Close ad

كل ما تريد معرفته عن طريقة إنهاء توثيق إثبات تاريخ داخل الشهر العقاري

18-4-2024 | 10:35
كل ما تريد معرفته عن طريقة إنهاء توثيق إثبات تاريخ داخل الشهر العقاريالشهر العقاري والتوثيق
مصطفى عيد زكي

تقدم مصلحة الشهر العقاري والتوثيق خدماتها للمواطنين يوميا، ويمكن الحصول عليها إلكترونيا عبر بوابة مصر الرقمية ما يوفر الوقت والجهد.

موضوعات مقترحة

ومن بين الخدمات التي تقدمها مصلحة الشهر العقاري توثيق "إثبات تاريخ".

وحددت مصلحة الشهر العقاري الجهات والأشخاص الذين من حقهم الطلب وهم الأشخاص الطبيعيون والاعتباريون.

ويمكن تنفيذها داخل مكاتب الشهر العقاري وفروع التوثيق على مستوى الجمهورية.

وحددت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق المستندات المطلوبة لتوثيق إثبات تاريخ، والأول يتمثل في أصل بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن وتكون سارية.

والمستند الثاني هو أصل المحرر المراد إثبات تاريخه قائمة منقولات أو عقد إيجار بشرط أن يكون الاختصاص مكانيًا وكل فرع توثيق يخدم القسم التابع له فقط.

ويحتاج تنفيذ الطلب إلى 24 ساعة فقط. 

ولم تتوقف خدمات مصلحة الشهر العقاري على مكاتبها فقط أو عبر بوابة مصر الرقمية بل أتاحت إمكانية إنهاء خدماتها عبر سيارات متنقلة.

وتسهم تلك السيارات في إنهاء إجراء معاملات التوثيق لمن يرغب من المواطنين أو الأشخاص الاعتبارية في الانتقال إليهم وفق القواعد المنظمة، لحجز موعد.

ومن بين مزايا سيارات الشهر العقاري أنها تتوجه لمكان المواطن، ومصممة لدخول أصحاب الهمم، كما أنها تعمل بنظام الشباك الواحد.

ويمكن لأي مواطن أن يطلب سيارة الشهر العقاري مقابل 500 جنيه، بالاتصال على رقم 01555559875، وعلى الفور سيأتيك الرد لتحديد موعد.

ووجه المستشار عمر مروان وزير العدل بتعميم خدمة إثبات التاريخ لعقود الإيجار التي تخضع لأحكام القانون رقم (4) لسنة 1996 وتعديلاته بكافة فروع التوثيق المربوطة على شبكة المعلومات الموحدة لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق دون التقيد بمحل إقامة المواطن أو عنوان العقار المستأجر وذلك اعتباراً من الأول من نوفمبر.

ويأتي في إطار حرص وزارة العدل على الاستمرار في تيسير خدمات الشهر العقاري والتوثيق للمواطنين.

وهذه الخدمة كانت تقتصر على الفرع الكائن به عنوان العقار أو محل الإقامة، وأصبحت متاحة بعدد 572 فرع توثيق من أول نوفمبر 2023، لتشمل جميع فروع التوثيق المُميكنة المنتشرة على مستوى الجمهورية بالقاهرة الكبرى والوجهين البحري والقبلي ومكاتب البريد وفروع توثيق الشباك الواحد والمراكز التجارية والأندية وفروع الاتصالات وكذا سيارات التوثيق المتنقلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة