Close ad

رئيس وزراء العراق: نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة

15-4-2024 | 21:57
رئيس وزراء العراق نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدةرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني
أ ش أ

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، العمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة.

موضوعات مقترحة

وقال السوداني - خلال لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) - إن زيارته إلى واشنطن تأتي في وقت حساس ودقيق ولها أهمية في تأريخ العلاقة بين البلدين، مشيرًا إلى أن الحرب على داعش كانت أساس التعاون بين البلدين وأن النصر على الإرهاب تحقق بتضحيات العراقيين ودعم الأصدقاء.

وأكد السوداني، أن بلاده حاليًا في طور التعافي وتشهد تنمية في المشاريع الخدمية، مشيرًا إلى أنه سيناقش الشراكة المستدامة مع الولايات المتحدة على أساس اتفاقية الإطار الاستراتيجي.

وقال: "سنلتزم بمخرجات اللجنة التنسيقية العليا بين العراق والولايات المتحدة"، مؤكدًا أن الحكومة العراقية جادة في تنفيذ هذه الاتفاقية.

وأكد السوداني، التزام بلاده تجاه مختلف القضايا وخصوصًا ما يحدث في المنطقة، مشددًا على ضرورة إيقاف الحرب المدمرة في غزة والتزام كافة الأطراف المعنية بضبط النفس. 

وفي السياق، بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جهود إرساء الأسس لعلاقات مشتركة طويلة الأمد، وتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي، واللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين البلدين، حيث أكد السوداني أن اتفاقية الإطار الاستراتيجية تمثل خارطة طريق لتطوير العلاقات المستقبلية بين البلدين.

من جانبه، رحب بلينكن بزيارة رئيس مجلس الوزراء، مؤكدًا دعم الإدارة الأمريكية مواقف العراق في المنطقة، كما أكد أن الإدارة الأمريكية تساند وتدعم وجود عراق قوي ديمقراطي، يدعم جهود الاستقرار الإقليمي والدولي، وخطوات العراق بتطوير العلاقات مع دول الجوار.

وأشار بلينكن إلى أن واشنطن تدعم خطوات العراق التنموية والإصلاحية، والاتجاه نحو استثمار الغاز وتطوير قطاع الطاقة والبنى التحتية، معربًا عن أمله في أن تؤدي هذه الزيارة إلى المزيد من التعاون بين البلدين.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: