Close ad

التعليم: اليوم الدراسي بالمدارس المصرية اليابانية 8 ساعات قابلة للزيادة.. ولا يحق لولي الأمر أن يعترض

16-4-2024 | 11:52
التعليم اليوم الدراسي بالمدارس المصرية اليابانية  ساعات قابلة للزيادة ولا يحق لولي الأمر أن يعترضوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
أحمد حافظ

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن شروط التقدم للمدارس اليابانية للعام الدراسي المقبل، تتضمن الالتزام بالإقامة في المنطقة المحيطة بالمدرسة أو النطاق الجغرافي المتقدم إليه وفقًا للعنوان المثبت ببطاقة الرقم القومي لولى الأمر أو أي مستند رسمي يرجع تاريخه إلى ما قبل الإعلان بمدة لا تقل عن ستة أشهر وذلك على مسئولية ولى الأمر حيث إن اليوم الدراسى بالمدارس المصرية اليابانية يوم كامل من الساعة 7.30 صباحاً وحتى 3.30 مساء وقابل للزيادة وفق أعباء تطبيق أنشطة التوكاتسو.

موضوعات مقترحة

وأضافت وزارة التعليم: للمدرسة الحق في تعديل خريطة اليوم الدراسي وفق منظومة عملها ولا يحق لولى الأمر الاعتراض عليها نظراً لطبيعة المنظومة التعليمية بالمدارس واختيار ولى الأمر للانضمام للمنظومة،  تم وضع شرط الإقامة في المنطقة المحيطة بالمدرسة نظراً لطبيعة جدول اليوم الدراسي المطول بالمدارس لضمان تطبيق المجموعة الكاملة من أنشطة التوكاتسوا بموجب قرار من وحدة إدارة المدارس.

وتقرر أن تتيح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ابتداء من ظهر اليوم الثلاثاء التقدم للمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد.

وحددت الوزارة جدول سن القبول والتقدم كالتالي:

- المستوى الأول رياض أطفال 4 سنوات 5 سنوات عدا يوم واحد جديد بالكامل لكل المدارس.
-
المستوى الثاني رياض أطفال 5سنوات 6سنوات عدا يوم واحد استكمال لبعض المدارس.
-
الصف الأول الابتدائي 6 سنوات 7 سنوات عدا يوم واحد استكمال لبعض المدارس.
-
الصف الثاني الابتدائي 7 سنوات 8 سنوات عدا يوم واحد استكمال لبعض المدارس.
-
الصف الثالث الابتدائي 8 سنوات 9 سنوات عدا يوم واحد استكمال لبعض المدارس.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أنه لا يتم تطبيق أي استثناء في السن للمتقدمين أو كثافة الفصول في المدارس المصرية اليابانية وفق القواعد المعمول وبها والقرار الوزاري المنظم للقبول والكود الياباني لمنظومة العمل بالمدارس المصرية اليابانية وذلك بناء على القرار الوزاري 171 لسنة 2019 المنظم لقواعد القبول بالمدارس المصرية اليابانية ولا يتم القبول فى المدارس المصرية اليابانية فوق الكثافة لمخالفة ذلك للقرار الوزاري ١٧١ لسنة ٢٠١٩.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مصروفات المدارس اليابانية للعام الدراسي المقبل 2024/2025، التي بدأ التقديم فيها من اليوم.

أوضحت الوزارة  أنه تم اعتماد الطرق التالية لسداد المصروفات الدراسية على النحو التالى:- 

- السداد المباشر من خلال ماكينة الدفع المباشر POS بالمدرسة لكامل المصروفات الدراسية والكتب الدراسية والزي المدرسي.

- السداد بفرع بنك مصر لكامل المصروفات الدراسية والكتب الدراسية والزى المدرسي بموجب أصل إيصال/ إيصالات السداد ولا يتم قبول صورة من الإيصال أو صورة على الواتس آب أو أي تطبيق أخر متاح سداد الأقساط بطرق و وسائل مختلفة.

- دفع المستحقات على ثلاث أقساط (قسط في خلال أسبوع من إخطار ولى الأمر بقبول ملف الطفل، القسط الثاني في شهر نوفمبر القسط الثالث في شهر يناير).قيمة المصروفات للقيد الجديد للعام الدراسي 2024/2025، سيكون على النحو التالي:

- قيمة المصرفات هى 17200جنيه ( سبعة عشر ألف جنيه مصري و مائتان جنيه فقط لا غير).

- يتم صدور قرار وزاري خاص بتنظيم قواعد وإجراءات وتسعير الكتب الدراسية لمنظومة المناهج الجديدة وسيتم إخطار ولى الأمر بذلك بشكل رسمي في حينه.

- قيمة الزي المدرسي إجبارية لبداية كل مرحلة والمستجدين و هى قيمة إضافية على قيمة المصروفات الدراسية.

- بالنسبة لاسترداد المصروفات بناء على المادة 32 من القرار الوزاري رقم 420 يبدأ العام الدراسي في الأول من سبتمبر من ذات العام لذا يتم تطبيق القواعد الآتية:

- إذا كان طلب الاسترداد قبل الأول من سبتمبر لا يتم خصم أي مبالغ مالية.

- إذا كان طلب الاسترداد في الأول من سبتمبر أو بعد هذا التاريخ إلى قبل بداية الدراسة بيوم واحد يتم خصم ١٠% من القسط الأول إذا كان طلب الاسترداد بعد بدء الدراسة يتم خصم القسط الأول بالكامل.

- إذا كان طلب الاسترداد بعد بدء الفصل الدراسي الثاني يستحق على ولى الأمر كامل المصروفات.

- يحق لوحدة المدارس المصرية اليابانية اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للمطالبة بالمصروفات حال عدم سدادها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة