Close ad

المفوضية الأوروبية تخصص مبلغًا إضافيًا بقيمة 10 ملايين يورو لدعم الباحثين من أوكرانيا

19-4-2024 | 15:53
المفوضية الأوروبية تخصص مبلغًا إضافيًا بقيمة  ملايين يورو لدعم الباحثين من أوكرانياالمفوضية الأوروبية
أ ش أ

خصصت المفوضية الأوروبية مبلغًا إضافيًا بقيمة 10 ملايين يورو لدعم الباحثين من أوكرانيا عبر زيادة ميزانية مبادرة "MSCA4Ukraine"، التي تم إنشاؤها لدعم الباحثين الذين أجبروا على الفرار من أوكرانيا.

موضوعات مقترحة

وذكرت المفوضية - في بيان، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة - أن التمويل الإضافي سيُمكن ما لا يقل عن 50 باحثًا إضافيًا، بما في ذلك مرشحي الدكتوراه وباحثي ما بعد الدكتوراه، الذين أجبروا على الفرار من أوكرانيا، من مواصلة عملهم بأمان في المشاريع البحثية في الجامعات والشركات ومراكز البحوث والمؤسسات الأخرى الموجودة في الاتحاد الأوروبي والبلدان المرتبطة ببرنامج "هورايزون يوروب" البحثي، كما سيسمح للباحثين بالوصول إلى التدريب والمهارات وفرص التطوير الوظيفي، وسيكون الدعم الخاص متاحًا للمنظمات التي تستضيف الباحثين والزملاء الذين ينتقلون مع عائلاتهم.

وأشار البيان إلى أن مبادرة "MSCA4Ukraine" دعمت، منذ إطلاقها، 125 باحثًا نازحًا من أوكرانيا، حيث تم تدريبهم وتشغيلهم حاليًا في 21 دولة.. مضيفا "أن الباحثين المختارين سيتمكنون من بدء مشروع جديد أو مواصلة عملهم السابق لمتابعة أبحاثهم في أي موضوع من اختيارهم، بما في ذلك القضايا المرتبطة مباشرة بمساعدة أوكرانيا وتعافيها، حيث يساهم زملاء MSCA4Ukraine الحاليون في موضوعات مثل التحقيق في جرائم الحرب في أوكرانيا أو معالجة احتياجات الرعاية الصحية العقلية للنساء الأوكرانيات النازحات".

وتابع البيان أن هذا التمويل الإضافي يعد جزءًا من الدعم الأوسع الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا في مجال البحث والابتكار على وجه التحديد، حيث تشارك أوكرانيا في برنامجي "هورايزون يوروب" و" يوراتوم" دون الحاجة إلى المساهمة المالية. 

وكان الاتحاد الأوروبي افتتح مؤخرًا مكتب "هورايزون يوروب" في كييف ووضع خطة لمساعدة شركات التكنولوجيا العميقة الأوكرانية في إطار مجلس الابتكار الأوروبي (EIC).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة