Close ad

بعد عزومات رمضان وكحك العيد.. كيف نستطيع إنزال الوزن الزائد

15-4-2024 | 17:30
بعد عزومات رمضان وكحك العيد كيف نستطيع إنزال الوزن الزائدكعك العيد
نهى شعراوى
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

يكتسب العديد من الأشخاص وزناً زائداً خلال شهر رمضان، خاصة بعد تناول الكحك والبسكويت خلال أيام عيد الفطر المبارك.

موضوعات مقترحة

كما أن من أسباب ذلك الإفراط فى تناول الطعام والحلويات خلال أيام  الشهر المبارك وعيد الفطر، لذا يلجأ البعض إلى أنظمة الحميات الغذائية والريجيم لإنقاص هذا الوزن الزائد، واليوم نتعرف على أهم النصائح التى تساعد فى إنقاص الوزن بشكل صحى من خلال الفواكه والخضراوات.

احتباس السوائل

 يعتبرُ الليمون من أهمّ الأطعمة التى تساعد على التخسيس والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة فى الجسم، حيث إنّه يحتوى على العديدِ من الفيتامينات، وأهمّها فيتامين (ج)، بالإضافة إلى حمض السيتريك، والموادّ المضادة للأكسدة وغيرها، ويمكنُ تعويض الملح بالليمون، وبالتالى الوقاية من احتباس السوائل فى الجسم، حيث يمكنُ تناول الليمون شراباً، أو إضافته إلى السلطات وبعض أنواع الشوربات وغيرها.

الجرجير وحرق الدهون

يحتوى الجرجيرُ على نسبةٍ عالية من الفيتامينات، وأهمّها فيتامين (أ) و(ج)، بالإضافةِ إلى احتوائه على العديد من الموادّ التى تعمل على التحفيز من عملية الهضم والعمليّات الأيضيّة فى الجسم، الأمر الذى من شأنه المساعدة فى حرقِ الدهون المتراكمة فى الجسم، ويمكنُ تحضيرُه كسلطة مع القليلِ من زيت الزيتون والليمون.

بلا دهون

 لا يحتوى البيض على الدهون التى من شأنها زيادة الوزن، ولكنه يحتوى على نسبة عالية من البروتينات التى تساهمُ بشكل كبير فى بناء عضلات الجسم، بالإضافة إلى الأملاح المعدنيّة والإنزيماتِ المختلفة، لذلك عادة ما يُنصح الرياضيّون بتناول البيض، وإدراجه فى حمياتهم الغذائيّة، ويُفضّلُ تناولُه مسلوقاً، ويشار إلى ضرورة عدم الإكثار والمبالغة فى تناوله، حيث إنّ صفاره يحتوى على نسبة من الكولسترول.

الجوز للطاقة والحيوية

 يندرج الجوز تحت قائمة المكسّرات، حيث إنّه يحتوى على نسبة عالية من الموادّ الغذائيّة اللازمة للحفاظ على صحّة الإنسان، مثل الأملاح المعدنيّة، بالإضافة إلى الفيتامينات والبروتينات، والتى من شأنِها إمداد الجسم بالطاقة، والقوّة، والحيويّة للقيام بأعمالِه اليوميّة، عدا عن فائدته العظيمة فى التحسينِ من القدرات العقليّة والفكريّة وغيرها.

أشهر الأكلات

يُعد التفاح من أشهرِ الأكلات التى يُنصحُ بتناولِها فى حالِ الرغبة بإنقاص الوزن والتخلص من السعرات الحراريّة الزائدة فى الجسم، حيث يُعتبرُ من الأكلات المتوازنة والمتكاملة، والتى تحتوى على العديدِ من العناصر الغذائيّة الضروريّة لجسمِ الإنسان، والتى من شأنِها المساعدة على حرق الدهون وبشكلٍ سريع.

خفض الشهية

يُعتبر البروكلى من الخضار التى تساعد فى التقليل من الشهية، ويحتوى على الفيتامينات والكالسيوم والبيتا كاروتين، الذى يعمل على تقوية النظر والحفاظ على صحة العين، يدخل البروكلى فى العديد من وصفات التى تستعمل للرجيم؛ لاحتوائه على الالياف التى تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

البن الأخضر

القهوة الخضراء هى عبارة عن البن الخام غير المحمّص، الذى يحتوى على عناصر غذائية هائلة، يفقدها بعد التحميص، فهو غنى بحمض الكلوروجينيك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التى من شأنها تخليص الجسم من الجذور الحرة وتعزيز الصحة، ولكن ما هى فائدتها للتخسيس؟

تساعد القهوة الخضراء فى تقليل الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، إذ أن حمض الكلوروجينيك، الذى يحتوى عليه البن الأخضر، ثبتت فعاليته فى تعزيز عملية التمثيل الغذائى والإسهام فى فقدان الوزن، وقد تبين أن هذا الإنزيم يساعد أيضاً فى منع إنتاج الجلوكوز فى الكبد، مما يجعله أداة فعالة فى مكافحة مرض السكرى.

حليفك المثالى

الأفوكادو هو واحد من أفضل الخضراوات، التى تحتوى على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، التى تساعد على منع تراكم دهون البطن، وزيادة إنتاج طاقة العضلات بالرغم من احتوائها على سعرات حرارية أعلى قليلاً من الخضراوات الأخرى.

كما يحتوى الأفوكادو على الكارنيتين الذى يحفز عملية التمثيل الغذائى (الهضم)، يضم الأفوكادو كذلك كميات كبيرة من الماغنسيوم والبوتاسيوم العناصر المعروفة بتقليل نسبة الدهون حول البطن.

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة واحدة من أفضل الخضار لإنقاص الوزن وحرق الدهون، فعلى عكس البطاطا العادية لا تحتاج البطاطا الحلوة أى نوع من الإضافات التى تسبب الزيادة فى الوزن كالزبدة، والجبن، والقشدة الحامضة؛ لأن البطاطا الحلوة المخبوزة تتمتع بنكهة حلوة قوية لا تحتاج إلى المزيد من أجل تجميل النكهة، إلا ربما رشة من القرفة، وبالتالى تقليل الكثير من السعرات الحرارية غير الضرورية، والحصول على الفائدة الكاملة من البطاطا الحلوة، فهى غنية بالبوتاسيوم، ومركب البيتا كاروتين، وفيتامين ج، والألياف.

قبل الأكل

الجريب فروت يساعد تناول الجريب فروت على إنقاص الوزن، فقد وجد الباحثون أنّ تناول نصف حبة من الجريب فروت قبل وجبات الطعام لمدّة 12 أسبوعاً؛ سوف ينخفض الوزن بمعدل كيلو جرام لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ولكن عصير الجريب فروت لم تثبت فعاليته فى حرق الدهون، وإنما يمكن أن يعطى شعوراً بالشبع، ويجب الانتباه عند تناول الجريب فروت أو عصيره عند تناول أدوية معينة، لذلك يجب استشارة الطبيب أو الصيدلى.

شوربة الشوفان

شوربة الشوفان فهى من الأطباق المثالية للحميات الغذائية؛ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، تساعد فى كبح الشهية، كما أنها سهلة التحضير يكفى إضافة الشوفان ومع البهارات والتوابل إلى الطبق وتناوله مع الخبز المحمص.

فوائد شوربة الشوفان فى تخفيف الوزن والرجيم:

إكساب الأشخاص الذين يتناولونه الشعور بالشبع؛ لاحتوائه على كميّاتٍ من الألياف بشكل كبير، فيجعل الشخص غير قادر على تناول أصناف أخرى من الأطعمة، وذلك يؤدّى إلى نقص الغذاء والسعرات الحرارية فى الجسم؛ فعند القيام بأى نشاط أو مجهود سوف يتم سحب الطاقة والحيوية وأخذ السعرات الحرارية من الدهون المتراكمة فى الجسم، وبالتالى تخفيف الوزن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة