Close ad

ردود الفعل الدولية على الهجوم الإيراني على إسرائيل

14-4-2024 | 14:28
ردود الفعل الدولية على الهجوم الإيراني على إسرائيلالهجوم الإيراني
وكالات الأنباء

دانت القوى الغربيّة العملية الإيرانيّة على إسرائيل، محذّرة من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

موضوعات مقترحة

وفي وقت ستشكّل هذه الضربات محور جلسة لمجلس الأمن الأحد، أعربت الصين عن قلقها داعية الى الهدوء وضبط النفس.

في ما يأتي أبرز ردود الفعل الدوليّة:

- الولايات المتحدة: دعم "ثابت" 
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه أمن إسرائيل".

وأكّدت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون مجددا دعم بايدن "الصارم" لأمن إسرائيل.

وقال إن واشنطن ساهمت في إسقاط "تقريبا كل" المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل.

من جهته أكّد المرشّح الجمهوري للرئاسة الأميركيّة دونالد ترامب أنّ الهجوم يظهر "الضعف الكبير" للولايات المتحدة في عهد بايدن، منافسه في الانتخابات المقبلة.

- الاتحاد الأوروبي: "تصعيد غير مسبوق" 
أكد مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر منصّة إكس أنّ الاتّحاد "يدين بشدّة" هجوم إيران على إسرائيل، منددا بـ"تصعيد غير مسبوق" و"تهديد خطر للأمن الإقليمي".

ودانت رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين من جهتها "بأشدّ العبارات الهجوم عبر منصة "إكس". وهي كتبت "أدعو إيران ووكلاءها إلى وقف هذه الهجمات فورا. وينبغي لكلّ الأطراف الآن الإحجام عن أيّ تصعيد جديد والعمل على إعادة الاستقرار إلى المنطقة".

- الناتو: من الضروري ألا يصبح النزاع خارجا عن السيطرة 
استنكر حلف شمال الأطلسي (الناتو) العملية ، داعيا إلى "ضبط النفس"، على لسان المتحدثة باسمه فرح دخل الله التي قالت في بيان "من الضروري ألا يصبح النزاع في الشرق الأوسط خارجا عن السيطرة".

- البابا فرنسيس: نداء ملح لوقف دوامة العنف 
وجّه البابا فرنسيس الأحد "نداء ملحا" لوقف "دوامة العنف" في الشرق الأوسط ،وقال البابا "أطلق نداء ملحا من أجل أن يتوقف كل عمل يمكن أن يغذّي دوامة العنف التي تنذر بإدخال الشرق الأوسط في نزاع أوسع".

- بريطانيا: هجوم متهور 
أعلنت الحكومة البريطانية إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط مؤكدةً أنها ستعترض "إذا لزم الأمر" أي هجوم جوي.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان "أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة".

وأضافت أن "هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر". وندّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني، مؤكدا أنّ بريطانيا "ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل".

- الصين: تهدئة وضبط نفس 
أعربت الصين الأحد عن "قلقها العميق" من الهجوم.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لم يتم كشف اسمه إن بكين "تعرب عن قلقها العميق إزاء التصعيد الراهن وتدعو كل الأطراف المعنيين الى ممارسة الهدوء وضبط النفس لتفادي تصعيد إضافي".

وأضاف "تدعو الصين المجتمع الدولي، خصوصا الأطراف ذات التأثير، الى أداء دور بنّاء لصالح الأمن والاستقرار" في منطقة الشرق الأوسط.

-غوتيريش: تصعيد خطير 
دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت "بشدة التصعيد الخطر"، داعياً إلى "وقف فوري لهذه الأعمال العدائية".

وقال "أحضّ جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس للحؤول دون أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعددة في الشرق الأوسط".

- فرنسا: "عتبة جديدة" 
أكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه السبت عبر منصّة إكس أنّ بلاده تدين الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل.

ودان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد "بأشد العبارات الهجوم غير المسبوق الذي شنّته إيران على إسرائيل"، داعيا في الوقت نفسه الى "ضبط النفس" خشية وقوع تصعيد إقليمي أكبر.

وكتب ماكرون في رسالة على إكس "أدين بأشد العبارات الهجوم غير المسبوق الذي شنّته إيران على إسرائيل، والذي يهدّد بزعزعة الاستقرار في المنطقة.

- ألمانيا: تحذير من "الفوضى" 
حذرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني قد "يغرق منطقة بكاملها في الفوضى".

واستنكر المستشار الألماني أولاف شولتس بشدّة الضربات الإيرانية ضدّ إسرائيل

- إيطاليا: استعداد لكل السيناريوهات -
أعلن وزير الخارجيّة الإيطالي أنطونيو تاياني مساء السبت أنّ بلاده تتابع الوضع "باهتمام وقلق" بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وكتب على منصة "إكس"، "نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط"، مضيفا "تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو)، الحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات".

- إسبانيا: تفادي التصعيد مهما كلّف الأمر 
دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى "تفادي تصعيد إقليمي، مهما كلّف الأمر"، مشيرا على حسابه في اكس "نتابع بقلق بالغ تطوّر الوضع في الشرق الأوسط".

- روسيا: وسائل سياسية ودبلوماسية 
دعت وزارة الخارجية الروسية جميع الأطراف إلى "ضبط النفس" في أعقاب الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل ردا على قصف قنصليتها في دمشق.

وقالت في بيان "نحضّ كلّ الأطراف المعنيين على إظهار ضبط النفس. نحن نعوّل على الدول الإقليمية لحلّ المشاكل الراهنة بوسائل سياسية ودبلوماسية".

-أوكرانيا: الدفاع عن الحدود الدولية للديموقراطية 
استنكرت أوكرانيا "بشدّة الهجوم الجوي وأعلنت أن "هذا الهجوم يظهر أيضا أهمّية اتّحاد كلّ قوى العالم الحرّ للدفاع عن الحدود الدولية للديموقراطية".

- الأردن: التعامل بمسؤولية مع التوترات 
دعا وزير الاتصال الأردني المتحدث باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين الأطراف المختلفة إلى "عدم التصعيد حتى لا يتحول (هذا الصراع) إلى حرب إقليمية".

 

وقال مبيضين إن الحكومة الأردنية تحثّ مختلف الأطراف على ضبط النفس والتعامل بمسؤولية مع التوترات"، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء يدعو كذلك مختلف الأطراف إلى "التعامل بجدية ومسؤولية مع مخاطر التصعيد الإقليمي وتداعياته".

- مصر: خطر التوسع الاقليمي 
حذرت مصر من "خطر التوسع الإقليمي للنزاع". ودعت عبر وزارة خارجيتها "إلى أقصى درجات ضبط النفس"، وأكدت "الاتصال المباشر مع جميع أطراف النزاع لمحاولة احتواء الوضع".

- قطر: نزع فتيل التوتر 
أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ إزاء تطورات الأوضاع في المنطقة، ودعت جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

- السعودية: قلق بالغ 
أعربت وزارة الخارجيّة السعوديّة عن "بالغ القلق جرّاء تطوّرات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته"، داعية جميع "الأطراف إلى التحلّي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب".

وأكّدت الوزارة "ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليّته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليّين، ولا سيّما في هذه المنطقة البالغة الحساسيّة للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي ستكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتها".

- الإمارات: تجنب انجراف المنطقة 
أعربت دولة الإمارات عن القلق البالغ تجاه التطورات التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية، ودعت إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان أن دولة الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار.

ودعت الوزارة إلى حل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، وإلى التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة، كما طالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسلم الدوليين عبر حلّ القضايا والصراعات المزمنة في المنطقة والتي باتت تهدد الأمن والاستقرار العالمي.

- عمان: تجنيب المنطقة مخاطر الحروب 
أعلنت وزارة الخارجية العمانية في بيان بأنها تتابع باهتمام بالغ تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته وأهمية ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب.

وأكدت الوزارة على موقف سلطنة عمان الداعي إلى الالتزام بالقوانين الدولية وضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين. كما شددت مجددا على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في قطاع غزة وفتح ممرات المساعدات الإنسانية والإغاثية لكافة ربوع القطاع دون عوائق.

- الكويت: تكريس النهج الدبلوماسي 
أعربت دولة الكويت عن قلقها الشديد إزاء استمرار التصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة، بحسب منشور لوزارة الخارجية الكويتية على "إكس".

وأكدت الوزارة في بيان لها على موقف دولة الكويت الداعي إلى أهمية اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين وتفادي الحروب من خلال ضمان التزام المجتمع الدولي كافة بما نصت عليه القوانين والمواثيق الدولية.

وشددت في الوقت ذاته على ضرورة معالجة مسببات هذا التوتر وتكريس النهج الدبلوماسي في تسوية النزاعات وصولا إلى ضمان أمن المنطقة واستقرارها.

- كندا: إدانة قاطعة 
قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان إنّ "كندا تُدين بشكل قاطع" الهجوم الإيراني

- فنزويلا تحمّل إسرائيل المسؤولية 
اعتبر وزير الخارجية الفنزويلي إيفان غيل أنه "بسبب الإبادة الجماعية في فلسطين وعدم عقلانية النظام الإسرائيلي، إضافة الى عدم تحرك الأمم المتحدة، زاد عدم الاستقرار في المنطقة بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الماضية"، مشيرا الى أن "السلام لن يكون مضمونا ما لم يتم ضمان العدالة والقانون الدولي، خصوصا في ما يتعلق بالشعب الفلسطيني ودولة فلسطين".

 

- المكسيك: قلق من العواقب 
قالت الحكومة المكسيكية إنها "قلقة جدا" بشأن الهجوم الإيراني و"الكلفة التي يمكن أن تترتب عليه".

- تشيلي: تصعيد خطر -
أعرب وزير الخارجيّة التشيلي ألبرتو فان كلافيرين عبر منصّة إكس عن "قلقه إزاء التصعيد الخطير للتوترات في الشرق الأوسط والهجمات الإيرانيّة على إسرائيل".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة