Close ad

ننشر قائمة الأسعار.. الإسكان تطرح 3055 قطعة أرض بمختلف المدن الجديدة بمساحات من 150 وحتى 900 متر

17-4-2024 | 20:01
ننشر قائمة الأسعار الإسكان تطرح  قطعة أرض بمختلف المدن الجديدة بمساحات من  وحتى  مترأراضي جاهزة للتسليم
إسماعيل النويشى

الإسكان تطرح 4 برامج متتالية بإجمالى 3055 قطعة أرض بمختلف المدن الجديدة

موضوعات مقترحة

مساحات القطع تتراوح بين 150 مترًا وحتى 900 متر وتلبي جميع شرائح المواطنين

رؤساء المدن: 80% من الأراضي جاهزة للتسليم وكاملة المرافق والخدمات

الشروق تسجل 13 ألفًا و616 جنيهًا للمتر وأكتوبر تصل لـ 14 ألفًا و74 جنيهًا و10 آلاف للمتر في 15 مايو

تواصل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة طرحها الدائم والمتواصل للأراضي السكنية للأفراد بمختلف الشرائح، وذلك في إطار توفير هذه الأراضي بشكل مستمر تلبية لرغبات مختلف المواطنين بمختلف المدن الجديدة.

وجاءت مبادرة وبرنامج "مسكن" لطرح الأراضي السكنية للأفراد التي أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية بداية العام الماضي لتلبي طلبات ورغبات مختلف المواطنين بالمدن الجديدة خاصة بعد توقف طرح القطع الصغيرة لعدة أعوام والاكتفاء بالطرح للشركات والمطورين؛ بحيث يتعاقب الطرح كل 3 أشهر متتالية.

ووفقًا للإحصائيات وبرامج طروحات أراضي "مسكن" قامت هيئة المجتمعات العمرانية بطرح 4 برامج حتى الآن بدأ الطرح الأول لها في مارس من العام الماضى بإجمالى 305 قطع متوسطة ومميزة، وأكثر تميزا وبإجمالى 3055 قطعة لبرامج الطروحات الأربعة فيما تواصل الهيئة حاليا بداية الحجز في البرنامج الرابع والمقرر استمرار الحجز فيه حتى 30 مايو القادم.

وتستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال برنامج "مسكن" توفير قطع الأراضي للمواطنين الراغبين في بناء مسكنهم بشكل دائم ومُيسر وبدون أسبقية حجز بحيث يحصل قطعة الأرض المواطن الذى يسدد أعلى نسبة مقدم ويتم إجراء قرعة علنية حالة تساوى المواطنين في نسبة مقدم الحجز، كما تستهدف الهيئة من خلال المبادرة القضاء بشكل نهائى على ظاهرة السمسرة وعلى المتاجرين بالأراضى السكنية.

وحققت هيئة المجتمعات العمرانية بطرحها لبرنامج مسكن جميع رغبات المواطنين الراغبين في الحصول على مسكن خاص؛ حيث تنوع الطرح بين أراضى متوسطة ومميزة وأكثر تميزا، كما تنوعت المساحات وتفاوتت لتتراوح بين 150 مترا وحتى 900 متر لتلبية رغبات الجميع.

  ووفقا للدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات - المشرف على مكتب وزير الإسكان، فإن الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية سيتيح للحاجزين معرفة عدد الراغبين في حجز كل قطعة أرض خلال فترة فتح باب الحجز، كما أنه في حالة التزاحم على قطعة الأرض الواحدة بمحور قطع الأراضي الأكثر تميزا، سيتم الرجوع إلى عملة السداد، والتي تعطى أفضلية للسداد بالدولار الأمريكي (تحويلاً من الخارج أو من الداخل شريطة مرور 60 يوماً على إيداعه بالبنك)، بينما قطع الأراضي المميزة والمتوسطة فيتم الرجوع إلى أعلى نسبة استكمال لباقي ثمن قطعة الأرض، وفى حالة التساوي سيتم الاحتكام الى القرعة العلنية بين الحاجزين.

ويؤكد نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، أنه لن يتسنى للحاجزين تعديل الرغبة، أو تعديل أي من عملة السداد، أو نسبة استكمال ثمن الأرض، بعد الحجز وسداد قيمة الجدية المحددة لكل محور،، كما أن الاختيارات المحددة من قبل الحاجزين فيما يخص (عملة السداد – نسبة الاستكمال) ستظل محجوبة لحين انتهاء فترة الحجز، وفور انتهاء فترة الحجز سيتم البت من خلال الهيئة، وإفادة الحاجزين بنتيجة فحص الطلبات من خلال البريد الإلكتروني، وذلك خلال أيام من غلق باب الحجز، تمهيداً لإطلاق الحجز التالي.

وحددت هيئة المجتمعات قيمة مقدمات الحجز بحيث تكون 350 ألف جنيه لقطع الأراضي الأكثر تميزا، و100 ألف جنيه لقطع الأراضي المميزة، و25 ألف جنيه لقطع الأراضي المتوسطة.

ومن جانبهم كشف عدد من رؤساء أجهزة المدن الجديدة أن أراضى مبادرة وبرنامج "مسك" هى من أفضل قطع الأراضى بالمدن الجديدة موضحين أن أكثر من 80% من هذه القطع المطروحة كاملة المرافق والخدمات وجاهزة للتسليم.

وقال المهندس على سعد رئيس جهاز مدينة الشروق أن قطع الأراضى المطروحة بمبادرة "مسكن" بالطرح الرابع من أفضل القطع بالمدينة حيث تم اختيار القطع ضمن المحور الأكثر تميزا وهى ضمن أراضى المتخللات بمنطقة العمارات بالمجاورة الأولى بالمدينة، مشيرا إلى أن القطع التى سيتم تخصيصها مدعومة بمختلف مرافق الكهرباء والغاز ومياه الشرب والصرف الصحى والطرق وجاهزة للتسليم عقب التخصيص مباشرة.

وقال المهندس ياسر عبدالحليم رئيس جهاز مدينة السادات إنه تم طرح 196 قطعة أرض ضمن الأراضى المتوسطة، مشيرا إلى أن الأراضى المطروحة تقع بالمجاورة الخامسة بحى الفردوس وتصل مساحة القطع بها لـ276 ومن المقرر تسليم هذه الأراضى في مارس من العام الماضى.

وكشف المهندس مصطفى سعيد رئيس جهاز مدينة 15 مايو أنه تم طرح 32 قطعة ضمن محور الأراضى الأكثر تميزا بمجاورات 10 و11 و7 و12، مشيرًا إلى أن مساحة الأراضى المطروحة تصل لـ709 أمتار وجميعها جاهزة للتسليم.

ووفقًا للأسعار بكراسة الشروط تراوحت أسعار الأراضى ذات الشريحة المتوسطة بين 2000 جنيه لـ2230 في مدينة السادات وبين 2279 لـ2380 جنيه في مدينة أسيوط الجديدة وفى المنيا الجديدة تراوحت الأسعار بين 2161 جنيه للمتر لـ2285 جنيه للمتر.

وحول أسعار الأراضى الشريحة المميزة  تراوحت الأسعار بين 5502 لـ5826 جنيها في مدينة برج العرب  ومن 1591 لـ 1716 جنيها لسعر المتر بمدينة أخميم الجديدة كما تراوحت أسعار مدينة ملوى الجديدة بين 2289 لـ2380 جنيها للمتر

وفيما يتعلق بأسعار الأراضى ذات الشريحة الأكثر تميزا ووفقا لكراسة الشروط  تراوحت أسعار مدينة الشروق بين 13 ألفا و394 جنيها لـ13 ألفا و616 جنيها للمتر كما تراوحت أسعار مدينة أكتوبر بين 13 ألفا و897 جنيها لـ14 ألفا و743 جنيها للمتر

وتراوحت أسعار مدينة 15 مايو بين 10 آلاف حتى 10 آلاف و275 جنيها للمتر وكذلك تراوحت أسعار مدينة العاشر من رمضان بين 6339 جنيه لـ 6961 جنيه للمتر

ومن أجل لالتزام بالطابع والطراز المعمارى والحفاظ على الهوية البصرية،حددت هيئة المجتمعات نماذج معمارية لكل محور يتم تسلمها من خلال جهاز المدينة وذلك طبقا لما تضمنته كراسات الطرح بذلك الشأن بما يحافظ على الهوية البصرية للمناطق السكنية بالمدن الجديدة، كما شددت الهيئة على الالتزام بالتوقيتات الزمنية المسموح بها للبناء.

وكان مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافق في اجتماعه في شهر فبراير الماضى على الإتاحة الدائمة للوحدات السكنية الشاغرة بالمدن الجديدة، على الموقع الإلكتروني للهيئة (ضمن برنامج مسكن)، وذلك بنظام القرعة العلنية اليدوية، طبقاً لعدد من الشروط والآليات المحددة، وذلك في إطار حرص الهيئة على تنويع آليات طرح الوحدات السكنية بمختلف أنواعها، لتلبية احتياجات المواطنين، وإتاحة فرصة متساوية للجميع، وتحقيق الشفافية.

وبدأ الحجز الإلكترونى بالطرح الرابع يوم الإثنين 1 إبريل الجارى ويستمر حتى الخميس الموافق 30 مايو القادم حيث يضم 1747 قطعة أرض، موزعة على المحاور الإسكانية المختلفة كالتالي، 65 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزاً بمدن (6 أكتوبر - 15 مايو - الشروق - العاشر من رمضان)، بجانب 826 قطعة أرض بمحور الأراضي المميزة، بمدن (برج العرب الجديدة - ناصر الجديدة "غرب أسيوط" - ملوى الجديدة - الفشن الجديدة - أخميم الجديدة)، بالإضافة إلى 856 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة، بمدن (السادات - المنيا الجديدة - أسيوط الجديدة - بدر - غرب قنا - طيبة الجديدة).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: