Close ad

18.1 مليار دولار صادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال الفترة من يناير 2020 إلى فبراير 2024

16-4-2024 | 15:18
 مليار دولار صادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال الفترة من يناير  إلى فبراير صادرات قطاع الصناعات الغذائية
عبدالفتاح حجاب

بلغ إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال الفترة من يناير 2020 إلى فبراير 2024 حوالي 18.1 مليار دولار، حيث بلغت صادرات عام 2020 حوالي 3.4 مليار دولا، وبلغت صادرات عام 2021 حوالي 4.1 مليار دولار، وبلغت صادرات عام 2022 حوالي 4.5 مليار دولار، وبلغت صادرات 2023 حوالي 5.1 مليار دولار وبلغت صادرات شهري يناير وفبراير 2024 حوالي مليار دولار.

موضوعات مقترحة

ونجحت جهود مجلس إدارة المجلس والإدارة التنفيذية للمجلس في دفع جهود الشركات المصرية لتنمية صادراتها بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة ذات الصلة بالمنظومة التصديرية خلال السنوات الأربع الماضية وتحقيق معدلات نمو إيجابية على مدار السنوات بالرغم من التحديات الكبرى التي واجهت العالم جراء تفشى وباء كورونا وما تلاها من التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية وتأثر وسائل النقل والملاحة وتعقد الأوضاع الأمنية والسياسية في مختلف دول العالم، الأمر الذي يؤكد قوة قطاع الصناعات الغذائية المصري وقدرته على التأقلم وتحقيق الأرقام القياسية واكتساب ثقة واحترام العالم وهو ما تؤكده أحدث أرقام الصادرات خلال شهري يناير وفبراير 2024 بتحقيق نسب نمو في دول الاتحاد الأوروبي بلغت 71% وإلى السوق الأمريكي بلغ 35% وإلى الدول العربية بلغ 29% وإلى الدول الإفريقية غير العربية بنسبة 18% وإلى باقي دول العالم 32%.

وعلى مستوى الإنجاز الدولي فقط احتلت صادرات 13 سلعة غذائية مصرية المراكز التسعة الأولى في التصدير على مستوى العالم وفقاً لآخر تقارير مركز التجارة الدولية التابع لمنظمة الأمم المتحدة لعام 2022 والتي سبق للمجلس الإعلان عنها.

كما قام المجلس بإعداد دراسة تفصيلية في نهاية عام 2020 تم الإعلان عنها في مارس 2021 ضمت دراسة قدرات وإمكانيات القطاع وتحديد القطاعات التصديرية التي تتوفر بها الفرص لتنمية الصادرات وتحديد معدلات النمو المستهدفة وفقاً لقدرات القطاع وحجم الطلب في السوق العالمي، بجانب تحدي الأسواق المستهدفة والتي يعمل المجلس بشكل شهري على دراستها ودراسة حركة الصادرات الغذائية المصرية لمراقبة الأداء وحل المعوقات التصديرية داخلياً او خارجياً بالتعاون مع أجهزة وزارة التجارة والصناعة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء وضمان سهولة تدفق الصادرات المصرية.

كما قام المجلس باستحداث منظومة جديدة للبعثات التجارية تقوم على دراسة الأسواق المستهدفة وإيفاد بعثات تحضيرية إلى تلك الأسواق لدراستها عن قرب وترتيب الإجراءات اللوجستية والفنية التي تضمن نجاح البعثات التجارية بمشاركة الشركات المصرية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري وتجمعات الأعمال في تلك الدول.

كما نجحت جهود المجلس في إيفاد 17 بعثة ما بين بعثات تحضيرية ونهائية إلى دول ( كينيا – اوغندا – تنزانيا – جيبوتي – السودان – جنوب السودان – غانا – المغرب – الجزائر – المملكة العربية السعودية – الأردن – الولايات المتحدة الأمريكية )، مع عدم تحميل ميزانية الدولة أي تكاليف في كل تلك البعثات اعتمادا على تمويل الشركات المشاركة والرعاة من الشركات والجهات الخدمية.

ودعم المجلس نجاح معرض فود افريكا خلال الأعوام السابقة حتى أصبح أكبر معرض أغذية مصنعة في إفريقيا بمشاركة ما يقرب من 900 شركة محلية ودولية في دورته الأخير في ديسمبر 2024، كما عمل المجلس خلال الأعوام السابقة على استقدام وتنظيم بعثات المستوردين على هامش المعرض بما يتوافق مع الأسواق والسلع المستهدفة وبما يحقق الأهداف الاستراتيجية للقطاع.

وقام المجلس على مدار تلك السنوات بترتيب وتنظيم المشاركة المصرية في العديد من المعارض الدولية المتخصصة في مختلف دول العالم بالتعاون مع هيئة المعارض وبدعم صندوق تنمية الصادرات ومنها (الامارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، اليابان، المانيا، فرنسا، الولايات المتحدة الامريكية، البرازيل، تركيا، كندا، ... ) حديث تستهدف تلك المعارض مناطق جغرافية مثل دول الخليج العربي ودول الاتحاد الأوروبي ودول ال CIS ودول الأمريكيتين.

كما قام المجلس بإنشاء وحدة جديدة للتدريب خلال الربع الأخير من عام 2020 وذلك لتقديم الدورات التدريبية وخاصة الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وكذلك الأفراد الراغبين في الدخول للعملية التصديرية بما يساعد في تنمية الصادرات الغذائية حيث بلغ إجمالي عدد البرامج التدريبية 184 تدريبا بمشاركة 2357 متدربا على مدى 369 يوما تدريبيا حتى نهاية شهر مارس 2024.

 كذلك يقوم المجلس بصفة أسبوعية "الأربعاء من كل أسبوع" بتنظيم ندوة إلكترونية عبر تطبيق زووم عن فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى إحدى الدول المستوردة والتي يتم خلالها عرض أهم المعلومات المتعلقة بالتصدير إلى الدولة، وكذا أهم القنوات التسويقية، والفرص التصديرية المتاحة تهدف الندوات إلى تعزيز نفاذ الصادرات الغذائية المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية.

وكذلك سعي المجلس لتوفير المعلومات التسويقية عن أهم الأسواق المستوردة للمنتجات الغذائية المصرية مما يساعد في التوافق مع الاشتراطات المطلوبة لضمان نفاذ المنتجات التصنيعية لهذه الأسواق حيث بلغ إجمالي عدد الندوات الافتراضية 164 ندوة بمشاركة 7032 فردا عبر زووم كما انها مسجلة على قنوات المجلس على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك واليوتيوب".

التعاون مع الجهات الدولية:

التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID – مشروع تريد Trade

يتعاون المجلس مع ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID/Egypt لتنفيذ استراتيجية الدولة في زيادة الصادرات وتعميق التصنيع المحلي لزيادة فرص اختراق المنتجات المصرية للأسواق الدولية بما يساهم في تعزيز التجارة الدولية لمصر من خلال زيادة الصادرات الغذائية المصرية خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة. علاوةً على تقديم الدعم الفني والاستشاري لهذه المشروعات مما يعزز فرصها التصديرية والتنافسية، كما يتضمن الدعم مساعدة الشركات في الحصول على الشهادات واختبارات الجودة التي تحتاجها لدخول الأسواق الدولية وكيفية التغلب على العقبات التي تؤثر على تنافسيتها.

التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

عن طريق مشروع  Africa Help Desk . منصة المكتب الإفريقي Africa Help Desk بالمجلس تهدف لتعزيز الأنشطة التجارية في السوق الإفريقية وأن يكون الخيار الأول للمصدرين والراغبين في التصدير لإفريقيا. توفر منصة المكتب الإفريقي بالمجلس التصديرى المعلومات الاساسية والمحدثة الخاصة بالتجارة الثنائية بين مصر ودول القارة الإفريقية. كما تعمل منصة المكتب الإفريقي على احداث تأثير حقيقي على فرص التجارة في البلدان الإفريقية وتلقى الضوء على طبيعة الدول الإفريقية، الاتفاقيات التجارية الإفريقية، الفعاليات والمعارض والانشطة المصرية والإفريقية، الفرص التصديرية المتاحة، معلومات فرص السوق والمعلومات المتخصصة للعمليات التصديرية.

تتوفر بمنصة المكتب الإفريقي بالمجلس التصديرى خدمات استشارية متخصصة للسادة المصدرين والراغبين فى التصدير كما تعمل المنصة على تعزيز موقع المجالس التصديرية الخاصة بإفريقيا لتوفير قاعدة بيانات وخدمات ودراسات وآخر المستجدات الخاصة بالتجارة والتصدير لإفريقيا لتكون في متناول جميع الأعضاء.

التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ 

من خلال دعوة الشركات العاملة للاشتراك في جائزة الابتكار الصناعي والتي تهدف إلى التعرف على ودعم الشركات الصناعية المصرية التي قامت بتنفيذ ابتكار في المنتجات أو الخدمات أو العمليات، والذي أدى إلى زيادة الأرباح، أو توفير التكاليف، أو خلق فرص عمل، أو تعزيز التصدير.

بروتوكول تعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي المنبثق عن جامعة الدول العربية والمتخصصة في مجال التحول الرقمي.

قام المجلس بتوقيع بروتوكول تعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي المنبثق عن جامعة الدول العربية والمتخصصة في مجال التحول الرقمي وذلك لإنشاء منصة رقمية للتجارة الإلكترونية للأغذية المصنعة بهدف تنمية الصادرات الغذائية المصرية بالتعاون مع شركة Distichain أحد الشركات المزودة لخدمات التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات.

وهو مشروع أساسي يخدم الأمن الغذائي والتحول الرقمي في المنطقة العربية كون مصر أكبر الدول العربية المنتجة والمصدرة للأغذية المصنعة مع مشاركة المزيد من الهيئات الداعمة ودعم التجارة الدولية السلسة.

جاء التوقيع خلال الاجتماع السنوي لجامعة الدول العربية في أبو ظبي، بحضور أمين عام جامعة الدول العربية وسمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة العديد من الوزارات والمنظمات الحكومية واتحاد البنوك العربية وغيرها.

التعاون مع البنك الدولي في اعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعة المصرية والتي تتضمن تعميق التصنيع المحلى، وتنمية الصادرات إلى مختلف الأسواق الخارجية، وخصوصًا أسواق الدول الإفريقية، إلى جانب زيادة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلى الإجمالي وزيادة نسبة العمالة الصناعية من إجمالي العمالة المصرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: