Close ad

بعد تحذيرات هيئة الأرصاد.. ما هي طرق الحماية من نزلات البرد والأمراض الموسمية مع تقلبات الطقس؟

16-4-2024 | 14:36
 بعد تحذيرات هيئة الأرصاد ما هي طرق الحماية من نزلات البرد والأمراض الموسمية مع تقلبات الطقس؟صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

مع تقلبات الطقس، يصبح من الشائع الإصابة بنزلات البرد؛ حيث تحدث تقلبات الطقس عندما تتغير درجة الحرارة والرطوبة والرياح بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة، ويمكن أن يؤدي هذا إلى إضعاف جهاز المناعة لدينا وزيادة قابلية الجسم للإصابة بالفيروسات.

موضوعات مقترحة

وتنتشر نزلات البرد من خلال الرذاذ التنفسي، والذي يتم إطلاقه عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب، فعندما يتغير الطقس بشكل متكرر، يقضي الناس وقتًا أطول في الداخل، بالقرب من بعضهم البعض. وهذا يزيد من فرص انتشار الفيروسات.

علاوة على ذلك، تؤثر تقلبات الطقس على بطانة الأنف والحلق؛ مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات. كما أن الهواء البارد والجاف في الطقس المتقلب يمكن أن يجفف الأغشية المخاطية في الأنف والحلق، مما يجعلها أقل فعالية في محاربة العدوى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التعرض لدرجات حرارة باردة إلى تضييق الأوعية الدموية في الأنف والحلق، مما يقلل من تدفق الدم إلى هذه المناطق. وهذا يجعل من الصعب على جهاز المناعة توصيل خلايا الدم البيضاء إلى المناطق المصابة ومحاربة الفيروسات.

لذلك، فإن تقلبات الطقس تضعف جهاز المناعة لدينا وتزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد. من المهم اتخاذ خطوات وقائية، مثل غسل اليدين المتكرر وتجنب الاتصال الوثيق مع المرضى وتغطية السعال والعطس، لتقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد خلال هذه الفترات.

"بوابة الأهرام" تقدم طرقًا عملية لحماية نفسك وعائلتك من هذه الأمراض الشائعة.

ما هي أسباب نزلات البرد والأمراض الموسمية؟

ويوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة، تسبب الفيروسات نزلات البرد والأمراض الموسمية الأخرى؛ حيث تنتشر هذه الفيروسات من خلال الرذاذ التنفسي، والذي يمكن أن ينتقل عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب. كما يمكن أن تنتشر أيضًا من خلال ملامسة الأسطح الملوثة، مثل مقابض الأبواب أو الهواتف.

ما هي طرق الحماية من الإصابة بنزلات البرد الموسمية؟

وعن طرق الحماية من الإصابة بنزلات البرد الموسمية، يقول بدران لابد من إتباع عدد من التعليمات لتجنب الإصابة وتتمثل هذه التعليمات في:

1- غسل اليدين المتكرر

 يعد غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أحد أهم طرق الوقاية من نزلات البرد والأمراض الموسمية. افعل ذلك كثيرًا، خاصة بعد استخدام الحمام، وقبل تناول الطعام، وبعد السعال أو العطس.

2- استخدام معقم اليدين

 إذا لم يتوفر الماء والصابون، استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60٪ على الأقل من الكحول.

3- تجنب لمس وجهك

تميل الأيدي إلى التقاط الجراثيم والفيروسات، لذلك تجنب لمس وجهك، خاصة عينيك وأنفك وفمك.

4- تغطية السعال والعطس

 عندما تسعل أو تعطس، قم بتغطية فمك وأنفك بمنديل ورقي أو كوعك، تخلص من المنديل على الفور واغسل يديك.

5- تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى

 إذا كنت تعرف شخصًا مصابًا بنزلة برد أو مرض موسمي آخر، فحاول تجنب الاتصال الوثيق معه، إذا كنت مضطرًا للتفاعل معهم، فارتدِ قناعًا وابق على مسافة آمنة.

6- الحصول على قسط كافٍ من النوم

حيث يساعد النوم على دعم جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر مقاومة للعدوى.

7- تناول نظام غذائي صحي

 يوفر النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات للجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها لمحاربة العدوى.

8- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تقوية جهاز المناعة وجعله أكثر مقاومة للأمراض.

9- الحصول على لقاح الأنفلونزا

 يعد لقاح الأنفلونزا أفضل طريقة للحماية من الأنفلونزا، وهو أحد أكثر الأمراض الموسمية شيوعًا.

 

ما هو علاج نزلات البرد والأمراض الموسمية؟

لا يوجد علاج محدد لنزلات البرد والأمراض الموسمية الأخرى، ومع ذلك يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في تخفيف الأعراض، مثل:

- الراحة.

- الكثير من السوائل.

- مسكنات الألم التي تُصرف بدون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

- بخاخات الأنف المالحة.

وأكد بدران على في معظم الحالات، تتحسن نزلات البرد والأمراض الموسمية الأخرى من تلقاء نفسها في غضون أسبوع إلى أسبوعين ومع ذلك، إذا كانت لديك أعراض شديدة أو استمرت لأكثر من أسبوعين،  يجب عليك الذهاب للطبيب.

 وينصح بدران، بإتباع هذه الإرشادات، لتقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والأمراض الموسمية الأخرى بشكل كبير، وتذكر إذا مرضت، فابق في المنزل لمنع انتشار الجراثيم. من خلال اتخاذ خطوات وقائية بسيطة والحصول على العلاج عند الضرورة، يمكنك حماية نفسك وعائلتك من هذه الأمراض الشائعة.


الدكتور مجدي بدران

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة