Close ad

«الجارديان»: الهجوم الإيراني صرف انتباه العالم عن سلوك إسرائيل في حربها على غزة

14-4-2024 | 12:45
;الجارديان; الهجوم الإيراني صرف انتباه العالم عن سلوك إسرائيل في حربها على غزةغزة
أ ش أ

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن الهجوم الإيراني بالطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل أدى حتى الآن إلى صرف انتباه العالم عن سلوك إسرائيل في الحرب في غزة.

موضوعات مقترحة

وقالت الصحيفة ، في مقال تحليلي نشرته اليوم "الأحد" على موقعها الإلكتروني، إنه من المرجح كذلك أن يبدد الهجوم الإيراني التذمر في الكونجرس الأمريكي بشأن الحد من إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل بسبب غزة. 

وأشارت إلى أنه الآن أصبح بوسع أنصار إسرائيل أن يصوروا مثل هذه القيود على إمدادات الأسلحة باعتبارها ترك الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط بلا دفاع في مواجهة التهديد الإيراني المؤكد.

ورأت (الجارديان) أن مصير منطقة الشرق الأوسط أصبح معلقا في الميزان بينما تدرس إسرائيل خطواتها التالية عقب اجتماع مجلس الوزراء للشؤون السياسية والأمنية فجر اليوم الذي فوض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، والوزير في "كابينيت الحرب" بيني جانتس، لاتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالهجوم الإيراني .. مشيرة إلى أن هؤلاء المنافسين الثلاثة سيقررون الخطوة التالية، إذ أصبح مصير المنطقة الآن بين أيديهم.

وأوضحت الصحيفة أنه في الفترة التي سبقت الهجوم الإيراني المتوقع، افترض مسؤولون أمريكيون مثل هذه النتيجة: أن تسقط المقذوفات الإيرانية في الصحراء ولن تتسبب في خسائر كبيرة. وفي هذه الحالة، كما تنبأ المسؤولون، ستحث واشنطن بقوة على عدم قيام إسرائيل برد متسرع.

وذكرت تقارير إعلامية أمريكية الليلة الماضية أن بعض كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية "يشعرون بالقلق من أن إسرائيل قد تفعل شيئا سريعا ردا على هجمات إيران دون التفكير في التداعيات المحتملة بعد ذلك".

وأشارت التقارير نقلا عن مصادر أمريكية مطلعة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعرب سرا عن قلقه من أن نتنياهو "يحاول جر الولايات المتحدة بشكل أعمق إلى صراع أوسع".

ويدرك مسؤولو الإدارة الأمريكية جيدا أن نتنياهو لديه حافز لمواصلة الأعمال العدائية، إذ سيتجنب بذلك انهيار ائتلافه وإجراء انتخابات جديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة