Close ad

الصحة العالمية: الحالة التي تم اكتشافها في تكساس هى الأولى التى يصاب فيها إنسان بإنفلونزا الطيور عن طريق بقرة

19-4-2024 | 15:35
الصحة العالمية الحالة التي تم اكتشافها في تكساس هى الأولى التى يصاب فيها إنسان بإنفلونزا الطيور عن طريق بقرةمنظمة الصحة العالمية
أ ش أ

قال الدكتور وين تشينج تشانج رئيس برنامج الإنفلونزا العالمى التابع لمنظمة الصحة العالمية إنه تم اكتشاف إنفلونزا الطيور فب الأبقار والماعز الحلوب فى الولايات المتحدة الامريكية وذلك فى الأونة الأخيرة .

موضوعات مقترحة

وأضاف وين تشينج تشانج - في مؤتمر صحف في جنيف اليوم الجمعة انه تم الابلاغ عن اصابات فى 29 قطيعا فى 8 ولايات أمريكية مختلفة وذكر مسؤول المنظمة الدولية ان الولايات المتحدة أخطرت المنظمة فى 1 أبريل الجارى بوجود حالة بشرية مؤكدة مختبريا لفيروس نفلونزا الطيور فى تكساس وكان الشخص يعمل فى مزرعة لأبقار الألبان حيث تعرض لأبقار يفترض أنها مصابة بالفيروس .

وأشار الدكتور وين تشينج إلى أن حالة تكساس هى الأولى التى يصاب فيها إنسان بإنفلونزا الطيور عن طريق بقرة وإن كانت فيروسات إنفلونزا الطيور التى تم تحديدها فى الابقار والحالة البشرية المكتشفة تظهر أنه لايوجد أى تكيف متزايد مع الثدييات .

وقال مسؤول الصحة العالمية إن إنفلونزا الطيور ظهرت لأول مرة فى عام 1996 ولكن منذ عام 2020 لوحظ نموا هائلا فى عدد حالات تفشي المرض بين الطيور كما أنه وبالإضافة إلى الطيور تأثر عدد متزايد من الثدييات ومنها على سبيل المثال حيوان المنك وأسود البحر والثعالب وقل الدكتور وين تشينج أن هناك الآن قطعان متعددة من الأبقار متأثرة فى عدد متزايد من الولايات الأمريكية مما يدل على خطوة أخرى فى انتشار الفيروس إلى الثدييات وأكد على أنه يجب على عمال المزرعة وغيرهم من الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق بالأبقار اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حالة اصابة الحيوانات .

وأضاف أنه تم اكتشاف الفيروس في حليب الحيوانات المصابة بينما لا تزال التحقيقات جارية فمن المهم للأشخاص ضمان الممارسات الغذائية الآمنة بما فى ذلك استهلاك الحليب المبستر ومنتجات الألبان فقط .

ولفت إلى أنه وإلى جانب حالة تكساس لإصابة إنسان بإنفلونزا الطيور عن طريق بقرة فقد تم تسجيل انتقال العدوى من الطيور إلى البقر ومن البقر إلى البقر ومن البقر إلى الطيور خلال حالات التفشى الحالية مما يشير إلى أن الفيروس ربما وجد طرقا أخرى للانتقال عما كان العلماء يعتقدون سابقا .

و قال الدكتور وين تسشينج انه فى حين يبدو هذا مثيرا للقلق إلا أنه أيضا شهادة على المراقبة القوية للأمراض التي تسمح باكتشاف ذلك وأشار إلى أن حالات العدوى البشرية بفيروس ( اتش 5 ان 1 ) نادرة وترتبط بالتعرض للحيوانات والبيئات المصابة وأضاف انه من عام 2003 تم الابلاغ عن مايقرب من 900 حالة اصابة بشرية بعدوى فيروس إنفلونزا الطيور ( اتش 5 ان 1 ) وتراوحت حالات الاصابة بين البشر من خفيفة او بدون أعراض إلى شديدة .

وأضاف الدكتور وين تشينج أنه بينما تقوم منظمة الصحة العالمية وشركاؤها بمراجعة تقييمهم لمخاطر انفلونزا الطيور فإن المنظمة تدعو البلدان إلى البقاء يقظة والابلاغ بسرعة عن حالات العدوى البشرية إن وجدت وتبادل التسلسلات وغيرها من البيانات بسرعة وتعزيز تدابير الأمن البيولوجي فى المزارع الحيوانية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة