Close ad

"مراوغة التاريخ.. في الآداب والفنون البصرية" لمحمود الضبع في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب | صور

18-4-2024 | 20:44
 مراوغة التاريخ في الآداب والفنون البصرية  لمحمود الضبع في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب | صور مراوغة التاريخ.. في الآداب والفنون البصرية لمحمود الضبع في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب
مصطفى طاهر

ضمن أبرز الإصدارات الجديدة في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، يأتي كتاب "مرواغة التاريخ.. في الآداب والفنون البصرية" للدكتور محمود الضبع.

موضوعات مقترحة

ويقدم الإصدار الجديد لرئيس دار الكتب والوثائق القومية الأسبق، قراءة وصفية تحليلية ثقافية تبدأ بدراسة تاريخنا العربي في الآداب والفنون، ليرصد أشكالَ وإشكالات حضور هذا التاريخ على مستوى التناول والتلقي، وما ينتج عنه من تشويه له في كثير من الأحيان، أو الجدل معه، أو تأكيده.

ثم يأتي الفصل الثاني، ودراسة أشكال حضور ومراوغات التاريخ في فنون السرد العربية المعاصرة، وتجليات ذلك في الرواية والقصة القصيرة، والمسرح النصي المكتوب، مع تحليل نقدي لنماذج دالة، تنتمي إلى المعاصرة.

ويستكمل الكتاب سعيه بالوقوف أمام حضور التاريخي المقدس في الشعرية المعاصرة، وآليات اشتباك النص الشعري معها، ومستويات تعالقه، وتقنيات اشتغال التاريخي المقدس في الشعري، بدءًا من الشعر التفعيلي واتجاهاته المتعددة في الوطن العربي، واستمرارًا مع قصيدة النثر واتساعها المستمر.

ويُختتم الكتاب بقراءة أدب السيرة الذاتية وسرد الذات، بين التاريخي والمتخيل السردي، ليقف أمام الواقعي والمتخيل في أدب السيرة الذاتية، وأبنيتها وأشكالها، وتقنيات حضور التاريخ فيها، وجماليات الأداء في أشكال هذا النوع من الأدب، وعلاقته بالتحولات التي تشهدها فنون السرد المعاصرة من تماهٍ بين الذاتي والمتخيل، وتحولات الخطاب فيها، والتجريب المستمر في أبنية كتابتها.

يذكر أن د.محمود الضبع، هو أستاذ النقد الأدبي الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، له مؤلفات، منها: "مساءلة العقل العربي (المسارات الغائبة)، الثقافة والهوية والوعي العربي، غواية التجريب، حركة الشعرية العربية في مطلع الألفية الثالثة، طه حسين، لغو الصيف وجد الشتاء، قراءة ثقافية، الثقافة والهوية والتكنولوجيا، الرواية الجديدة، قراءة في المشهد العربي المعاصر، كما حاز على جائزة طه حسين في النقد الأدبي، وهو الرئيس الأسبق لدار الكتب والوثائق القومية.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: