Close ad

"مدائن معلَّقة".. كتاب جديد لـ ياسين عدنان في سلسلة "الإبداع العربي"

13-4-2024 | 17:26
 مدائن معلَّقة  كتاب جديد لـ ياسين عدنان في سلسلة  الإبداع العربي غلاف الكتاب
مصطفى طاهر

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن سلسلة الإبداع العربي التي يرأس تحريرها الكاتب والشاعر علي عطا، كتاب"مدائن معلقة.. تدوينات العابر" للكاتب المغربي ياسين عدنان الذي يوثق عبره بعين شاعر وشهية حكاء؛ رحلاته إلى العديد من المدن العربية والغربية.

موضوعات مقترحة

يلتقط ياسين عدنان بعدسة السرد، صورًا لمعالم تلك المدن. تشتبك حواسه معها، فيرتجل لها  تاريخًا خاصًا، يصبح هو جزءًا منه، وبطلًا من أبطاله، ليتخذ طريقًا مغايرًا،لم يسلكه من سبقوه، متحررًا من ربقة التصنيف، ومبتعدًا عن التقريرية والمباشرة، فتكتسب رحلته بصيرة خاصة، تتيح له رصد ملامح الواقع، وكشف أسرار التاريخ، وبلوغ مناطق خطرة، والتعاطي مع قضايا إنسانية واجتماعية وثقافية وسياسية شائكة.

لكن غايات العابر لم تتوقف عند التجول بين الأنا والآخر، أو بين الأنا والعالم، أو عند تمرير المعارف، وحصاد المشاهدات، وعقد المقارنات، وإنما استدعى رموزًا ثقافية بارزة أحدثت أثرًا؛ تسنى له في رحلاته كشف المجهول والإنساني منها.

يذكر أن ياسين عدنان أديب وإعلامي مغربي من مواليد ١٩٧٠، عضو مجلس أمناء "الجائزة العالمية للرواية العربية – البوكر"، ومدير مهرجان مراكش للكتاب الإنجليزي.

قدم للتلفزيون المغربي لأزيد من عقد برنامج "مشارف" الثقافي، ومن القاهرة قدم برنامج السهرة الثقافي والفني "بيت ياسين" على شاشة قناة الغد، وله بودكاست تحت عنوان "في الاستشراق". 

من إصداراته في الشعر "مانيكان"، "رصيف القيامة"، "دفتر العابر"، "لا أكاد أرى"، "الطريق إلى جنة النار"؛ وفي القصة: "من يصدق الرسائل؟"، "تفاح الظل"، "فرح البنات بالمطر الخفيف"؛ وفي الرواية "هوت ماروك".


غلاف الكتابغلاف الكتاب

ياسين عدنانياسين عدنان
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة