Close ad

إيران: لا نسعى لتصعيد التوتر في المنطقة

15-4-2024 | 21:49
إيران لا نسعى لتصعيد التوتر في المنطقةالخارجية الإيرانية
أ ش أ

أكدت إيران أنها لا تسعى إلى تصعید التوتر في المنطقة وأنها تلتزم بالمعايير والقوانين الدولية، مشيرة إلى أن الإجراء الذي اتخذته كان ضروريا ومتناسبا.

موضوعات مقترحة

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني تعليقا على العمليات الأخيرة ضد إسرائيل - وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية/إرنا/ - إن العملية العسكرية تتماشى تماما مع ممارسة إيران حقها الأصيل في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وأشار كنعاني إلى أن إسرائيل لا تولي اهتماما بقرارات مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان وتواصل ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية، لافتا إلى أنه إذا كان هناك تحرك مسئول وملتزم من قبل المجتمع الدولي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فيما يتعلق بالتصرفات التي قامت بها إسرائيل خلال السنوات الماضية خاصة في الأشهر الستة الماضية، لما اتخذت إسرائيل مثل هذه الخطوة باستهداف القنصلية الإيرانية.

وحول احتجاز الحرس الثوري الإيراني سفينة إسرائيلية في مضيق هرمز، أكد كنعاني أن بلاده تلتزم دائما بحرية الملاحة في المضيق استنادا إلى القوانين والأنظمة الدولية، مشيرا إلى أن السفينة تم احتجازها بسبب انتهاكها لقواعد الشحن الدولية وعدم الرد المناسب للجهات المعنية الإيرانية"بحسب تعبيره".

وحول العلاقات بين إيران وسلطنة عمان، أكد أن السلطنة لعبت دورا إيجابيا في المفاوضات الرامیة إلی إلغاء الحظر عن إيران ، وكان لها أيضا خطة في هذا الصدد وتواصل جهودها الإيجابية في هذا الإطار.

وأكد أن علاقة بلاده مع الأردن علاقة ودية، حيث جرت مباحثات بين البلدين في الأشهر الماضية بشأن كيفية التعامل مع جرائم إسرائيل في قطاع غزة وإنهاء الإبادة الجماعية في فلسطين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: