Close ad

المغرب والفاو يبحثان علاقات التعاون الثنائية

19-4-2024 | 01:24
المغرب والفاو يبحثان علاقات التعاون الثنائيةالمغرب
أ ش أ

بحث وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، خلال لقائه، في الرباط، مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، شو دونيو، علاقات التعاون بين المغرب والمنظمة.

موضوعات مقترحة

ونوه المسؤولان، خلال هذه المباحثات، التي عقدت على هامش الدورة الـ 33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا (18-20 أبريل بالرباط)، بعلاقات التعاون المتميزة بين المغرب ومنظمة "فاو"، والتي تجلت مؤخرا من خلال إطار التعاون الجديد بين الطرفين للفترة 2023-2027.

وأشاد بوريطة بالمدير العام لـ"فاو" على قيادته للمنظمة والزخم الذي تمكن من إحداثه بفضل مبادرات ملموسة لها تأثير في التقليص من المجاعة والفقر كمبادرة "يدا بيد"ومبادرة "المدن الخضراء".

وأوضح بوريطة أن المغرب يدعم هذه المبادرات التي تتوافق مع الأولويات الوطنية في قطاع الفلاحة.. مشيرا إلى أن الأمن الغذائي كان، على الدوام، أولوية استراتيجية للمغرب، وأنه في صميم نموذجه التنموي الجديد لسنة 2035، وفقا لرؤية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأكد بوريطة أن التعاون جنوب- جنوب أحد ركائز إطار التعاون بين المغرب ومنظمة "فاو"، مشيرا إلى أنه ينبغي أن تستفيد البلدان الأفريقية من هذه الشراكة المثمرة.

وأضاف أن المغرب جاهز لتعزيز أكثر لهذه الشراكة من أجل التعاون جنوب-جنوب وتعاون ثلاثي مع البلدان الأفريقية.

من جانبه، أشاد مدير عام الــ (فاو)، بالتجربة المغربية في الفلاحة والصناعة التحويلية الغذائية، معتبرا أن الاستراتيجيات التي اعتمدها المغرب على مدى السنوات العشرين الماضية يمكن أن تشكل مثالا يحتذى به في بلدان المنطقة الأفريقية.

وأكد أن المنظمة تعتزم تطوير تعاونها مع المغرب من خلال تشجيع شراكات التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة