Close ad

برعت في دور الأم رغم عدم زواجها.. ذكرى ميلاد أمينة رزق "عذراء السينما"

15-4-2024 | 11:14
برعت في دور الأم رغم عدم زواجها ذكرى ميلاد أمينة رزق  عذراء السينما أمينة رزق
مها محمد

وهبت حياتها للفن وقدمت العديد من الأعمال الفنية التي ظلت محفورة في وجدان المشاهد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة. هي الفنانة الجميلة أمينة رزق التي تحل اليوم الإثنين ذكرى ميلادها.

موضوعات مقترحة

أمينة رزق ابنة مدينة طنطا بمحافظة الغربية، ولدت يوم 15 إبريل عام 1910، لأسرة ثرية وتوفى والدها وهي في الثامنة من عمرها، وانتقلت لحي روض الفرج بعد وفاة والدها.

أعمالها الفنية

ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922، من خلال غنائها رفقة خالتها في مسرحيات فرقة علي الكسار، التي عرضت على مسرح روض الفرج، ومن بعدها انضمت أمينة رزق إلى فرقة رمسيس، التي أسسها يوسف وهبي في عام 1924، حيث شاركت من بعدها في مجموعة من الأعمال المسرحية، التي قدمها للجمهور، فكانت هي النجمة الأولى في أعماله.

وقدمت مجموعة كبيرة من المسرحيات، منها: السنيورة، إنها حقًا عائلة محترمة، ويا طالع الشجرة، التي كانت آخر عمل قدمته للجمهور على خشبة المسرح.

وبجانب المسرح تألقت أمينة رزق في السينما، فكانت تبدع في تجسيد دور الأم المصرية، رغم عدم زواجها وإنجابها في الحقيقة، فكان من أبرز أعمالها في السينما: دعاء الكروان، المولد، صراع الأحفاد، حساب السنين، التوت والنبوت، الإنس والجن، وغيرها من الأعمال التي استطاعت الفنانة من خلالها أن تحفر اسمها وتاريخها في أذهان كل محبيها.

ومن ألقابها الفنية عذراء السينما المصرية وراهبة المسرح.

رفض أمينة رزق الاعتزال 

رفضت أمينة رزق فكرة الاعتزال، على الرغم من المرحلة العمرية التي وصلت لها، حين تجاوزت التسعين، حيث ظلت تشارك في الأعمال الدرامية والمسرحية، وذلك رغم حادث السير الذي تعرضت له وأصابها بكسور في ساقها.

وخلال مشوارها الفني حصلت أمينة رزق على العديد من الجوائز، منها وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر، وفي عام 1991 عينت بمجلس الشورى.

وفاة أمينة رزق 

توفيت أمينة رزق عن عمر يناهز الـ93 عاما فى عام 2003، بعد أن أصيبت بهبوط حاد في الدورة الدموية، بعد صراع استمر لمدة شهرين مع المرض، وقد توفيت فى المستشفى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: