Close ad

قمر الزمالك وملكة جمال المسرح .. زينب صدقي أخذت معاش السادات بعد أن عاشت حياة الهوانم| صور

15-4-2024 | 12:27
قمر الزمالك وملكة جمال المسرح  زينب صدقي أخذت معاش السادات بعد أن عاشت حياة الهوانم| صور الفنانة زينب صدقي
أحمد عادل

قمر الزمالك، ملكة جمال المسرح المصري، وإحدى رائدات فن التمثيل.. كلها ألقاب حصلت عليها الفنانة زينب صدقي، التي يحل اليوم ذكرى ميلادها

موضوعات مقترحة

وُلدت ميرفت عثمان صدقي في يوم 15 أبريل عام 1895م في حي الحلمية العريق بالقاهرة، حيث كلن يقطنه العائلات الأرستقراطية وأبناء الأكابر. 

نشأت في أسرى محافظة من أصل تركي، عشقت الفن وتحدت العادات والتقاليد، وبدأت مشوارها الفني عام 1917م، واشتغلت في مسارح عماد الدين، وغيرت اسمها من ميرفت إلى زينب.

انضمت لعدة فرق مسرحية منها فرق: رمسيس ليوسف وهبي، ونجيب الريحاني، وعبد الرحمن رشدي، وبرعت في أداء المسرحيات باللغة العربية الفصحى التى كانت تجيدها إجادة تامة. 

قدمت على خشبة المسرح العيد من المسرحيات لا سيما التاريخية، ولعل أبرزها: كليوباترا، مجنون ليلي،  أحدب نوتردام، بل كادت أن تفقد حياتها وهي تؤدي مشهد الشنق في أحداث المسرحية.


الفنانة زينب هانم صدقي بصحبة الملك فاروق ويوسف بك وهبي وسليمان بك نجيب

ملكة جمال مصر

حصلت زينب صدقي على لقب ملكة جمال مصر عام 1930م، وقد  ساعدها هذا اللقب كثيرًا على دخول عالم السينما من أوسع أبوابها، وقد شاركت في فيلم "كفري عن خطيئتك" عام 1933م مع عزيزة أمير، وتوالت الأفلام التي حرصت فيها على تقديم طبقتها الارستقراطية، في أدوار الأم والحماة الراقية، وقدمت حوالي 50 فيلماً، تعددت فيها أدوارها بين ربة المنزل، والأم والحماة ومنها أفلام:"ست البيت عام 1949م، إني راحلة عام 1955م، والسبع بنات عام 1961م، والتلميذة 1961، الزوجة رقم 13 عام 1962م، والراهبة عام 1965م، وكان آخرها إسكندرية ليه عام 1979م.


الفنانة زينب صدقي في مراحل عمرية مختلفة

تكريم مستحق

حصلت زينب صدقي على العديد من الجوائز والتكريمات، فحصلت على الجائزة الأولى في التمثيل الدرامي لمسابقة لجنة تشجيع التمثيل والغناء المسرحي في عام 1926م، وجائزة الجدارة للفنون من الدولة المصرية، ثم جائزة الرواد بمناسبة اليوبيل الذهبي للسينما المصرية من جمعية الفيلم، ووسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.


الفنانة زينب صدقي.. ملكة جمال مصر 1930م

قلب الأم

تزوجت زينب صدقي مرة واحدة، واستمر الزواج لمدة 6 أشهر فقط ولم تُرزق بذرية، إلا أنها تبنت فتاة يتيمة هى كوثر عباس، والتي أصبح اسمها ميمي صدقي وشاركت بدورها في عدة أفلام منها "هدى" مع لبنى عبد العزيز وفيلم "بين السماء والأرض".


الفنانة زينب صدقي في شبابها

شكسبيرة الزمالك

وعلى غرار الصالون الأدبي الشهيرة للأديبة مي زيادة الذي كان يضم عمالقة الأدب العربي، مثل عميد الأدب العربي د.طه حسين، وعملاق الأدب العربي عباس محمود العقاد، وصاحب وحي القلم مصطفى صادق الرافعي، فقد نظمت زينب صدقي أحد تلك الصالونات على غرار صالون مي زبادة، وكان يقام في حي الزمالك خلال أربعينيات القرن الماضي وحتى أوائل الخمسينيات، وأطلقت عليها الصحافة آنذاك " شكسبيرة الزمالك"، وقد أقامت صالونها الأدبي الفني بمقر إقامتها بحي الزمالك وكانت تعقده مرة في الأسبوع بحضور كوكبة من الأدباء والنقاد والشباب المثقف المحب للمسرح، وكانت تتصدر الندوات وتتحمس لشكسبير فتتلو مقولاته وتلقي مونولوجاته الشعرية وأحيانًا مقاطع تمثيلية من مسرحياته، وكانت متمكنة من إلقاء اللغة الفصحى وحافظة لأشعار القدماء ولا تتورع عن السخرية من الذي يخطئ في نسب قصيدة شهيرة أو يلحن وهو يلقيها فسخرت منها بعض المجلات الفنية وسمتها "شكسبيرة الزمالك" فأغلقت صالونها الفني.


الفنانة زينب صدقي في شبابها

معاش السادات

عاشت زينب صدقي حياة الملوك، وقد كرمها الملك فاروق الأول ضمن ما كرّم من فنانين خلال عيد الفن، وأنعم عليها بلقب "هانم"، لكن عانت في أخريات عمرها من ظروف مالية صعبة، فمنحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات معاشًا استثنائيًا قدره مائة جنيه.


الفنانة زينب صدقي في شبابها

الاعتزال

اختارت يوم ميلادها لتعلن اعتزالها المسرح بعد ثلاثين عاماً من العطاء، وانعزلت في بيتها مع إصابتها بأمراض الشيخوخة حتى توفت في 23 مايو 1993م عن عمر 98 عامًا، وتعد ثاني أطول الفنانين عمراً في تاريخ الفن العربي بعد سمراء النيل مديحة يسري.


الفنانة زينب صدقي في شبابها

الفنانة زينب صدقي ضمن رواد التمثيل المصري

أجور الفنانين زمان.. ومن بينهم أجر زينب صدقي
   

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة