Close ad

رئيس مركز البحوث الزراعية: القطن المصري يتصدر الجودة العالمية

16-4-2024 | 15:21
رئيس مركز البحوث الزراعية القطن المصري يتصدر الجودة العالمية  زراعة القطن
سامح لاشين

قال الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن القطن المصرى يقف على قمة جودة القطن فى العالم، حيث يعد رقم واحد على  مستوى العالم فى معيار الجودة، ورقم 2 عالميا على مستوى حجم الإنتاج.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، اليوم الثلاثاء، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى ومكتب لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن دراسة بشأن "زراعة القطن المصرى - التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثمارى".

وأضاف عبد العظيم، "بالفعل كنا نزرع نحو 2 مليون فدان قطن، ولكن رغم تراجع المساحة المنزرعة، إلا أن إنتاجنا يمثل نحو  20 فى المائة من الإنتاج العالمى، من القطن طويل التيلة على مستوى العالم، وهى نسبة جيدة، متابعا أن هناك 5 دول كبرى تنتج أكبر كميات من القطن على مستوى العالم، فى مقدمتهم الهند، التى تنتج نحو 25 فى المائة، من حجم الإنتاج العالمى".

وتابع، أن مصر بدأت فى تسجيل أول صنف من القطن خاص بها فى عام 1921، ونجحت حتى الآن فى تسجيل 99 صنفا، قائلا: "كنا نزرع قطن لا نصنعه ونستورد قطن لتصنيع الغزل والنسيج، متابعا، والآن لدينا خطة بالفعل بدأت 2015 ، يشترك فيها عدد من الوزارات والجهات المعنية، للتنسيق بين زراعة القطن وتصنيعه وتصديره".

وتابع، "نستهدف إعداد خريطة واضحة تتضمن بيانات واضحة عن الكميات المطلوبة للتصنيع والمطلوبة للتصدير، وبالتالى يتم توفيرها فى الزراعة فى كل موسم".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة