Close ad

البحث العلمي تعقد اجتماعًا تعارفيًا بين ممثلي المؤسسات البحثية المصرية وأكاديمية العلوم الصينية

19-4-2024 | 21:30
البحث العلمي تعقد اجتماعًا تعارفيًا بين ممثلي المؤسسات البحثية المصرية وأكاديمية العلوم الصينيةاجتماع تعارفي بين ممثلي المؤسسات البحثية المصرية وممثلي أكاديمية العلوم الصينية
أ ش أ

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اجتماعا تعارفيا مع ممثلي المؤسسات الصينية في مجال الطاقة لبحث فرص التعاون البحثي بين الجانبين وذلك بحضور الدكتور تشين هيشينج، أستاذ فيزياء الطاقات العالية بأكاديمية العلوم الصينية وممثلي العديد من الجامعات والمعاهد البحثية بمصر.

موضوعات مقترحة

يأتي هذا الاجتماع على هامش فعاليات الندوة الدولية الـ30 حول تفاعل النيوترونات مع النوى والتي استضافتها مدينة شرم الشيخ مؤخرا.

وأشادت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس الأكاديمية، خلال افتتاحها أعمال الاجتماع، بالتعاون المثمر بين الجانب الصيني والأكاديمية في مختلف المجالات،مستعرضة الانشطة والمشروعات التي تنفذها الأكاديمية. 

وأكدت الفقي أهمية اللقاء لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون العلمي بين مصر والصين في مجال فيزياء الطاقات العالية وغيره من المجالات العلمية ذات الصلة.

من جانبه، القى الخبير الصيني الدكتور تشين هيشينج محاضرة عن وضع وآفاق أبحاث البنية التحتية الكبرى في الصين، بما في ذلك مرافق الإشعاع السينكروتروني، مصدر النيوترونات الانشطاري، مسرع الفيزياء الجسيمية والنووية، التلسكوب الكبير، وإدارة المخلفات الجيولوجية، والتطبيقات الخاصة بحفظ وترميم الآثار،مستعرضا الفرص المحتملة للتعاون والتطبيقات البحثية مع العلماء المصريين في تلك المجالات.

وفي ختام الاجتماع، أكد الجانبان أهمية تعظيم سبل الاستفادة من التعاون والعمل على تأسيس برامج جديدة لتمكين شباب الباحثين في هذا المجال المهم.

شارك في الاجتماع نخبة من الباحثين والعلماء من الجامعات والمعاهد البحثية المصرية من كلية العلوم جامعة القاهرة، هيئة الطاقة الذرية ومعهد بحوث الإلكترونيات، وهيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، وجامعة أسيوط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: