Close ad

محطات وأسرار العمدة سليمان غانم.. صلاح السعدني بين الصداقة والفن| فيديو

19-4-2024 | 15:43
محطات وأسرار العمدة سليمان غانم صلاح السعدني بين الصداقة والفن| فيديوالفنان الراحل صلاح السعدني
مصطفى طاهر

هو صاحب مكانة رفيعة داخل قلوب جماهير الفن في مصر والوطن العربي. ولذلك جاء رحيل الفنان صلاح السعدني اليوم ليصنع حالة من الحزن في الأوساط الفنية ولدى مواطن الشارع العادي.

موضوعات مقترحة

ولد صلاح السعدني في 23 أكتوبر من عام 1943م، تعود أصوله لمحافظة المنوفية، وهو شقيق الكاتب الصحفى الراحل والساخر الكبير محمود السعدني.

 حصل  السعدني على شهادة البكالوريوس من كلية الزراعة، ودخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان الكبير عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية.

عمل السعدني منذ بدايته في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات والمسرح، لكن النجومية الكبرى جاءت من شاشة التليفزيون، ودخل السعدني للبيت المصري من الباب الكبير.

يبقى دور العمدة سليمان غانم في مسلسل ليالي الحلمية مع يحيى الفخراني وصفية العمري إحدى العلامات الدرامية الخالدة في مسيرة الإبداع المصري.

 أول أعماله كانت مسلسل (الرحيل) عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل (الضحية).

في سبعينيات القرن العشرين كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها (الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء).

سطع السعدني في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظ، من يستطيع أن ينسى حسن النعماني؟

 ومن أبرز المسلسلات التي صنع بها علامات في مسيرته (أرابيسك، ليالي الحلمية، عمارة يعقوبيان، رجل في زمن العولمة، وحلم الجنوبي).

وتقام صلاة الجنازة اليوم الجمعة الموافق ١٩ من أبريل عقب صلاة العصر بمسجد الشرطة بالشيخ زايد والدفن بمقابر العائلة بمقابر طريق الواحات بالسادس من أكتوبر.

وأول ما تبادر لذهن جمهور السعدني، وهم بعشرات الملايين ما بين المحيط والخليج، في مشهد رحيله ، هو أشهر أدواره على الإطلاق، دور حسن النعماني في مسلسل أرابيسك.

ودارت أحداث قصة المسلسل الذي حقق نجاحات ساحقة في التسعينات من القرن الماضي، حول حسن النعماني الذي يمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك في قلب القاهرة القديمة، الرجل المصري الحر الذي يعرف بالشهامة والرجولة والوقوف إلى جانب الآخرين في مشكلاتهم وأزماتهم.

"بوابة الأهرام" تستعرض بعض مقاطع الفيديو النادرة من حياة صلاح السعدني.


.

.

.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: