Close ad

انقسامات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي.. العالم يترقب ضربة جديدة ضد طهران.. وتهديد أوروبي باستخدام سلاح العقوبات

16-4-2024 | 20:00
انقسامات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي العالم يترقب ضربة جديدة ضد طهران وتهديد أوروبي باستخدام سلاح العقوبات مجلس الحرب الإسرائيلي
سمر أنور

وسط التهديدات المتبادلة بين طهران وتل أبيب، يعيش العالم حالة من التأهب منتظرا الرد الإسرائيلي المحتمل بعد الهجمات الإيرانية بالمسيّرات والصواريخ على إسرائيل، السبت الماضي،  ورغم ذلك، تتفق أمريكا والأوروبيين على ضرورة منع إسرائيل من الرد.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن يجتمع مساء اليوم مجلس الحرب الإسرائيلي لمناقشة رد إسرائيل على الهجوم الإيراني.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إيران تقف خلف حماس وحزب الله ومجموعات أخرى لكننا مصممون على الدفاع عن أنفسنا والانتصار في جميع الجبهات، وفقا للقاهرة الاخبارية.

وتضاربت التقارير الإعلامية حول سيناريوهات وخيارات الرد الإسرائيلى على هجوم إيران.

ففى الوقت الذى أشارت فيه صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية،  إلى أن إسرائيل قد ترد على الهجوم الإيرانى خلال وقت قصير، أكدت  شبكة «سى. إن. إن»، نقلا عن مسئولين إسرائيليين، أن مجلس الحرب الإسرائيلى مصمم على الرد على هجوم إيران، وأعضاؤه يناقشون توقيت الرد ونطاقه.

 بينما أكدت وسائل الإعلام العبرية أن هناك انقساما داخل المجلس والكنيست بشأن الانتقام من طهران.

وهددت عدد من الدول الأوروبية بعزل إيران وفرض مزيد من العقوبات على طهران، فيما أعلنت  بريطانيا أنها تدرس فرض مزيد من العقوبات على إيران.

وحثت كل من أمريكا وأوروبا، إسرائيل وإيران على الحفاظ على هدوئهما وتجنب التصعيد، خوفا من سيناريوهات تتراوح بين حرب أخرى في لبنان إلى حرب شاملة ومواجهة كارثية بين القوتين الإقليميتين، وفقا لموقع "بوليتيكو".

وصرح مسؤولون أمريكيون بأن مع خطر اندلاع حرب مفتوحة بين إسرائيل وإيران، وفي ظل التوتر الشديد بسبب حرب غزة، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن نتنياهو بأن الولايات المتحدة لن تشارك في أي هجوم إسرائيلي على إيران.

 


العالم يترقب كيفية الرد الإسرائيلي المحتمل بعد الهجمات الإيرانية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: