Close ad

أضحك الملايين وفقد بصره أمام إسماعيل ياسين.. كل ما تريد أن تعرفه عن عبد الفتاح القصري

15-4-2024 | 12:08
أضحك الملايين وفقد بصره أمام إسماعيل ياسين كل ما تريد أن تعرفه عن عبد الفتاح القصري عبد الفتاح القصري
مها محمد

يعد واحدًا من أشهر نجوم الكوميديا في تاريخ الفن المصرى، وقدم العديد من الأعمال التي تظل خالدة بين الجمهور وأضحك الملايين، هو الفنان عبد الفتاح القصري الذي تحل اليوم الإثنين ذكرى ميلاده.

موضوعات مقترحة

ولد القصري في 15 أبريل 1905، بحي الجمالية، درس بمدرسة الفرير الفرنسية وتخرج في مدرسة القديس يوسف بالخرنفش، وبدأ مشواره الفني من خلال الالتحاق بفرقة عبد الرحمن رشدي، ثم فرقة عزيز عيد، فاطمة رشدي، وعقب انضمامه إلى فرقة نجيب الريحاني انطلق القصري نحو المجد.

مشواره الفني 

قدم عبدالفتاح القصرى، حوالى ٦٣ فيلمًا منها "سكر هانم، ابن حميدو، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، فى متحف الشمع، جنينة الحيوانات، الآنسة حنفى، بيت النتاش، الأستاذة فاطمة، عنتر ولبلب، فيروز هانم، بيت الأشباح، حماتي قنبلة ذرية، ليلة الحنة، ليلة الدخلة، عودة طاقية الإخفاء، لعبة الست، سى عمر، حسن ومرقص وكوهين".

لعب القصري أدوار المعلم ابن البلد غير المتعلم، لعل من أشهر أدوار عبدالفتاح القصري هو دوره في فيلم "ابن حميدو" مع الفنان إسماعيل ياسين وأحمد رمزي وزينات صدقي وهند رستم، حيث لعب دور "المعلم حنفي شيخ الصيادين"، وعبارته الشهيرة التي ما زالت باقية حتى الآن، وهي: "كلمتي مش ممكن تنزل أبدا"، حيث لعب دور الزوج المغلوب على أمره أمام زوجته قوية الشخصية.

ارتبط عبدالفتاح القصري كثيرًا بالفنان إسماعيل ياسين في الكثير من الأفلام منها "إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين" و"ابن حميدو" و"إسماعيل ياسين في متحف الشمع".

تلقى "القصرى "صدمة قوية عندما فقد بصره على خشبة المسرح أمام إسماعيل يس، وعندما هم بالخروج أظلمت الدنيا أمامه واكتشف الفنان الراحل أنه فقد بصره، وظل يصرخ ويردد أنه فقد بصره واعتقد جمهور المسرح أن المشهد جزء من المسرحية فزاد ضحكهم وتصفيقهم، لكن الفنان الراحل إسماعيل ياسين أدرك المأساة التي حلت بصاحبه وأوقف المسرحية، وقام بنقل القصري للمستشفى؛ حيث تبين أن ارتفاع نسبة السكر وراء فقدانه البصر.

زيجات عبد الفتاح القصرى

تزوج الفنان عبد الفتاح القصرى، 3 مرات ولم يرزق خلال زيجاته الثلاث بأبناء، وكانت زيجته الأخيرة من فتاة تصغره بأكثر من 20 عاما، ففكر في تبنى طفل، وهي الفكرة التي رفضتها زوجته الثالثة.

وفاته

رحل القصرى عن عالمنا 8 مارس عام 1964 بعدما أصيب بغيبوبة السكر اشتدت عليه وفارق الحياة، ولم يحضر جنازته سوى ثلاثة أفراد وأسرته فقط والفنانة نجوى سالم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: