Close ad

دبلوماسي كويتي: الشراكة مع حلف الناتو إستراتيجية ومحورية في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي في منطقة الخليج

17-4-2024 | 17:18
دبلوماسي كويتي الشراكة مع حلف الناتو إستراتيجية ومحورية في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي في منطقة الخليجسفير دولة الكويت في روما ناصر القحطاني
أ ش أ

أكد سفير دولة الكويت في روما ناصر القحطاني أهمية التعاون الاستراتيجي بين حلف ناتو ودولة الكويت التي تعد شريكا محوريا في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي في منطقة الخليج العربي.

موضوعات مقترحة

وقال القحطاني - في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم الأربعاء، بمناسبة مشاركته في المؤتمر الدولي الذي افتتحه الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريللا في ذكرى مرور 75 عاما على تأسيس الحلف والمنعقد في روما بعنوان (صياغة أجندة جديدة عبر الأطلسي والأمن والسلام في وقت التحولات العالمية) - إن دعوة الحلف لوزير الداخلية الأسبق والرئيس السابق لجهاز الأمن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم الصباح كمتحدث رئيس في نقاشات الحلف بشأن قضايا (الأمن والسلام في وقت التحولات العالمية) تعكس الاهتمام الخاص برؤية الكويت ودورها الإقليمي.

وأضاف أن الكويت أرست مع حلف الناتو - بوصفه منظمة كبرى تضم دولا رئيسة صديقة وحليفة - مفهوما إيجابيا للتعاون الدولي الفعال في مواجهة التحديات والتهديدات الإقليمية والدولية على أمد 20 عاما منذ انضمام الكويت كأول عضو في (مبادرة إسطنبول للتعاون) في يونيو 2004 .

واعتبر القحطاني مشاركة الشيخ ثامر العلي الرئيسة في مؤتمر حلف الأطلسي ومداخلته بمنزلة فرصة مهمة لتداول الآراء حول مستلزمات الحفاظ على الاستقرار العالمي لا سيما في منطقتنا إزاء التوترات الخطرة الحالية و إن الشيخ ثامر العلي طرح في جلسة المؤتمر الخاصة بموضوع (الأمن في الجوار الجنوبي: منطقة الخليج) تحليلا دقيقا معمقا لأوضاع التوتر الخطرة والتحديات المزعزعة لاستقرار المنطقة.

وأضاف أن الشيخ ثامر العلي شدد كذلك على "أهمية مراعاة طبيعة وأبعاد الأمن الاقليمي للشرق الأوسط ودور واستقرار بلدان المنطقة في تحقيق الأمن" داعيا إلى زيادة وتكثيف التعاون المتبادل بين الحلف ودول مبادرة أسطنبول للوصول إلى الأهداف المرجوة بما يعود بالنفع على الأطراف المشاركة.

وأشاد السفير القحطاني بتطور علاقات التعاون المتبادل على المستويين الثنائي والجماعي بين حلف الناتو ودولة الكويت التي توجت بإنشاء المركز الإقليمي لمبادرة أسطنبول للتعاون في الكويت منذ عام 2017.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة