Close ad

في ذكرى الأبنودي.. حكاية الخال مع أشجار الرمان وأغنية "مال عليا مال"| فيديو

19-4-2024 | 12:00
في ذكرى الأبنودي حكاية الخال مع أشجار الرمان وأغنية  مال عليا مال | فيديو عبد الرحمن الأبنودي
محمود الدسوقي

حكى الخال عبد الرحمن الأبنودي، عن جنينة غزالي التى كانت تشتهر بالرمان، حيث يؤكد الأبنودي أنه كان بصحبة رفاقه الصغار يدخلون "جنينة عم غزالي"، ويأخذون منها الرمان الفاكهة التى ذكرها الأبنودي فى أغنية فايزة أحمد "مال عليا مال"، بينما ذكر الخال في قصيدة "العمة يامنة" كرم أبو غبان الذي كان يتواجد به النخيل. 

موضوعات مقترحة

وفى ذكرى عبد الرحمن الأبنودي، والذي رحل عن عالمنا في ٢١ أبريل من عام ٢٠١٥م ، تتبع "بوابة الأهرام" في سلسلة حلقاتها عن تاريخ الأشجار حدائق أبنود القديمة التي ذكرها الخال في قصائده.  

بدوره يقول العمدة الجيلاني الجوهري الأبنودي، إن أبنود كانت تشتهر بالكثير من الحدائق مثل جنينة غزال ، وجنبنة حنضلة، وكرم أبو غبان الذي ذكره الشاعر الكبير الراحل، مؤكدًا أن هذه الحدائق تحولت لمنازل ومؤسسات حكومية. 

أما العمدة سيد الأبنودي ، فيؤكد لـ"بوابة الأهرام"، أن جنينة غزالي كانت تشتهر بأشجار الرمان؛ لذا ذكرها الأبنودي في الأغنية الشهيرة للفنانة الراحلة فايزة أحمد، والتي تقول كلماتها:"مال عليا مال .. فرع من الرمان.. قلبى الأخضر شمعة ورقصت فوق الشمعدان". 

ويوضح العم سعيد موسي ابن عم الشاعر الراحل الكبير عبد الرحمن الأبنودي، أن عائلة التروسة التى ينتمى لها الشاعر الراحل أخذت هذا اللقب؛ لأن الجد أحمد المؤسس للعائلة كان شديدًا وقام بحمل تروس الساقية التى كانت تروي الغيطان والأشجار في أبنود القديمة. 

ويضيف الشاعر يوسف الأبنودي ، أن عبد الرحمن الأبنودي قامة كبيرة من قامات الأدب في الوطن العربي، مؤكدَا على أن متحف السيرة الهلالية الذي أسسه الراحل تم بنائه على كرم أبوغبان والمشهور بأشجار النخيل، والذي ذكره في قصيدة "العمة يامنة"

 


 أبنود أبنود

أنشد قصائد وأغنيات لها.. حكاية أشجار عبد الرحمن الأبنودي في قريته بقنا
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة