Close ad

الصين تنتقد بشدة التشكيك في أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة

19-4-2024 | 15:04
الصين تنتقد بشدة التشكيك في أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدةالصين
أ ش أ

انتقد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، بشدة الدول التي تشكك في أهلية فلسطين لعضوية الأمم المتحدة بموجب ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدا أن إقامة دولة هو حق وطني غير قابل للتصرف للشعب الفلسطيني .

موضوعات مقترحة

وقال تسونغ ، في تعقيب بلاده بشأن تصويت استخدمت فيه الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار بشأن قبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم /الجمعة/ - "هذا يوم حزين، لأن الفيتو الأمريكي حطم بلا رحمة "حلم الشعب الفلسطيني القائم منذ عقود"، معربا عن خيبة أمل عميقة، مشيرا إلى التناقض في الحجج التي ساقتها بعض الدول بشأن قدرات فلسطين على الحوكمة.

وأوضح أن الإدعاء بأن دولة فلسطين لا تملك القدرة على الحكم لا يتماشى مع الواقع على الأرض،مشيرا إلى التغيرات الكبيرة التي طرأت على مدى السنوات الـ13 الماضية ، بما في ذلك توسيع المستوطنات في الضفة الغربية .

وأضاف تسونغ، أن مجال بقاء فلسطين كدولة أخذ يتقلص باستمرار، كما أن أساس حل الدولتين أخذ يتآكل باستمرار، منددا بما وصفه بـ"منطق العصابات الذي يخلط بين الصواب والخطأ " .

وانتقد مندوب الصين الحسابات السياسية وراء معارضة العضوية الكاملة لفلسطين، مشيرا إلى أنه إذا كان من الحسابات السياسية معارضة العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، فمن الأفضل أن نقول ذلك بوضوح بدلا من اختلاق الأعذار لمعاودة إلحاق الأذى بالشعب الفلسطيني".

ودعا إلى قبول العضوية الكاملة لفلسطين كوسيلة لمنحها وضعا متساويا مع إسرائيل، الأمر الذي يمكن أن يساعد في تهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات، مؤكدا التزام الصين بمواصلة جهودها والقيام بدور بناء في تحقيق هذه الرؤية .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: