Close ad

أحلام الزمالك تصطدم بـ«دريمز».. جوميز يطالب بالحسم المبكر فى القاهرة ويحذّر من أخطاء المدافعين

18-4-2024 | 22:44
أحلام الزمالك تصطدم بـ;دريمز; جوميز يطالب بالحسم المبكر فى القاهرة ويحذّر من أخطاء المدافعينالزمالك
مجلة الأهرام الرياضى
مجلة الأهرام الرياضى نقلاً عن

​الحسم المبكر وعدم انتظار مفاجآت كوماسي، هو هدف الزمالك حينما يستضيف دريمز الغاني، فى ذهاب نصف نهائى البطولة الكونفيدرالية، منتشيًا بالفوز على الأهلى 2ـ1 فى المباراة المؤجلة من الجولة العاشرة.

موضوعات مقترحة

الزمالك يعلم أن الأمور فى كوماسى لن تكون سهلة، فى ظل إقامة المباراة نهارًا، والخوف من التحكيم الأفريقى والأجواء الحارة، لذلك طلب الجهاز الفنى من اللاعبين عدم إضاعة فرصة اللعب وسط جماهيرهم، وتحقيق فوز مريح يضع به الزمالك قدمًا فى الدور النهائي، ويريح أعصاب جماهيره قبل رحلة كوماسي.

الزمالك بخلاف الفوز على الأهلي، والمعنويات العالية التى جاءت عقب الفوز على الأهلي، واقتناص 3 نقاط ثمينة تفيد الفريق فى مشواره فى مسابقة الدوري، تلقى أنباء سارة قبل المباراة بجاهزية عدد من لاعبيه المصابين، منهم شيكابالا وروقا ومصطفى شلبي، وهناك احتمالية كبيرة أن ينضم نداى لهم، وهو أمر جيد لجوميز لمنحه مرونة فى اختيار التشكيل، لكن إصابة زيزو فى مباراة القمة، أربكت حسابات المدير الفني، وطلب تقريرًا طبيًا من أجل معرفة مصير مشاركته فى المباراة من عدمها.

المدرب البرتغالى ركّز فى تدريباته الأخيرة على معالجة الأخطاء الدفاعية الكبيرة التى ارتكبها مدافعو الزمالك فى المباريات الماضية، وأشار إلى أن نظام البطولة واحتساب الهدف بهدفين خارج الملعب، يجعل الحذر مطلوبًا بشدة من الفريق لعدم تلقى أى أهداف فى استاد القاهرة تصعّب من مهمة الزمالك.

الكتيبة البيضاء تتسلّح بخبرات لاعبيها، فى مباراة الأحد، وكان لهم دور كبير فى إغلاق زملائهم ملف مباراة القمة بكل أحداثها، والتركيز فى مواجهة دريمز، وهو ما طلبه جوميز من اللاعبين الكبار، خاصة أن بطولة الكونفيدرالية هى أحد أهم أحلام الزمالك فى الموسم الحالي، وترى جماهيره أن التتويج بها ليس صعبًا.

واستقر البرتغالى جوميز على التشكيل الأساسى الذى سيخوض به المباراة، ويتمنى عدم حدوث أى إصابات فى اللحظات الأخيرة، حيث سيبقى على محمد عواد فى حراسة المرمى، وفى قلب الدفاع سيكون الثنائى المثلوثى وحسام عبدالمجيد، وسيلعب أحمد فتوح فى الجانب الأيسر وعمر جابر فى الجبهة اليمنى.

فى وسط الملعب لا غنى عن الثنائى دونجا ومحمد شحاتة وأمامهما أحمد حمدى كصانع ألعاب، وسيلعب زيزو فى الجناح الأيمن، ومصطفى شلبى فى الجبهة اليسرى خلف رأس الحربة الوحيد سامسون أكينيولا.

وسيحتفظ جوميز ببعض الأوراق الرابحة للدفع بها حسب سير اللقاء منهم شيكابالا وسيف الجزيرى وناصر منسي.

مجلس الإدارة تحدّث مع جوميز، وأكد توفير كامل الدعم له من أجل التتويج بتلك البطولة، لتكون انطلاقة مميزة للمجلس الحالي، خاصة أن الزمالك بعيد عن منصات التتويج الأفريقية منذ سنوات.

كما أن جوميز نفسه يعلم أن هذه البطولة ستحدد مصيره مع الفريق، خاصة أن تعاقده ينص على إقالته فى حالة عدم التتويج بالكونفيدرالية، وهو ما يمثل ضغوطًا إضافية على البرتغالي.

مشوار الزمالك

بدأ نادى الزمالك مشواره فى الكونفدرالية من دور الـ32، حيث خسر فى الذهاب أمام أرتا سولار بثنائية نظيفة قبل أن يقوم الأبيض بريمونتادا مثيرة ويحقق الفوز فى الإياب بنتيجة 4 / 1، ليصعد لدور المجموعات.

وفى  دور المجموعات  فاز الزمالك على أبو سليم بهدف دون رد فى الجولة الأولى، قبل أن يضرب سوار الغينى برباعية نظيفة فى الجولة الثانية، ثم فاز على ساجرادا الأنجولى بهدف دون رد قبل أن يتعادل مع بطل أنجولا سلبيًا فى الجولة الرابعة ثم فاز على أبو سليم الليبى بهدفين مقابل هدف، وفى الجولة الأخيرة احتسب كاف نقاط المباراة لصالح الزمالك بعد تخلف فريق سوار الغينى عن الحضور إلى مصر وخوض المباراة.

وفى ذهاب دور ربع النهائى لبطولة الكونفدرالية استطاع الزمالك الفوز على فيوتشر بهدفين مقابل هدف.

وفى مباراة إياب دور ربع النهائى تعادل الزمالك مع فيوتشر بنتيجة 1-1، ليصعد الأبيض لنصف النهائى مستفيدًا بالفوز ذهابا 2-1.

الرواندى أويكوندا يدير المباراة

أخطر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم، الزمالك بطاقم التحكيم المكلّف بإدارة مباراة دريمز فى ذهاب الدور نصف النهائى لبطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، المقرر لها يوم الأحد الموافق 21 من الشهر الجارى على استاد القاهرة الدولي.

ويقود اللقاء الحكم الرواندى صامويل أويكوندا، ويعاونه الثنائى "الأنجولى إيفينالدو ميريليس والمالى موديبو ساماكي"، والمالى بوبو تراورى حكمًا رابعًا.

ويتواجد الجنوب أفريقى مكاليما زينيث كحكم للفيديو، ويعاونه مواطنه توم أبونجيل، وسيكون الليبى عمر جمعة عبدالصادق مراقبًا عامًا على المباراة، فى حين يراقب الحكام الغينى أبوبكر دومبيا.

الكاف يحدد توقيت المباراتين

تلقى الزمالك، إخطارًا رسميًا من الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، يفيد بتحديد موعد مواجهتى القلعة البيضاء أمام دريمز الغانى فى نصف نهائى كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

قال عبد الواحد السيد مدير الكرة بالزمالك: "كاف حدد السادسة مساء يوم الأحد الموافق 21 أبريل الجارى موعدًا لإقامة مباراة الذهاب على استاد القاهرة الدولي".

وأضاف: "مباراة العودة تقرر إقامتها يوم الأحد 28 أبريل الجارى فى تمام الساعة الرابعة بتوقيت غانا، السادسة بتوقيت القاهرة، على استاد بابا يارا فى كوماسي".

30 ألف مشجع باستاد القاهرة

تلقى الزمالك موافقة شفهية على حضور 30 ألف مشجع للزمالك مباراة دريمز باستاد القاهرة لمساندة الفريق الأبيض.

الزمالك يعوّل كثيرًا على مساندة جماهيره فى تلك المباراة من أجل حسم المباراة فى الذهاب وعدم الدخول فى حسابات معقدة قبل رحلة كوماسي.

المنافس.. فريق شاب ومهدد بالهبوط

العديد من المعلومات جمعها مسئولو الزمالك عن دريمز الغاني، عقب تأهل الفريق لنصف نهائى الكونفيدرالية، حيث إنه فريق شاب متوسط أعماره 22.2 عامًا، وهو متوسط قليل للغاية رغم وجود المهاجم الغانى وهداف الفريق جون أنطوى والذى يبلغ من العمر 31 عامًا.

أفضل مركز حققه الفريق فى الدورى الغانى الممتاز كان حصوله على المركز الخامس بموسم 2020-2021، حصد حينها 48 نقطة.

هبط الفريق مرة واحدة من قبل للدرجة الأدنى فى مسابقات غانا، كان ذلك فى نسخة 2016، ويقترب من الهبوط الثاني، إذ يحتل المركز الخامس عشر فى الموسم الحالى برصيد 28 نقطة، ويفصله مركز وحيد عن أول مقاعد الهبوط.

يمتلك فريق دريمز الغانى محترفًا واحدًا هو أهولو أفوسيفو، وباقى اللاعبين من غانا.

ويعد اللاعب عبدالعزيز عيسى، أغلى لاعبى الفريق قيمة حيث تبلغ 100 ألف يورو.

تأسس دريمز فى عام 2009 وتمت ترقيته إلى المستوى الثانى من نظام الدورى الغانى لكرة القدم فى عام 2014، وتأهل النادى فى النهاية إلى الدورى الغانى الممتاز فى عام 2015 ..

نقل النادى مقره إلى داوو لموسم كرة القدم 2015/2016 لتلبية متطلبات نظام ترخيص الأندية التابع للاتحاد الغانى لكرة القدم. لكن النادى يحتفظ بملعب التدريب الخاص به فى كويمان حيث يأوى معظم لاعبيه .. 

ويعتبر دريمز حقق إنجازًا بالمشاركة فى بطولة الكونفدرالية هذا الموسم، وهى البطولة الإفريقية الأولى التى تشهد وجود الفريق الغاني، مما يجعل ظهوره فى نصف النهائى أيضًا بمثابة معجزة.

وتأهل دريمز لبطولة الكونفدرالية هذا الموسم، بعدما تمكن من الفوز ببطولة كأس الاتحاد الغانى لكرة القدم فى الموسم الماضي.

على مستوى الكونفدرالية، تخطى  كلًا من ميلو الغيني، وكالون السيراليوني، من أجل أن يتواجد فى دور المجموعات، ثم أوقعته القرعة مع الإفريقى التونسى وريفرز يونايتد النيجيري، وأكاديميكا لوبيتو الأنجولي، وتأهل متصدرًا لمجموعته على ريفرز يونايتد، وأطاح بالإفريقى التونسي، ثم تخطى فى ربع النهائي، فريق الملعب المالي.

الجاسوس الغانى أنطوى

يعد جون أنطوى أبرز لاعبى فريق دريمز، وهو صاحب الخبرات الكبيرة فى الدورى المصرى والهداف التاريخى للأجانب فى مصر برصيد 77 هدفًا، بعدما لعب للأهلى والجيش والمقاصة وبيراميدز فى مصر، قبل أن يذهب إلى الفيصلى الأردنى ومن ثم يعود إلى فريق بدايته دريمز فى عمر الـ31 عامًا.

ليس فقط أنطوى الأبرز لمعرفتنا به، ولكنه الأكثر تأثيرًا للفريق وصاحب الخبرات وقائد اللاعبين الصغار، حيث لعب هذا الموسم 31 مباراة وسجل 9 أهداف وصنع 3، من بين الـ9 أهداف سجل 6 فى 12 مباراة ببطولة الكونفدرالية.

سجل أنطوى ثنائية دريمز فى مواجهة الملعب المالى بذهاب ربع النهائي، والتى أمنت التأهل لنصف النهائى بعد نهاية الإياب 1-1، وهو هداف بطولة الكونفدرالية هذا الموسم برصيد 6 أهداف.

وبالطبع سيكون أنطوى هو الجاسوس على الزمالك، حيث يعرف جيدًا مواجهة الزمالك بعدما لعب أمامه 18 مباراة وهو أكثر الفرق التى واجهها جون.

أنطوى فى 18 مباراة أمام الزمالك، فاز فى 6 وخسر 8 وتعادل 4، وسجل 3 أهداف، وتعرض للطرد فى مباراة مصر المقاصة فى موسم 2018\2019.

أنطوى بدأ جميع المباريات هذا الموسم أساسيًا مع دريمز، وشارك فى 99% من الدقائق المتاحة.

استعراض إتحاد العاصمة ونهضة بركان

فى الجزائر سيكون هناك صراع من نوع خاص فى نصف نهائى الكونفيدرالية بين حامل اللقب فريق اتحاد العاصمة الجزائرى والبطل الأسبق فريق نهضة بركان المغربي.

الفريقان قدما مباريات مثيرة فى ربع النهائى للبطولة حيث تمكن اتحاد العاصمة من تخطى فريق ريفرز يونايتد النيجيرى بهدفين فى لقاء العودة بالجزائر بعدما خسر فى الذهاب بهدف نظيف، بينما كانت قمة الإثارة فى لقاء نهضة بركان المغربى وأبو سليم الليبى بعدما انتهى لقاء الذهاب فى ليبيا بدون أهداف شهد لقاء العودة بالمغرب قمة الإثارة حيث انتهى بفوز بركان بنتيجة 3/2 بعدما كانت النتيجة هى التعادل الإيجابى بهدفين قبل أن يزيد الحكم فى الوقت بدل الضائع ليسجل بركان هدف التأهل الذى تسبب فى فوضى بأرض الملعب واعتداء لاعبى أبوسليم على حكم المباراة محمد معروف، وبعيدًا عن أحداث مباريات ربع النهائى سيكون الديربى العربى هو الأكثر إثارة فى الكونفيدرالية.

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة