Close ad

توقعات بانخفاض سعر الخبز السياحي والمخبوزات بنسبة لا تقل عن 25%

16-4-2024 | 15:19
توقعات بانخفاض سعر الخبز السياحي والمخبوزات بنسبة لا تقل عن مخبوزات
سلمى الوردجي

أكد محمد عبد الجواد، سكرتير عام شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه مع بداية الدخول لموسم توريد القمح لعام 2024، ستنخفض المستويات السعرية، بخاصة مع استخدام الأساليب الحديثة في الاستلام والتخزين بالصوامع بدلاً من الشون الترابية، ما يقلل الفاقد.

موضوعات مقترحة

وتوقع عبد الجواد أن تتراجع أسعار الخبز السياحي والمخبوزات خلال الفترة القصيرة المقبلة، بنسبة لن تقل عن ٢٥%.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت عن انطلاق موسم توريد القمح المحلي 2024 اعتباراً من أمس، على مستوى جميع المحافظات، ويستمر حتى منتصف أغسطس المقبل، والتوريد اختيارياً دون إجبار، ولحساب الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين.
 

ويتم توريد القمح المحلي هذا الموسم بقيمة 2000 جنيه للإردب درجة نقاء 23.5 قيراط، وفقاً للسعر الذي حددته الحكومة، وصرف مستحقات المزارعين وموردى القمح خلال 48 ساعة من التوريد.
 

وشكلت وزارة التموين، لجانا متخصصة بجميع مواقع استلام وتخزين القمح المحلي، تضم في عضويتها ممثلين عن التموين والزراعة والهيئة القومية لسلامة الغذاء والبورصة السلعية وأمين الموقع التخزيني ووزان معتمد.
 

وشددت وزارة التموين على حظر نقل محصول القمح المحلي من مكان إلى آخر دون الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين أومن الإدارة التموينية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح.
 
 
وأطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية  موسم  توريد القمح المحلي مبكراً داخل 4 محافظات وهي "جنوب سيناء، وطامية بمحافظة الفيوم، وتوشكي بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد".
 

وجهزت وزارة التموين والتجارة الداخلية نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام القمح المحلي المنتج هذا العام بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة.
 

وأكد علي المصيلحي، وزير التموين، أن المستهدف هذا العام هو استلام 3.5 مليون طن قمح، وأنه سيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال ٤٨ ساعة من التوريد.
 
 
وتكون عمليات  توريد القمح المحلي اختيارية هذا الموسم وأن سعر الإردب نقاوة 23.5 بـ2000 جنيه، والإردب درجة نقاوة 23 بـ 1950 جنيهًا، والإردب درجة نقاوة 22.50 بـ1900 جنيه، وأنه تم تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية وذلك لمتابعة توريد القمح، وكذلك إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد.
 

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية هذا العام قرارا بحظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، وحظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص أثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين، وحظر القرار أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في أي من مكونات الأعلاف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة