Close ad

قيود شديدة.. تفسير حلم الطيران في المنام 

15-4-2024 | 19:12
قيود شديدة تفسير حلم الطيران في المنام;تفسير الحلم
عبدالصمد ماهر

سرد الدكتور محمد أحمد خطاب، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، بعض الأحلام التي تنتاب الإنسان أثناء نومه في الليل أو في النهار، ومنها حلم الطيران في المنام.

موضوعات مقترحة

وأوضح الدكتور خطاب خلال استضافته مع الإعلاميتين دينا رامز وآية شعيب، مقدمتا برنامج «أنا وهو وهي» المذاع على قناة صدى البلد، أن الطيران له دلالة رمزية وشكل مهم جدًا، ونستدل على ذلك بفيلم العصفور للمخرج يوسف شاهين.

وتابع الدكتور محمد أحمد خطاب: في بعض الأحيان نشعر بقيود شديدة جدًا تحوط حولنا في كل مكان، ويحتاج الإنسان في هذه الحالة إلى أن يحلق بعيدًا في السماء.

وأكمل أستاذ علم النفس: لازم أشوف القيود اللي حواليا التي تحول دون إني أكون نرجسيتي، أو إني أنطلق وأحقق ذاتي، لأن كلنا محاطين بعدة كلبشات، ومنها قيود دينية ومجتمعية وأسرية، والتي تحول دون أن يكون الإنسان حر مستقل بشكل أو بآخر.

ورد الدكتور محمد أحمد خطاب على سؤال من أحد المتابعين عبر مداخلة هاتفية، بشأن حلمها بوجود جن في شقتها جاء لها في المنام واحترق، قائلاً: إن الإيحاء يلعب دورا كبيرا جدًا في تشكيل الوعي، ويقوم بتغيير السلوك الشخصي 180 درجة، وعندما يتعرض الإنسان بمرض نفسي؛ يلعب الإيحاء دورًا كبيرًا في حياة المريض.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: