Close ad

جوتيريش يرحب بإنشاء المجلس الرئاسي الانتقالي في هايتي لاختيار القادة الجدد

13-4-2024 | 21:57
جوتيريش يرحب بإنشاء المجلس الرئاسي الانتقالي في هايتي لاختيار القادة الجددجوتيريش
أ ش أ

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بإنشاء المجلس الانتقالي الرئاسي في هايتي المكلف باختيار قيادة سياسية جديدة وإجراء انتخابات في الدولة الكاريبية التي مزقتها الأزمة.

موضوعات مقترحة

ورحب جوتيريش - في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه اليوم /السبت/ - بنشر مرسوم رسمي يوم /الجمعة/؛ يقضي بإنشاء المجلس الرئاسي الانتقالي، المكلف باختيار رئيس الوزراء والحكومة المقبلين في هايتي، وفقا للموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وحث جميع "أصحاب المصلحة" في هايتي على مواصلة إحراز تقدم في وضع ترتيبات الحكم الانتقالي، بما في ذلك تعيين رئيس وزراء مؤقت وحكومة مؤقتة في الوقت المناسب، وترشيح أعضاء المجلس الانتخابي المؤقت".

وأفاد البيان بأن جوتيريش يحيط علما بمهام المجلس الرئاسي الانتقالي، بما في ذلك العمل مع جميع أعضاء المجتمع الدولي لتسريع نشر مهمة الدعم الأمني المتعددة الجنسيات (MSS) التي أذن بها مجلس الأمن الدولي العام الماضي.

وجدد جوتيريش، دعوته لجميع الدول الأعضاء للمساهمة في نظام الأمن الاستراتيجي.

وأشار موقع الأمم المتحدة إلى أنه في ظل الفراغ السياسي، شنت العصابات القوية والمسلحة تسليحا جيدا في هايتي هجمات منسقة على أهداف مختلفة منذ شهر فبراير الماضي، بما في ذلك مراكز الشرطة، والسجون، والمطارات، والموانئ البحرية، الأمر الذي أدى إلى استقالة رئيس الوزراء أرييل هنري في شهر مارس الماضي.

وحتى مع بقاء العاصمة بورت أو برنس وجزء كبير من المنطقة المحيطة بها في قبضة العصابات، يواصل العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة تقديم المساعدات الطارئة للمتضررين.
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة