Close ad

مع بدء التقديم بمسابقة التعيين بوظيفة ملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية.. تعرف على التفاصيل كاملة

14-4-2024 | 14:34
مع بدء التقديم بمسابقة التعيين بوظيفة ملحق دبلوماسي بوزارة الخارجية تعرف على التفاصيل كاملةوزارة الخارجية المصرية
سمر نصر

تبدأ وزارة الخارجية اليوم الأحد، فى استقبال طلبات الراغبين فى التقديم بالمسابقة الجديدة للتعيين في وظيفة ملحق بالسلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، وتستمر الوزارة فى استقبال الطلبات حتى 9 مايو المقبل، على الموقع الإلكترونى التالى: (careerdiplo.mfa.gov.eg).

موضوعات مقترحة

تأتى المسابقة لاختيار أفضل المرشحين الذين تتوافر فيهم الصفات والعناصر اللازمة للتعيين في هذه الوظائف، ومن المقرر أن تعقد يوم الاثنين الموافق 1 يوليو المقبل وحتى الخميس 4 يوليو2024، بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب

وتتكون المسابقة من مجموعة من الاختبارات والتى تشمل: اللغة العربية واللغات الأجنبية، والقانون الدولى العام والمنظمات الدولية، العلاقات الاقتصادية الدولية، العلاقات السياسية الدولية. وتتضمن المسابقة عقد الاختبارات التحريرية والشفهية والحاسب الآلى، إضافة إلى اختبار لقياس القدرات، وسيكون التعيين بالنسبة للناجحين وفقاً لأسبقية ترتيب درجاتهم بعد حساب النتيجة النهائية للمسابقة.

ويمكن للمتقدمين للمسابقة فتح حساب جديد والتسجيل للتقدم للامتحان اعتبارا من غد الأحد فى تمام الثانية ظهرًا، على ألا يقل عمر المتقدم للامتحان عن 21 عاماً في اليوم الأول لامتحان المسابقة (الإثنين الموافق 1 يوليو 2024 )، ولا يزيد عن 27 عاماً في تاريخ اليوم الأول للمسابقة المشار إليه.

ولن يكون طلب التسجيل مكتملاً إلا باستيفاء كافة المستندات والإقرارات ورفعها على المنصة فى التاريخ المحدد وإتمام عملية السداد الإلكترونى.

وفيما يلى تفاصيل الإختبارات كما أعلنتها وزارة الخارجية: 

أولاً: الامتحان التحريري

يعقد الإمتحان إعتباراً من يوم الإثنين الموافق الأول من يوليو ٢۰۲٤ وحتى يوم الخميس الموافق الرابع من يوليو ٢٠٢٤ في تمام الساعة الثالثة عصراً بمقر جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، يتعين تواجد المتسابقين أمام قاعة الامتحانات في تمام الثانية ظهراً .

مواد الامتحان التحريري

الإثنين الموافق الأول من يوليو ٢٠٢٤- اللغة العربية واللغات الأجنبية

أ- يتضمن الامتحان أسئلة لقياس مدى إجادة المتسابق للغة العربية. ب كما يتضمن الامتحان أسئلة لقياس مدى إجادة المتسابق للغات الأجنبية، وعلى المتسابق أن

ب-يختار المتقدم إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية كلغة أجنبية أولى، وأن يختار لغة أجنبية ثانية من بين اللغات التالية:

الإنجليزية - الفرنسية - الألمانية - الإسبانية - الإيطالية - اليابانية - الصينية - الروسية - العبرية - الفارسية - التركية، على ألا تكون اللغة الأجنبية الثانية هي ذات اللغة التي إختارها المتسابق كلغة أجنبية أولى.

ج- يشترط أن يحصل المتسابق على ٦٠% كحد أدنى للنجاح في اللغة العربية، وعلى ٦٠% كحد أدنى للنجاح في اللغتين الأجنبيتين الأولى والثانية.

د- مدة الإجابة أربع ساعات.

الثلاثاء الموافق الثاني من يوليو ٢٠٢٤- القانون الدولي العام والمنظمات الدولية

ا- يتضمن الإختبار أسئلة في موضوعات القانون الدولي العام، والمنظمات الدولية.

ب- يشترط أن يحصل المتسابق على ٦٠% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الإختبار كحد أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة ثلاث ساعات.

الأربعاء الموافق الثالث من يوليو ٢٠٢٤- العلاقات الاقتصادية الدولية

أ - يتضمن الإختبار أسئلة في موضوعات العلاقات الإقتصادية الدولية.

ب- يشترط أن يحصل المتسابق على %٦٠% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الإختبار كحد أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة ثلاث ساعات.

الخميس الموافق الرابع من يوليو ٢٠٢٤- العلاقات السياسية الدولية:

أ- يتضمن الإختبار أسئلة في موضوعات العلاقات السياسية الدولية.

ب- يشترط أن يحصل المتسابق على ٦٠% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الإختبار كحد أدنى للنجاح.

ج- مدة الإجابة أربع ساعات.

وأوضحت وزارة الخارجية، إنه لن يسمح بالإحتفاظ بأوراق الأسئلة بعد إنتهاء الإختبار، حيث سيتم تسليمها من جانب كل متسابق مع كراسات الإجابة في نهاية الاختبار. ويعتبر ناجحاً في الامتحان التحريرى كل من يحصل على ٦٠% (ستون في المائة) على الأقل من مجموع الدرجات المقررة له.

ثانيا: إمتحانات الحاسب الآلى والقدرات والشفهي

يسمح فقط لمن يجتاز الامتحان التحريري تأدية باقى اختبارات المسابقة الحاسب الآلى والقدرات والشفهي)، وذلك على النحو التالي:

- سيتم عقد اختبار في الحاسب الآلى باللغة الإنجليزية لقياس قدرات الناجحين في الامتحان التحريري في مجال استخدام الحاسب الآلى يتم الإخطار بموعد عقده في حينه، وذلك في الموضوعات التالية:

. Essential Computing Concepts

Microsoft Windows.

Microsoft Word.

Internet Basic Concepts.

Power Point.

Excel.

سيتم بعد ذلك عقد اختبار لقياس القدرات يتم الإخطار بموعد عقده في حينه، ويعقب ذلك عقد الامتحان الشفهي يتم الإخطار بموعد عقده في حينه، ويعتبر ناجحاً في الامتحان الشفهي كل من يحصل على ٦٠% (ستون في المائة على الأقل من مجموع الدرجات المقررة له).

ثالثا: يشترط لاعتبار المتسابق ناجحاً في إمتحان المسابقة ككل بكافة إختباراتها حصوله على ٦٠% على الأقل في الإمتحان التحريري و ٦٠% على الأقل في الإمتحان الشفهي و ٦٠% من مجموع الدرجات المقررة في الإمتحانين التحريري والشفهي، واجتيازه لاختبار الحاسب الآلى وتأديته لإختبار القدرات مع مراعاة ما تضمنه المنشور الدورى لرئاسة مجلس الوزراء رقم ٦-۱۲۲۸۲ بتاريخ ۲۷ إبريل ٢٠٢٣.

شروط التقديم بإمتحان وظيفة ملحق دبلوماسى بالخارجية

وحددت الوزارة مجموعة من الشروط الواجب توافرها للمتقدم في اللإمتحان طبقاً للقانون رقم ٤٥ لسنة ١٩٨٢ وتعديلاته تضمنت ما يلى: 

1- أن يكون مصرى الجنسية.

2-  أن يكون من أبوين مصريين.

3- أن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية الكاملة.

4- أن يكون حاصلاً على مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادله، أو على شهادة أجنبية معادلة، أو على مؤهل عال من إحدى الكليات العسكرية المصرية، مع مراعاة أنه: بالنسبة للحاصلين على الشهادات التي تمنحها الجامعات والمعاهد العليا المصرية الخاصة، والحاصلين على شهادات أجنبية يشترط أن يكون صادراً بشأنها قرار معادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

5- ألا يكون متزوجاً من غير مصرى الجنسية أو ممن هم من أبوين أحدهما أو كلاهما غير مصري.

6- أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة.

7- ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية ولو كان قد رد إليه إعتباره.

8- ألا يكون قد حكم عليه من المحاكم أو من مجالس التأديب في جريمة مخلة بالشرف أوالأمانة - ولو كان قد رد إليه إعتباره - وألا يكون قد سبق فصله بقرار أو بحكم تأديبي.

9- ألا يقل سنه عن ٢١ سنة ميلادية وألا يزيد عن ٢٧ سنة ميلادية في التاريخ المعلن عنه لبدء إمتحان المسابقة وهو يوم الإثنين الموافق الأول من يوليو

10- أن تثبت لياقته الصحية للوظيفة بمعرفة المجلس الطبي المختص الذي تحدده وزارة الخارجية بعد اجتياز كافة امتحانات المسابقة.

الأوراق والمستندات المطلوبة

تبدأ وزارة الخارجية غدًا الأحد، فى استقبال طلبات الراغبين فى التقديم بالمسابقة الجديدة للتعيين في وظيفة ملحق بالسلك الدبلوماسي والقنصلي بوزارة الخارجية، وتستمر الوزارة فى استقبال الطلبات حتى 9 مايو المقبل، على الموقع الإلكترونى التالى: (careerdiplo.mfa.gov.eg). وتعقد الوزارة مجموعة من الإختبارات للمتقدمين والمقرر عقدها فى الفترة من 1 يوليو المقبل وحتى الخميس 4 يوليو2024.

وحددت وزارة الخارجية الأوراق والمستندات المطلوبة للتقدم للمسابقة، يتم تحميل صور منها على الموقع الالكتروني التالى: [careerdiplo.mfa.gov.eg]، وتشمل ما يلى: 

1-  شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها.

2- شهادة المؤهل الدراسي العالي الحاصل عليه.

3- صحيفة الحالة الجنائية موجهة إلى وزارة الخارجية.

4- صورة شخصية واضحة ملونة مقاس [4*6].

5-  صورة بطاقة الرقم القومى سارية ( من الوجهين)

6- صورة من شهادة موقف التجنيد بالنسبة للذكور

7- بالنسبة للمتقدم الحاصل على مؤهل عال من الخارج أو من بعض الجامعات الخاصة في مصر: يشترط تقديم شهادة من المجلس الأعلى للجامعات بأن المؤهل الحاصل عليه معادل قانوناً للدرجات العلمية التي تمنحها الكليات التابعة للجامعات المصرية.

8- استيفاء الإقرارات اللازمة التي تعدها وزارة الخارجية عبر اتباع الخطوات التالية:

يقوم المتقدم بطباعة الإقرارات من الموقع الإلكتروني المشار إليه بعاليه.

يتم استيفاء الإقرارات والتوقيع عليها.

يتم إعادة تحميل الإقرارات بعد استيفائها والتوقيع عليها على الموقع الإلكتروني.

وفي حالة إجتياز المتسابق الاختبار التحريري يتعين عليه التقدم بأصول المستندات المشار إليها بالأعلى، بالإضافة إلى صورة منها - وأصول الإقرارات بعد توقيعها إلى مبنى وزارة الخارجية للاطلاع عليها في الموعد الذي سيتم تحديده له، وذلك كشرط أساسي لاستكمال باقي الاختبارات المقررة، وفى حالة عدم تقديم المتسابق أصول المستندات أو عدم مطابقتها لما سبق تحميله على الموقع فسيعد ذلك مخالفاً لشروط المسابقة، وبعد الامتحان التحريري لاغياً. وعلى الناجحين في الاختبارات التحريرية كذلك تقديم شهادة بما يفيد تحديد مستوى إجادة اللغة الأجنبية الأولى الفرنسية (DALF) أو DELF) اللغة الإنجليزية Academic) IELTS أو General Training).

9- يسدد المتقدم رسماً قدره ۱۵۰۰ جنيهاً مصرياً ألف وخمسائة جنيها مصرياً إلكترونياً عن طريق المنصة الالكترونية بواسطة بطاقات الدفع الإلكتروني ماستر كارد - فيزا كارد.

10- لا يحق للمتسابق المطالبة برد الرسوم المسددة حال العدول عن دخول المسابقة أو تخلف عن أحد شروط التقدم للمسابقة، ولن يحق للمتسابق المطالبة بإسترداد رسوم التقديم للمسابقة.

11- وأياً كان قرار الوزارة بشأن المتقدم، يكون حضور وعودة المتقدم - لتأدية الامتحانات الخاصة بالمسابقة - على نفقته الخاصة. 

12-  لن يلتفت للطلبات التي ترد بالبريد، أو التي لم تستوف الشروط المنصوص عليها في الإعلان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة