Close ad

الناتو يصدر أول إستراتيجية دولية بشأن التكنولوجيا الحيوية وتقنيات التعزيز البشري

14-4-2024 | 16:59
الناتو يصدر أول إستراتيجية دولية بشأن التكنولوجيا الحيوية وتقنيات التعزيز البشريالناتو
أ ش أ

أصدر حلف شمال الأطلسي "الناتو" نسخة عامة من أول استراتيجية دولية للتحكم في التطوير والاستخدام المسئول للتكنولوجيات الحيوية وتقنيات تعزيز القدرات البشرية استراتيجية.

موضوعات مقترحة

وذكر بيان صادر عن الناتو أن الدول الأعضاء في حلف الناتو تمكنت من الوصول إلى آفاق جديدة من خلال اعتماد الاستراتيجية في اجتماع لوزراء دفاع الحلفاء عقدوه في فبراير الماضي ، قبل إصدار النسخة عامة من الاستراتيجية.

وأشار البيان إلى أن الناتو سعى إلى مواجهة النمو المتسارع للاكتشافات في مجال التكنولوجيا الحيوية وتأثيرها المتوقع على الدفاع والأمن، وذلك من خلال وضع نفسه كقائد أخلاقي في مجال التكنولوجيا الحيوية وتقنيات تعزيز الإنسان من خلال اعتماد استراتيجية مستنيرة وقائمة على القيمة ومراعية للمساواة بين الجنسين.

واستهدف الناتو من ذلك تبني الحلول الناشئة بشكل قانوني ومسئول مع تطوير علاقة موثوقة مع المبتكرين والجمهور وحماية التحالف من إساءة استخدام هذه التقنيات من قبل المنافسين الاستراتيجيين والخصوم المحتملين.

وأكد الناتو أنه سيتم تنفيذ الاستراتيجية مع الاحترام الكامل للقانون الدولي والبروتوكولات والممارسات القائمة، لاسيما فيما يتعلق بأخلاقيات علم الأحياء. 

تجدر الإشارة إلى أن أبحاث الخبراء حول الفرص والتحديات المرتبطة بالاستراتيجية سوف تبدأ خلال الأشهر القادمة، مع العلم أن الناتو قد حدد التكنولوجيا الحيوية وتقنيات تعزيز الإنسان كتكنولوجيا ناشئة ذات أولوية في عام 2019.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة