Close ad

صرح طبي عملاق.. المعهد الطبي القومي بدمنهور أكبر المراكز الطبية التخصصية في البحيرة | صور

18-4-2024 | 12:27
صرح طبي عملاق المعهد الطبي القومي بدمنهور أكبر المراكز الطبية التخصصية في البحيرة | صورالمعهد الطبى القومى بدمنهور أكبر المراكز الطبية التخصصية بالبحيرة
البحيرة - منى الوكيل

يعد المعهد الطبى القومى بدمنهور، من أكبر المستشفيات التعليمية الحكومية بمصر، ويعادل أكبر المراكز الطبية التخصصية في العالم ، ويعتبر المستشفى الأم بالمحافظة وملاذ الباحثين عن خدمة طبية مميزة من أبناء البحيرة والمحافظات المجاورة.. حيث يستقبل الحالات المحولة من 14 مستشفى مركزيًا .. وتقوم الدولة بدعم المستشفى بكافة الأجهزة والإمكانيات وتزويده بالأطقم المتميزة من الأطباء والتمريض واتباع أحدث النظم التكنولوجية لتقديم الخدمات المتميزة للمواطنين على مدار الـ24 ساعة.

موضوعات مقترحة

وخلال السطور التالية نستعرض دور المعهد الطبي القومي بدمنهور.

تطوير ورفع كفاءة

أكد الدكتور هانى جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أن المحافظة تشهد تطويرًا كبيرًا فى الخدمات الطبية ورفع كفاءة العنصر البشرى، وتوفير أحدث الأجهزة الطبية لتحسين مستوى الرعاية الصحية التى يتلقاها المرضى، لافتًا إلى أن مستشفى دمنهور التعليمى أصبح يؤدي خدمة طبية على أعلى مستوى من خلال صفوة من الأطباء المتميزين فى جميع التخصصات الطبية.

نجاح كبير لوحدتى زراعة الكبد والكلى

أشاد " جميعة" بوحدتى زراعة الكبد والكلى واللتين حققتا نجاحًا كبيرًا ، وتعدان من إنجازات المستشفى وهما تم إنشاؤهما مع إفتتاح المبنى التخصصى الجديد، مؤكدًا أن المستشفى يقوم بتقديم الخدمة الصحية والتعليمية بجودة عالية لتلبية إحتياجات المجتمع على ضوء معايير الجودة لبرنامج الإعتماد المصرى للمستشفيات من خلال التحسين والتطوير المستمر، مشيرًا إلى مشاركة المستشفى فى المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من إجراء 16 ألفًا و 205 عمليات جراحية في تخصصات دقيقة منها "جراحة القلب المفتوح والرمد وترقيع قرنية وشبكية ومفاصل وتغيير مفاصل وقسطرة قلب" وغيرها من العمليات الدقيقة جدًا.

أحدث وسائل التشخيص والعلاج

قال الدكتور وائل الضوى مدير المستشفى، إن المستشفى يحتوى على جميع الأقسام الطبية بأفرع الطب المختلفة ومزود بأحدث وسائل التشخيص والعلاج مع تميزه بوجود وحدات طبية متكاملة تشمل تخصصات مختلفة للوصول لأدق التشخيصات وأنسب سبل العلاج لجميع الحالات المرضية فى أسرع وقت ممكن وذلك من خلال فريق عمل متجانس يعملون بإخلاص وتفانٍ من أجل رفع شأن هذا الصرح.

بنك الدم

وأضاف "الضوى"  أن المستشفى شهدت مؤخرًا عمليات زراعة كبد وكلى بالإضافة لفتح بنك الدم ومنظومة النفايات الطبية الخطرة ، مشيرًا إلى أن بنك الدم الجديد تم تجهيزه بتكلفة 7 ملايين جنيه، لافتًا إلى أن البنك بنك تجميعى وتخزين يقدم خدمات تبرع وتقديم حالات الدم للطوارئ ويضم خدمات الدم ومكوناته من بلازما وصفائح وعلى درجة كبيرة من معايير الأمان والرقابة ويعمل من خلال "سيستم" يتم من خلاله تسجيل اسم المريض وعدد الأكياس التى صرفت له ومراقبتها بشكل جيد ويتكون من 7 غرف، وبه 3 أقسام "تبرع، فصل، صرف" بالإضافة إلى 4 ثلاجات لحفظ "الكرات" و4 فريزر لحفظ البلازما ومشتقاتها.. ويقوم بإنتاج جميع مشتقات الدم من كرات وبلازما طازجة وصفائح دموية.

التخلص الآمن من النفايات الخطرة

أوضح "الضوى" أنه تم إنشاء وحدة متطورة للتخلص الآمن من النفايات الخطرة حرصًا على مصلحة المرضى والعاملين بالمستشفى والبيئة المحيطة بها بتكلفة 7,5 مليون جنيه، مؤكدًا أن الوحدة مزودة بأحدث أجهزة الفرم والتعقيم وملحقا بها وحدة مخازن مطابقة لأعلى معايير الجودة ومكافحة العدوى.

مدرسة التمريض

قال "الضوي" إن المستشفى يوجد به مدرسة للتمريض أنشئت بهدف إعداد جيل من الممرضات لديهن خبرة وقدرة على القيام بالأعمال التمريضية والعمل تحت أى ظرف لإنقاذ حياة المريض مشيرا إلى أن المستشفى يشهد نهضة إدارية وفنية بدعم من الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية.

وأكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، أن هناك خطة تطوير شاملة للقطاع الصحى بنطاق المحافظة وذلك للعمل على الارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية من خلال رفع كفاءة المستشفيات العامة والمركزية وتزويدها بكافة الأجهزة والمعدات الحديثة لتوفير الخدمات الطبية المتكاملة للمواطنين

30 غرفة عمليات

أوضحت "بلبع" أن مستشفى دمنهور التعليمى يضم 30 غرفة عمليات مزودة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية منها 10 بنظام "الكبسولة" وذلك للقيام بالعمليات الكبرى والدقيقة فى مختلف التخصصات "الجراحة العامة – جراحة الأوعية الدموية – جراحة الأطفال – جراحة النساء – جراحة العظام – جراحة المخ والأعصاب – جراحة الأنف والأذن والحنجرة – جراحة العيون – جراحة العمود الفقرى – جراحة المسالك البولية – جراحة الوجه والفكين – جراحة الأورام – عمليات زراعة الكبد – جراحة القلب والصدر .. وغيرها"


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة