Close ad

بعد مرور 40 يومًا من تحريره.. استقرار سعر الدولار عند 48.5 جنيه

15-4-2024 | 15:14
بعد مرور  يومًا من تحريره استقرار سعر الدولار عند  جنيهالدولار
دينا حسين

استقر سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء بعد مرور 40 يوما على قرار البنك المركزي الخاص بتحرير سعر صرف الجنيه وفقا لآليات السوق.

موضوعات مقترحة

وكان البنك المركزي في 6 مارس الماضي أصدر عدة قرارات بتحرير سعر الصرف وتركه للعرض والطلب وفقا لآليات السوق، كما رفع سعر الفائدة لـ 6% لزيادة تدفق الدولار في البنوك الحكومية والخاصة.

في حين ارتفع سعر الدولار لشكل طفيف في البنوك في أول يوم عمل بعد إجازة العيد وسجل متوسط سعر الدولار في البنوك نحو 48.5 للشراء، 48.6 جنيه للبيع، في حين سجل في البنك المركزي في آخر تحديث بتاريخ 8 أبريل قبل أجازة العيد، حيث سجل سعر الدولار 47.5 جنيه للشراء و47.6 للبيع.

سعر الدولار فى البنك الأهلي

وسجل الدولار في البنك الأهلي المصري 48.5 للشراء، 48.6 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك مصر

وفي بنك مصر سجل 48.47 جنيه للبيع و 48.57 جنيه للشراء.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية

وفي بنك الاسكندرية سجل 48.40 جنيه للبيع و 48.50 جنيه للشراء

سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"

وفي البنك التجارى الدولى "cib" سجل 48.50 جنيها للبيع و 48.60 جنيها للشراء

من ناحية أخرى، وعلى عكس الدولار، سجل سعر سبع عملات أخرى هبوطا وجميع العملات العربية ماعدا الدينار الكويتي.

وأكد مصرفيون صعوبة توقع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة، موضحين أن هناك مؤشرات ترفع قيمة الجنيه وتدفع المتداولين على الدولار من التخلي عنه منها سعر الفائدة المرتفع على الودائع والشهادات بالجنيه وانخفاض معدلات التضخم مما يرفع القوى الشرائية له.

قال محمد بدرة الخبير المصرفي إن من الصعب التوقع بتحركات سعر صرف الدولار صعودا وهبوطا، لكن هناك مؤشرات تعطي اتجاه سعر الصرف؛ حيث كان هناك طلبا على الدولار خلال شهر رمضان؛ مما أدى لتزايد سعر الدولار بسبب التركيز بشكل كبير على توفير السلع الغذائية للمواطنين ومن ناحية أخرى الإقبال على الشراء من جانب المواطنين وكذلك موسم السفر والعمرة وغيرها من المتطلبات.

أوضح أن الأيام بعد العيد تصبح الأوضاع أكثر هدوءا واستقرارا في الطلب؛ مما يؤدي لتراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، بالإضافة إلى تراجع التضخم.

ولفت إلى أن التدفقات الدولارية القادمة من الاستثمارات الأجنبية، من ناحية والتدفقات القادمة من قرض صندوق النقد من ناحية أخرى من شأنها إحداث فوائض دولارية كبيرة لسد الاحتياج وتنمية الإنتاج من الصناعة والزراعة مما ينعكس بالإيجاب على الصادرات.

وقال إن الانفراجة التي حدثت خلال الفترة الماضية جعلتنا نتوقع مزيد من التراجع وخاصة مع كبح السوق السوداء، وجهود الدولة في القضاء على تجارة السوق الموازية، بعد ضخ دفعات من اتفاقية رأس الحكمة مع الإمارات، وقرض صندوق النقد الدولي.

وظلت تنازلات المصريين عن الدولار بعد تراجع سعره في السوق السوداء تمثل موردا كبيرا للعملة الأمريكية، وقال عبد المجيد محيي الدين رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي للصرافة، التابعة للبنك الأهلي المصري، إن الشركة جمعت 217 مليون جنيه الثلاثاء 9 أبريل لتتجاوز 6 مليارات جنيه، من خلال تغيير العملات الأجنبية للعملاء، وسط إقبال كبير من العملاء على بيع العملات الأجنبية للبنوك وشركات الصرافة.

وأضاف عادل فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصرافة إن حصيلة التنازلات من العملات الأجنبية لشركة مصر للصرافة بداية من ٦  مارس بداية تحرير سعر الصرف وحتى الثلاثاء الماضي 9 أبريل سجلت حصيلة التنازلات 180 مليون جنيه.

وأكد أنه ما زال الإقبال كثيفًا على فروع الشركة المنتشرة في كل المحافظات وعددها ٧١ فرعًا منتشره فى جميع محافظات جمهورية مصر للتنازل عن العملات الأجنبية طوال فترة العملة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: