Close ad

تفاصيل مشروع مدينة الإسكان لجامعة القاهرة

15-4-2024 | 22:52
تفاصيل مشروع مدينة الإسكان لجامعة القاهرةجامعة القاهرة
محمود سعد

صرح الدكتور مجدي عمر المتحدث الإعلامي وأمين لجنة الإسكان أن مدينة الإسكان بأكتوبر هي أكبر مشروع سكني في تاريخ جامعة القاهرة والجامعات المصرية، حيث يقام على مساحة حوالى ١٧٥ فدانا طبقاً للمخطط العام المعتمد من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويتكون المشروع من عدد ٥ مجاورات تشمل المجاورة A عدد ٧ بلوك وعدد ٩٥ عمارة، والمجاورة B بها عدد ٧ بلوك وعدد ٨٥ عمارة، والمجاورة C بها عدد ٩ بلوك وعدد ١١١ عمارة، والمجاورة D بها عدد ٦ بلوك وعدد ٧٤ عمارة، المجاورة E بها عدد ٦ بلوك وعدد ٦٠ عمارة، بإجمالي عدد ٤٢٥ عمارة وعدد وحدات سكنية حوالي خمسة آلاف وحدة سكنية.

موضوعات مقترحة

 ويحتوي المشروع الكبير على العديد من المراكز الخدمية المتكاملة من (مولات – خدمات – مدارس – مساجد – مستشفى- ملاعب- حضانات- .... إلخ).


 ويقوم على تنفيذ المدينة السكانية شركة وادي النيل والتي تقوم بعدد من المشروعات القومية الكبرى في مصر، بالاضافة إلى مجموعة من أكبر الجهات العاملة في مصر وخارجها نظرا لضخامة المشروع.


وعلى الرغم من سنوات جائحة كورونا التي أدت الى إغلاقات في العالم كله، فقد استمر العمل، لكن لا شك أن نسبة الإنجاز تأثرت بحالة الإغلاق التي تسببت فيها جائحة كورونا مثل كل المشروعات في جميع أنحاء العالم خاصة مع توقف ثم تباطؤ سلاسل الإمداد العالمية، وتأثر حركة الاستيراد للعديد من المكونات وارتفاع الأسعار العالمية. وقد نجحت لجنة الإسكان برئاسة الدكتور علي عبد الرحمن رئيس جامعة القاهرة ومحافظ الجيزة الأسبق ومعه مجموعة من أبرز القيادات في الحفاظ على التوازن المالي والفني والإداري للمشروع واستمراره، على الرغم من توقف مشروعات تكافلية أخرى تماما في أماكن أخرى. مما يعد إنجازا كبيرا للجنة الإسكان مقارنة بالمشروعات الأخرى النظيرة. مع التأكيد على دور لجنة الإسكان المتميز في الاستفادة من عناصر تمويل تكميلية شملت طرح وحدات غير مخصصة للأعضاء وحصة عائد تسويق وحدات خدمية، ورغم ارتفاع أسعار مواد البناء وأسعار العمالة والتوريد بنسبة كبيرة فإنه لم ينعكس ذلك على زيادة مناظرة لمساهمات الأعضاء المالية المطلوبة لسداد حصة كل عضو في تكلفة المشروع.
 
وقد قام جهاز مدينة 6 أكتوبر بعد معاينة الموقف التنفيذي على الطبيعة بتقييم نسبة الأعمال المنفذة رسميا بالمشروع بحوالي  96.5% (نسبة إنجاز المشروع).
 
وتواصل الآن شركة وادي النيل الانتهاء من باقي الأعمال بعد تسلمها من لجنة الإسكان آخر دفعة 172 مليون جنيه، ووعدت بالانتهاء من كافة الأعمال في 30 سبتمبر من العام الجاري 2024 وفق جدول زمني محدد ومعتمد من شركة وادي النيل حيث أخذ في الاعتبار شهر رمضان وإجازات الأعياد.
 
وقد بلغت نسبة الإنجاز حتى الآن 98% في الأعمال الاعتيادية والتي تشمل أعمال إنشاء العمارات من حيث الخرسانات والمبانى والبياض الخارجي وتشطيب الواجهات وتشطيب المداخل والسلالم الرخام.. إلخ.
 
وتم تركيب معظم الأعمال الصحية الداخلية التي تشمل أعمال الصرف الصحى وشبكة المياه الداخلية للعمارات وأعمال الخزانات العلوية للعمارات وتركيب عدادات مياه لكل مدخل مياه للعمارة والتي تم التعاقد على تركيبها مع شركة المياه.  
 
وتشمل الأعمال الكهربائية الداخلية، أعمال صواعد الكهرباء للوحدات السكنية وكذلك لوحات الكهربائية الداخلية لكل عمارة وإنارة السلالم والبدرومات وكابلات كهرباء المصعد، وتم تركيب عدد 89 عمارة حتى تاريخه، وتواصل شركة وادي النيل العمل لإنجاز الباقي.
 
اما أعمال الكهرباء الخارجية، فتشمل هذه الأعمال جزأين: أعمال كابلات الضغط المتوسط والمنخفض وغرف المحولات، ونسبة الإنجاز لهذه الأعمال 100% وقامت شركة الكهرباء بالمعاينة والموافقة على أعمال المحولات، كما تم تركيب 633 عمود إنارة وسبع لوحات إنارة شوارع وتم تركيب وتوصيل لوحة إنارة شوارع بعدد 95 عمود بالمجاورة D وجار الاستكمال طبقاً لتقدم أعمال اللاند سكيب ونسبة الإنجاز لهذه الأعمال 90%.

 وأفادت وزارة الإسكان أن وزارة الكهرباء لم تنته بعد من إنشاء محطة كهرباء التوسعات الشمالية وسوف تنتهي منها آخر هذا العام، وأن دخول كامل القدرة الكهربائية للمشروع (14,148  ميجا فولت) متوقفة على ذلك، وليس للجنة الإسكان أو الجهاز الاداري للمشروع أي إرادة في هذا الشأن، وطبقا لما أفاد به المختصون، جار التواصل وتطبيق جميع اشتراطات أعمال المطابقة الفنية لقيام شركة الكهرباء بضخ جزء من القدرة الكهربائية قدرها (1,3 ميجا فولت) والتي سيمكن من خلالها توصيل الكهرباء لعدد 50 عمارة وسيتم الفتح تباعاً بعد ذلك. ومن المعلوم أن لجنة الإسكان قد سددت جميع الرسوم المقررة لشركات تغذية المشروع بالكهرباء والمياه والغاز والاتصالات.
 

وفيما يتعلق بالأعمال الصحية الخارجية (شبكة الصرف الصحى الخارجية التي تنفذها  شركة وادي النيل) وتشمل أعمال غرف ومطابق الصرف الصحى للموقع العام لجميع العمارات، فإن نسبة الإنجاز لهذه الأعمال 99%. ولكن عمل خط الصرف الصحي متوقف على انتهاء جهاز مدينة 6 أكتوبر من تنفيذ محطة الصرف الخاصة بالمنطقة وتنفيذ وصلة الصرف الصحى الرئيسية تحت القطار السريع وخط سوميد للبترول. وقامت لجنة الإسكان بعمل خط صرف صحي بديل مؤقت يشمل خط طرد وطلمبات غاطسة للصرف الصحى مما يتيح لجميع العمارات استخدام شبكة الصرف الصحى.
 وتصل نسبة الإنجاز إلى 99% في أعمال شبكة المياة الرئيسية للموقع العام وتشمل أعمال شبكة المياة الرئيسية والفرعية للموقع العام والعمارات وقد تم توصيل الشبكة على مصدر عمومى للمياة وجار التوصيل على خزان أرضي للمياه لوجود مصدر مياه احتياطي.  
 
كما تصل نسبة الإنجاز إلى 99% في أعمال شبكة المياه للري للموقع العام وتشمل أعمال شبكة مواسير لخدمة المناطق الخضراء بالمشروع وجار توصيل الشبكة على خزان أرضي لمياه الري.
 
وتصل نسبة الإنجاز إلى 90 % في أعمال المصاعد وتشمل توريد وتركيب عدد 425 مصعدا بعدد مصعد لكل عمارة، وتم الانتهاء من توريد وتركيب كافة دلائل الحركة والأبواب والماكينات والشاسيهات لجميع العمارات. أما بالنسبة للكبائن فتم الانتهاء من توريد وتركيب عدد 300 كابينة في  عمارات مجاورة A,B,D. وجار العمل في مجاورة C ,E.
 
وفيما يتعلق بأعمال اللاند سكيب والطرق الداخلية والخارجية وأماكن انتظار السيارات والأرصفة.. إلخ فقد تم الانتهاء من تنفيذ الأسوار والبوابات بكامل المشروع. كما تم الانتهاء من تنفيذ الطرق والأرصفة وأماكن انتظار السيارات حول مجاورات A,B,D وكذلك نصف أعمال مجاورة C. وجار العمل للانتهاء من النصف الآخر لمجاورة C وأعمال مجاورة E.
 
أما أعمال شبكة الغاز الطبيعى التي تنفذها شركة الغاز الطبيعى، فقد تم تنفيذ جميع أعمال الشبكة لجميع المجاورات A,B,C,D وسيتم العمل بالتوصيل إلى مجاورة E بعد انتهاء أعمال اللاند سكيب.
 كما تم تنفيذ أعمال شبكة الاتصالات لجميع المجاورات A,B,C,D وسيتم الانتهاء من المجاورة E بعد انتهاء تنفيذ أعمال الطرق.
وتؤكّد لجنة الإسكان برئاسة الدكتور علي عبد الرحمن أنه جار التنسيق والمتابعة اليومية من لجنة الإسكان والجهاز الإداري للمشروع مع جميع الوزارات والهيئات والإدارات المختصة بتوصيل مرافق دائمة للمشروع وهي على سبيل المثال وليس الحصر:
1. جهاز مدينة 6 أكتوبر
2. مرفق مياه مدينة 6 أكتوبر
3. مرفق شركة الكهرباء بمدينة 6 أكتوبر
4. شركة كهرباء جنوب القاهرة
5. الحماية المدنية بمدينة 6 أكتوبر
كما تؤكد لجنة الإسكان أنه طبقا لما وعدت به شركة وادي النيل رسميا فإن الانتهاء من كافة الأعمال سوف يكون في 30 سبتمبر من العام الجاري 2024 وفق جدول زمني محدد ومعتمد رسميا من شركة وادي النيل .. وفي هذا التاريخ ينتهي هذا الإنجاز الضخم الذي يشمل مدينة إسكانية كاملة ومتكاملة تحتوي على 450 عمارة وخمسة آلاف شقة وجميع المراكز الخدمية المتكاملة من (مولات – خدمات – مدارس – مساجد – مستشفى- ملاعب- حضانات- .... إلخ).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: