Close ad

بشائر الخير بالمحافظات.. بدء موسم حصاد الذهب الأصفر وتجهيزات لتسهيل الإجراءات

18-4-2024 | 14:19
بشائر الخير بالمحافظات بدء موسم حصاد الذهب الأصفر وتجهيزات لتسهيل الإجراءات حصاد القمح - أرشيفية
أميرة الشرقاوي

استعدادات مكثفة أعدتها الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، لاستقبال موسم توريد الذهب الأصفر - القمح، في موسم حصاده للعام الحالي، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث يعد القمح من المحاصيل الاستراتيجية الهامة.

موضوعات مقترحة

ومع بدء التوريد، تعم الفرحة أوساط المزارعين،. حيث يعد الحصاد بمثابة عيد لهم.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على رفع درجة الاستعداد والجاهزية لاستقبال موسم توريد القمح هذا العام ٢٠٢٤ ، مشددًا على مديرية التموين بتسهيل إجراءات استقبال القمح بالصوامع، مع إزالة كافة العقبات أمام الموردين، وتقليل وقت الانتظار، والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين، حفاظاً على المحصول، مع التأكيد على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها، والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسة تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة.

وشدد محافظ القاهرة على مسئولي اللجان بإعداد تقرير يومي بالكميات التى يتم توريدها، مؤكدًا بأن الدولة تولي اهتمامًا بالغًا بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين عند القيام بعملية التوريد .
 
جاهزية شون ومصانع القمح بالقاهرة 

من جانبه، أكد ناصر ثابت مدير مديرية تموين القاهرة أنه تم الإنتهاء من استعداد الصوامع والشون والهناجر على مستوى المحافظة، والتى ستبدأ في استقبال محصول القمح وفقاً للتوقيتات والضوابط المقررة لذلك، مشيرًا إلى أن مواقع التخزين للأقماح المحلية بنطاق المحافظة، بلغت ٢ صومعة و ٢بنكر  ومركز تجميع، كما تصل السعة التخزينية للقمح بنطاق محافظة القاهرة إلى ٤٦٠٠٠ طن، لافتًا إلى أن أماكن التشوين أو التخزين تشمل صومعتين الأولى في المطرية وقدرتها الاستيعابية  ١٠٠٠٠طن والثانية فى التبين وتسع  ٤٨٠٠طن، فضلًا عن وجود بنكرين على مستوى المحافظة شمال وجنوب، هما بنكر السلام وسعته ١٢٠٠٠طن، وبنكر عزبة الوالدة بحلوان وطاقته الاستيعابية ٧٠٠٠طن، بالإضافة إلى مركز تجميع التبين ويتبع شركة جنوب وسعته ١١٠٠٠ طن.

البحيرة
أعلنت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت 560 طن قمح منذ بدء موسم التوريد.

ووفقًا لبيان إعلامى، تبلغ المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام نحو 290 ألف فدان، تورد محصولها لعدد 37 شونة وصومعة فى نطاق المحافظة، وتم تحديد سعر توريد القمح حسب درجة النظافة، ويتراوح السعر بين 2000 جنيه و1900 جنيه للأردب.

ووجهت نائب المحافظ بتشكيل لجنة من مديريات الزراعة والتموين والبنك الزراعى، والرقابة على الصادرات والوراردات، لمتابعة توريد القمح للشون، وسرعة صرف مستحقات المزارعين، و التأكد من جودة القمح المستلم من الشون ومصادرة الأقماح المغشوشة.

المنوفية
صرح اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، بالبدء في توريد محصول القمح لهذا العام 2024، حيث تم توريد ما يزيد على 680 طنا حتى الآن بمختلف الشون والصوامع بنطاق المحافظة، وذلك مع بدء موسم الحصاد، مؤكدا رفع درجة الاستعداد التام وجاهزية الصوامع والشون والهناجر لموسم التوريد ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين،تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية باعتباره محصولاً استراتيجيا هاماً.


كفر الشيخ
أعلن جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، اليوم الثلاثاء، عن جاهزية 7 مواقع لتوريد القمح بمركز دسوق، "وهي صوامع مطحن دسوق بسعة 3500 طن، وصوامع أبو خشبة بشباس الملح بسعة 60000 طن، وشونة مطحن دسوق بسعة 9500 طن، وشونة شباس الملح بسعة 2800 طن، وشونة أبو مندور بسعة 1400 طن، وشونة العجوزين بسعة 4000 طن، وشونة الفار تستوعب 4000 طن".

وقال المحافظ، إنه تم الانتهاء من تجهيز هذه المصانع والشون، بالتنسيق مع إدارة دسوق الزراعية وإدارتى تموين البندر والمركز، وفقًا للضوابط الموضوعة، تحت إشراف جمال ساطور، رئيس مركز ومدينة دسوق، وذلك لبدء استلام المحصول خلال عدة أيام.


الدقهلية
قال السيد دايرة، المشرف العام على مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة الدقهلية، إن حصيلة التوريد، بلغت حتى الآن 5320 طنًا و298 كيلو قمح بجميع المواقع التخزينية بالمحافظة.

بورسعيد

أعلن محمد عوض،وكيل وزارة التموين بمحافظة بورسعيد، استلام 40 طن قمح "الذهب الأصفر" في أول ساعة من التوريد، مشيراً إلى أنه في العام الماضي كان المستهدف 14 ألف طن وتم توريد 16 ألفا بنسبة تجاوزت الـ100٪، وهو ما يعد بداية مبشرة للموسم، بينما المستهدف في هذا العام 16 ألف طن، مؤكدا أن المزارعين يحصلون على 2000 جنيه مقابل الإردب الواحد. 


الشرقية 
أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن صوامع القمح استقبلت، كمية من الأقماح بلغت 7871 طنا و223 كيلو قمح وذلك في 56 موقعاً تخزينياً بنطاق المحافظة.

سوهاج

أكد المهندس محمد إبراهيم، وكيل وزارة التموين بسوهاج، أنه تم توريد 226 طنا و 216 كجم لصومعة سوهاج، 57 طنا و 230 لصومعة البلينا، و12 طنا و521 كجم لصومعة غرب طهطا، و31 طنا و 409 كجم لبنكر طهطا، و 3طنا و 625 لمركز تجميع شونة طما الملحقة، وطنا و 282 كيلو لمركز تجميع أخميم، و 13 طنا و 280 كيلو لشونة ساقلتة، و6 أطنان و 468 كيلو لشونة جهينة، و طنا و 100 كيلو لمركز تجميع العوامر بجرجا، و 4 أطنان و 400 كيلو لمركز تجميع دار السلام، و 7 أطنان و 875 كيلو هنجر سوهاج.

وأكد حرص المحافظة، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية على تذليل كافة العقبات أمام المزارعين، لتوريد أكبر كمية من الأقماح هذا العام، و تقديم كافة التسهيلات اللازمة للتوريد بالصوامع والشون بمختلف مراكز المحافظة.

أسيوط 
أعلن اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، بدء موسم توريد محصول القمح للعام الحالي 2024، بكافة المواقع التخزينية على مستوى المحافظة التي يبلغ عددها 28 شونة وصومعة وهنجر، مشيرًا إلى أن إجمالي ما تم توريده حتى اليوم بلغ 163 طنا.

 الفيوم

اعتبر أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، أن "يوم حصاد المحصول هو يوم عيد للمزارع المصري، وأن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، وأن القمح يدخل فى صناعة الخبز، والعديد من الصناعات الأخرى. 

ولفت، إلى أن وزارة الزراعة تعمل جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة، مما يوفر في مياه الري، ويحسن الجودة، ويرفع الإنتاجية المحصولية للفدان.

وأشار، إلى جهود المحافظة بالتنسيق مع مديريتي الزراعة والري في تنظيم العديد من الندوات الإرشادية للمزارعين، لتوعيتهم حول أفضل أساليب الزراعة والرى بما لا يضر بالحصول، ويساهم في تحقيق إنتاجية عالية للفدان، وتوعيتهم بأهمية محصول القمح، وضرورة توريد أكبر كميات من المحصول للصوامع، والشون حتى لا ندخل في مرحلة احتياج، مشيراً إلى أن مديرية الزراعة وفرت للمزارعين سلالات القمح التي تتناسب مع مناخ المحافظة، وتتميز بإنتاجية عالية، كما تم تزويدهم بالسماد اللازم.

وأضاف، أن السلالات التى زرعت هذا العام  بالفيوم، طبقًا للسياسة الصنفية لوزارة الزراعة، تبعًا لطبيعة تربة الأراضي الزراعية هي، مصر (1) ومصر (3)، وجيزة (171)، وسخا (95)، وجميزة (11)، وجميزة (11) و (12)، وسدس (14)، وبنى سويف (5) وبنى سويف (7)،  مؤكداً أن محصول العام الحالي، مُبشر بالخير ويتمتع بجودة عالية، نظرًا لتوافر العوامل الجوية الجيدة هذا الموسم، ومن المتوقع تحقيق مستهدفات مرتفعة من الإنتاجية المحصولية.

في سياق متصل، يتابع محافظو المنيا، قنا، السويس، الإسماعيلية، بني سويف، البحر الأحمر، تجهيز الشون والصوامع لاستقبال توريد القمح. 






 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: