Close ad

اختتام أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي للتحضير للجلسة العامة المقررة السبت

18-4-2024 | 15:32
اختتام أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي للتحضير للجلسة العامة المقررة السبتاختتام أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي
محمد الشوادفي

اختتمت اليوم الخميس بالقاهرة أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة الأربع بحضور عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، وذلك للتحضير للجلسة العامة الثالثة من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، المقرر انعقادها يوم السبت الموافق 20 أبريل الجاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

موضوعات مقترحة

وناقشت اللجان تطورات الأوضاع في المنطقة ورؤى البرلمان العربي لحلحلة الأزمات الراهنة وكذلك مشاريع القوانين التي يعكف البرلمان العربي على إعدادها. 

ورفعت اللجان مشاريع القرارات التي أعدتها إلى الجلسة العامة تمهيدا لاعتمادها وإقرارها بصورتها النهائية.

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، والمسودة الأولية لتقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2023م، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.

كما ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، عددا من الموضوعات المالية والإدارية، وكذلك التحضيرات الجارية للإعداد للنسخة الثانية من المنتدى الاقتصادي العربي حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، بالإضافة إلى إعداد الاستراتيجية العربية لريادة الأعمال.

وبحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان، تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي 2023م، إلى جانب مناقشة رؤية برلمانية عربية لمواجهة تأثيرات تغير المناخ على حقوق الإنسان في العالم العربي وإعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة الهجرة غير الشرعية في العالم العربي، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لمكافحة التنمر في العالم العربي. 

كما ناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، التحضير لعقد ندوة حماية القيم المجتمعية في العالم العربي وترتيبات إطلاق الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، إلى جانب بحث سبل  تمكين الشباب العربي للمساهمة الفاعلة في عملية التنمية.


..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة