Close ad

العلاقات الاقتصادية المصرية البحرينية تشهد نموًا متزايدًا وآفاقًا رحبة للعمل المشترك

17-4-2024 | 19:25
العلاقات الاقتصادية المصرية البحرينية تشهد نموًا متزايدًا وآفاقًا رحبة للعمل المشترك مؤتمر صحفي للرئيس السيسي والعاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة
ولاء مرسي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في زيارة تستهدف تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن التعاون الثنائي في عدة مجالات، والتطرق للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

موضوعات مقترحة

وتتمتع العلاقات المصرية ـ البحرينية، بأنها ذات تميز واضح خصوصا على المستوى الاقتصادي؛ حيث تشهد حركة التبادل التجاري بين البلدين نموًا متزايدًا بسبب تنوع النشاطات التجارية، كما أن قيادات الدولتين تعمل على فتح آفاق رحبة للعمل المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية. 

وسجل حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر من عام 2023 نحو 379 مليون دولار، وفقا لآخر إحصائيات وزارة التجارة والصناعة، مع وجود آمال مشتركة لارتفاعها لنحو مليار دولار في نهاية عام 2024. 

وعن أهم السلع التي تصدرها مصر صدرتها مصر إلى البحرين وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، هي الكتب والصحف والصور، والفواكه، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية، والوقود معدنى وزيوت معدنية ومنتجات تقطيرها، والخضر والنباتات. 

أما أهم السلع التى تستوردها مصر من البحرين، فتتركز على خامات المعادن، والألومونيوم ومصنوعاته، والحديد والصلب، واللدائن ومصنوعاتها، والنحاس ومصنوعاته. 

وفي آخر لقاء بين المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مع نظيره البحريني عبد الله فخرو، في يناير الماضي بحث الطرفان سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين الدولتين. 

إضافة إلي مناقشة فرص زيادة التبادل التجاري والتكامل الصناعي بين الجانبين، من خلال تذليل كافة المعوقات التي تحول دون النفاذ لأسواق كلا البلدين، وكيفية الاستفادة من الميزة النسبية الموجودة لكل دولة بما يسمح بالنفاذ إلي السوق الإفريقي والسوق الخليجي.

 وتفعيل الجهود المشتركة بين الدول الأعضاء بالشراكة الصناعية التكاملية للترويج للمشروعات الصناعية المقترحة في إطار الشراكة بين دوائر الأعمال بهذه الدول.

كما تسعى مصر إلى جذب مزيد من الاستثمارات البحرينية، في جميع القطاعات وخصوصا الالومنيوم،  كما تقوم من خلال هيئة الاستثمار، بالتواصل مع كبرى الشركات البحرينية المهتمة بالفرص الاستثمارية المتاحة، ومتابعة توسعات الشركات البحرينية المستثمرة في مصر، فضلا عن تعريف مجتمع الأعمال بمملكة البحرين بآخر تطورات مناخ الاستثمار في مصر.

ويبلغ  حجم الاستثمارات البحرينية في مصر حوالي 3.2 مليار دولار تتوزع بين 216 مشروعا، وتحتل بذلك المرتبة الـ 16 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية، وفقا لآخر إحصائيات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.  

كما أنه لأول مرة توجد استثمارات مصرية في البحرين للمرة الأولى تقدر قيمتها بأكثر من 50 مليون دولار، وتتركز في مجالات الصناعات الصغيرة والتجارة المحدودة، وفقا لبيانات سفارة مصر في البحرين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة