Close ad

الكويت: حريصون على المشاركة في اجتماعات البنك وصندوق النقد الدوليين

19-4-2024 | 21:52
الكويت حريصون على المشاركة في اجتماعات البنك وصندوق النقد الدوليين الكويت
أ ش أ

أكد المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر حرص دولة الكويت ممثلة بالصندوق على المشاركة في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين لتعزيز التعاون في مجالات دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية حول العالم.

موضوعات مقترحة

وقال البحر وهو المحافظ المناوب لدولة الكويت في مجموعة البنك الدولي في تصريح له وفقا لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الجمعة، إن دولة الكويت ترتبط بعلاقات وثيقة مع مجموعة البنك منذ العام 1960 وتستمر ممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية بمساندة أهداف وعمليات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين بصفة مستمرة .

وأضاف أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يتعاون ويساند أهداف وعمليات المجموعة في خدمة الدول الأكثر فقرا من خلال المساهمة بانتظام في موارد المؤسسة الدولية للتنمية الأمر الذي يدعم مكانة دولة الكويت ويعزز من الثقة في مواقفها إزاء التعاون من أجل التنمية.

وذكر أنه عقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية مع ممثلي الحكومات وزراء المالية والتخطيط والتعاون الدولي ورؤساء المؤسسات التنموية الشريكة على هامش اجتماعات الربيع السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين التي تستمر حتى 20 إبريل الجاري.

وأوضح أن تلك الاجتماعات ركزت على متابعة المواضيع ذات الاهتمام المشترك والتباحث حول سبل تفعيل أطر التعاون في مجالات دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية حول العالم في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها الدول النامية.

كما شارك البحر بصفته محافظ مناوب لدولة الكويت في اجتماع لجنة التنمية المشتركة لمجلسي محافظي مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين وهي اللجنة الاشرافية العليا التي تحدد التوجهات العامة والمسارات الإستراتيجية للبنك.

وقال إن اجتماع لجنة التنمية بحث في جلسته آخر المستجدات في تنفيذ خارطة الطريق وقواعد الإجراءات المستحدثة لتطوير مجموعة البنك تحت رؤيتها الجديدة التي اقرها مجلس المحافظين خلال الاجتماعات السنوية لعام 2023 .

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش كذلك الخطوات اللازمة لتعزيز القدرة المالية للبنك من أجل تعظيم الأثر التنموي في الدول المستفيدة بما في ذلك تأمين عملية تجديد قوية وطموحة لموارد المؤسسة الدولية للتنمية خلال عملية التجديد القادمة .

وأوضح أن تلك الإجراءات سوف تسمح بتقديم الخدمات لعملاء البنك من مختلف مستويات الدخل بما في ذلك البلدان الأكثر فقرا وتلك المتضررة من الهشاشة والعنف والصراعات المتزايدة حول العالم مشيرا إلى أن المجموعة الدولية سوف تكون مجهزة بشكل أفضل للمساهمة في مكافحة الفقر المدقع وعدم المساواة في الدول النامية والتصدي للتحديات العالمية المتزايدة.

وكان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قد ابرم على هامش اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي مذكرة تفاهم للتعاون الإنمائي مع منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وقد قام بالتوقيع على مذكرة التفاهم نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام بالوكالة وليد البحر وبالنيابة عن منظمة العمل الدولية نائب المدير العام لورا تومسون.

وتنعقد اجتماعات الربيع لهذا العام تحت شعار "اجتماعات الربيع لعام 2024 : رؤية لأحداث التأثير" بمشاركة واسعة من قبل وزراء المالية والتنمية ومحافظي البنوك المركزية ورؤساء المؤسسات التنموية وكبار المسؤولين من القطاع الخاص وممثلي منظمات المجتمع المدني والأكاديميين لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي بما في ذلك الآفاق الاقتصادية العالمية ومكافحة الفقر والتنمية الاقتصادية وفعالية المعونات.

وتعد اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي مناسبة سنوية لصناع السياسة والقرار والخبراء الدوليين لمناقشة أبرز الملفات العالمية والإقليمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: