Close ad

لليوم الرابع.. الذهب الأصفر يتدفق على مخازن التموين.. مؤشرات على زيادة كميات القمح هذا العام

18-4-2024 | 16:43
لليوم الرابع الذهب الأصفر يتدفق على مخازن التموين مؤشرات على زيادة كميات القمح هذا العام  القمح
فاطمة منصور

تواصل  وزارة التموين والتجارة الداخلية لليوم الرابع استلام القمح من المزارعين بالنقاط التي حددتها الوزارة لاستلام القمح المحلي بمحافظات الجمهورية والتي تقوم حاليًا باستلام المحصول من المزارعين، وذلك عبر الجهات المسوقة وهي الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وسط مؤشرات بزيادة الكميات المستلمة هذا العام. 

موضوعات مقترحة

كما تم تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام محصول القمح المحلي المنتج هذا العام بمساحات تخزينية كبيرة.

وقال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه مستهدف خلال موسم 2024 استلام 3.5 مليون طن قمح من كافة محافظات الجمهورية، على أن يتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

وأوضح المصيلحي، أنه تم تشكيل لجان الاستلام بكل نقطة تجميع وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية، وذلك لمتابعة توريد القمح، مشيرًا إلى أنه أصدر توجيهات بإنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد.

وكانت وزارة التموين حذرت أصحاب مصانع الأعلاف من استخدام القمح المحلى لموسم 2024 سواء كان بمفرده ومختلطًا بالتبن أو الحبوب أو أي مواد أخرى فى مكونات الاعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام، وأصحاب المزارع السمكية أيضا، وأن كل مخالفة لأحكام هذا القرار يعاقب عليها بالعقوبات المنصوص عليها فى المادة 56 المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون التموين، وبيتم تسليم الكميات المضبوطة المخالفة إلى اقرب موقع تخزينى تابع للجهات المسوقة الرئيسية، وتتخذ إجراءات غلق المنشأة المخالفة إداريًا مباشرة، ويحكم بمصادرة الكميات المخالفة.

وكان  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر قرارًا وزاريًا يقضى ببدء موسم توريد محصول القمح المنتج محليًا موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختياريًا، على أن يبدأ موسم التوريد اعتبارًا من 15/4/2024 حتى 15/8/2024.

تضمن القرار أسعار شراء القمح من الموردين على أن يكون (2000 جنيه للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط - 1950 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23 قيراطا – 1900 جنيه للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليًا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة