Close ad

يجسد شخصية "شوقي البهلوان".. تفاصيل مشاركة أحمد كمال في فيلم "شرق 12" بمهرجان كان

19-4-2024 | 19:46
يجسد شخصية  شوقي البهلوان  تفاصيل مشاركة أحمد كمال في فيلم  شرق   بمهرجان كانفيلم شرق 12
مي عبد الله
أعرب الفنان أحمد كمال عن سعادته بعد اختيار فيلمه "شرق 12" ضمن مسابقة أسبوع المخرجين في مهرجان كان السينمائي، موضحًا أنه فيلم مختلف في كل شيء وبُذل فيه مجهودات كبيرة من طاقم العمل والمخرجة هالة القوصي التي أعتبرها البطل الحقيقي للفيلم.
موضوعات مقترحة


 


قال "كمال" إن "القوصي" عرضت عليه تقديم دور "شوقي البهلوان" خلال أحداث العمل منذ 2022، وإنه بمجرد قرائته للسيناريو جذبته فكرة الفيلم وشعر باختلافه، لهذا قبل بالدور الذي أحبه لأنه مركب ومليء بالتناقضات.


 


تابع أن شخصية "شوقي البهلوان" هي مزيج بين حب السلطة والجاه والسيطرة على الأشخاص من حوله، وافتقاد الأم بسبب أزمات تعرض لها في الصغر، فهو دور مُركب ومُعقد وهذه هي نوعية الشخصيات والأدوار التي يُحب تقديمها.


 


أضاف أن رحلة الفيلم استغرقت حوالي 8 سنوات منذ أن بدأت المخرجة هالة القوصي في العمل عليه لتنفيذه، ومن ثم بحثت عن جهة إنتاج مناسبة حتى استقرت على أن يكون بدعم من وزارة الثقافة الهولندية، لافتًا إلى أن "شرق 12" واجه العديد من الصعوبات أثناء التنفيذ لأنه ينتمي إلى نوعية أفلام الفانتزيا، فأحداثه تدور في اللا زمان واللا مكان، وتم تصويره في فصل الصيف مما جعل ارتفاع الحرارة صعوبة إضافية بسبب الملابس الثقيلة التي كانوا يرتدونها، علاوةً على التصوير بالطريقة القديمة أي باستخدام خام السينما.


 


أردف أن هذه الطريقة تتطلب عدم إعادة التصوير أكثر من مرة عكس الطريقة الحديثة "الديجتال"، وذلك بسبب ارتفاع تكلفتها ولأن خام السينما غير موجود في مصر مما يستلزم استيراده من الخارج، وهذا جعلهم في حاجة لبروفات مُكثفة لضمان أقل فرص ممكنة من الإعادات، خاصةً لوجود العديد من الأغاني والاستعراضات خلال أحداث العمل، لافتًا إلى أن طريقة التصوير هذه التي جعلت الفيلم يظهر باللونين الأبيض والأسود أضافت عمقًا آخر للعمل، وهو ما يخدم فكرته ويجعلها في اتساق مع أسلوب عرضها.


 


أكمل أن التصوير تم في هنجر موجود بحلوان، وتم تجهيزه وإعداده حتى تحول إلى استوديو متكامل من الديكورات المُعدة بطريقة رائعة، علاوةً على سفرهم إلى مدينة القصير في البحر الأحمر للتصوير وسط المياه وحول أشجار المانجروف المميزة.


 


تابع أن قراءته للسيناريو ورؤيته للديكورات المختلفة جعلته يشعر باختلاف هذا العمل، وبأنه جدير بالمشاهدة في جميع أنحاء العالم، فهو يعتبره من الأفلام الهامة التي قد يتفق أو يختلف معها الجمهور ولكن في نهاية الأمر سيشعر المُشاهد أنه أمام واحدًا من الأعمال المهمة، علاوةً على المجهود الكبير المبذول من فريق العمل.


 


أضاف أنه فوجئ بمكالمة هاتفية من المخرجة هالة القوصي والتي أخبرته فيها بمشاركة فيلم "شرق 12" في مسابقة أسبوع المخرجين في مهرجان كان السينمائي، فهو لم يكن يعلم بأنها قدمت على المهرجان ولكنه شعر بالسعادة والفخر لأن الفيلم سيُمثل مصر في مهرجان هام مثل "كان"، مُتمنيًا أن ينال إعجاب الجمهور والنقاد، حيث إنه من المعروف عن نقاد فرنسا دقتهم وعملهم الجاد دون أي مجاملات.


 


أكمل أنه سعيد بأن العرض الأول للفيلم سيكون في مهرجان بهذه الأهمية، مما سيجعل "شرق 12" مؤهلًا للمشاركة في مهرجانات أخرى مختلفة.


 


يُذكر أن فيلم "شرق 12" ينتمي إلى نوعية أفلام الكوميديا السوداء والتي تدور في أجواء من الخيال والفانتازيا، وهو من بطولة منحة البطراوي وأحمد كمال وعمر رزيق وفايزة شامة، ومن تأليف وإخراج هالة القوصي.


أحمد كمالأحمد كمال
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: