Close ad

إطلاق الدورة الأولى لجائزة إدوار الخراط للإبداع الأدبي لعام 2024

17-4-2024 | 12:04
إطلاق الدورة الأولى لجائزة إدوار الخراط للإبداع الأدبي لعام ادوارد الخراط
سماح عبد السلام

أعلن مجلس أمناء "جائزة إدوار الخراط للإبداع الأدبي" حيث كشف عن شروط الجائزة في دورتها الأولى لعام 2024.

موضوعات مقترحة

وجاء فى نص البيان الخاص بالجائزة:" تقديرًا لدور الكاتب الكبير ادوار الخراط في مجال السرد الأدبي والقصة القصيرة والرواية، تمنح "جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي" سنويا لكاتبة شابة أو كاتب شاب من مصر أو من العالم العربي عن عمل أدبي منشور تتوافر فيه شروط الابتكار الخلاق على مستوى الشكل والمضمون ويسعى لتجاوز محددات النوع الأدبي وينفتح على تيارات الكتابة العابرة للنوع".
وأضاف:" من هذا المنطلق، تهدف الجائزة لتشجيع شباب الكتاب في مصر والعالم العربي على خوض مغامرة الكتابة الطليعية وتعزيز قيم التجريب في مختلف مجالات السرد الأدبي، وتحفيز المبدعين، وكذلك دور النشر وصناع الكتاب والنقاد والصحفيين، على الاحتفاء بقيم الحرية الفنية وثقافة الاختلاف، وتنمية هذه القيم وتسليط الضوء عليها.
تمنح الجائزة في الدورة الأولى لكاتب أو كاتبة من مصر وتليها في العام المقبل دورة عربية وهكذا بالتناوب.
تقدم الجائزة بدعم ورعاية أسرة الكاتب الراحل ادوار الخراط ممثلة في ابنيه، د. إيهاب الخراط والفنان أيمن الخراط، تحت مظلة اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.
أما عن مجلس الأمناء فتترأسه الكاتبة والناقدة الدكتورة مي التلمساني، أستاذة الدراسات العربية والسينمائية بجامعة أوتاوا الكندية، ويضم المجلس في عضويته الكاتب نبيل عبد الفتاح مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، والكاتب والناقد إيهاب الملاح، والكاتبة الروائية ضحى عاصي، والكاتب الصحفي محمد شعير، والدكتور إيهاب الخراط استشاري الطب النفسي، والفنان أيمن الخراط المصور ومخرج الأفلام الوثائقية واللذين يمثلان أسرة الأديب.
وفيما يتعلق بمقر الجائزة فل فىيتمثل فى مكتبة وأرشيف ادوار الخراط 13 شارع ميريت باشا، ميدان التحرير، القاهرة أمام المتحف المصري، الدور الثالث.
وتصل قيمة الجائزة لخمسون ألف جنيه مصري للكتاب الفائز وشهادات تقديرية للفائزين في القائمة القصيرة.
وفيما يتعلق بألية الترشح للجائزة أشار البيان إلى أن بإمكان الكاتبات والكتاب المصريين الترشح شخصيا للجائزة، وأيضا بإمكان دور النشر التقدم للجائزة على أن يتضمن ملف التقدم للجائزة موافقة مكتوبة من قبل الكاتبة أو الكاتب.
يشترط ألا يتجاوز سن المترشحين 40 سنة في الموعد الأقصى للتقدم للجائزة.
يشترط أن يكون العمل الأدبي المرشح للجائزة قد صدر عن دار نشر معتمدة.
كما يشترط عدم التقدم بأكثر من كتاب واحد لنفس الكاتبة أو الكاتب في الدورة الواحدة وألا يكون الكتاب قد حصل على جائزة أخرى حتى وقت إعلان "جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي".
تستبعد الكتب المنشورة الكترونيا، والكتب التعليمية والنقدية وكتب الإرشاد في مجال الإبداع الأدبي.
على أن يكون الموعد الأقصى للترشح الكترونيا 1 يونيو 2024.
كما يتم تسليم خمس نسخ من الكتاب حضوريا أو إرسالها بالبريد على نفقة المترشح، وذلك على عنوان مقر الجائزة في موعد أقصاه 1 يونيو 2024.
يشتمل ملف الترشح على المواد التالية: استمارة الترشح، نسخة بي دي إف من الكتاب مذيلة برقم الإيداع، صورة البطاقة الشخصية أو باسبور المترشح.
للاستفسارات وتقديم ملف الترشح الكترونيا، برجاء مراسلة القائمين على الجائزة عبر الإيميل التالي: [email protected] 
تسليم الجائزة
تعلن القائمة القصيرة بتاريخ 15 نوفمبر 2024. 
ويتم تسليم "جائزة ادوار الخراط للإبداع الأدبي" وشهادات التقدير للفائزين في القائمة القصيرة في حفل يقام تحت رعاية اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في ديسمبر 2024 بالتزامن مع ذكرى رحيل الكاتب الكبير ادوار الخراط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة