Close ad

الولايات المتحدة ترحب بإنشاء مجلس رئاسي انتقالي في هايتي بعد أسابيع من المفاوضات

13-4-2024 | 14:11
الولايات المتحدة ترحب بإنشاء مجلس رئاسي انتقالي في هايتي بعد أسابيع من المفاوضاتالولايات المتحدة
أ ش أ

 رحبت الولايات المتحدة بإنشاء المجلس الرئاسي الانتقالي في هايتي، بعد مضي أسابيع على مفاوضات سادها توتر، وبعد شهر على إعلان استقالة رئيس الوزراء أرييل هنري.

موضوعات مقترحة

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته اليوم /السبت/، أن المجلس الرئاسي الانتقالي في هايتي يساعد على تمهيد الطريق لإجراء انتخابات حرة ونزيهة والنشر السريع لبعثة دعم الأمن متعددة الجنسيات.

وأفادت الخارجية الأمريكية في بيانها بأن الوضع الأمني في هايتي لا يزال غير محتمل بسبب العنف الذي تسببه العصابات التي تدعي أنها تمثل الشعب الهايتي ولكنها تتغذى على العنف والبؤس، مستشهدة بإغلاق العصابات البنية التحتية الرئيسية والمواقع الاقتصادية التي تمثل شريان الحياة للوقود والمساعدات الإنسانية وغيرها من الإمدادات الحيوية وتجريد الهايتيين من حقوقهم في الغذاء والتعليم والرعاية الصحية. 

وبحسب البيان، تعمل الولايات المتحدة على زيادة دعمها لقوات الأمن الهايتية لتعزيز قدراتها أثناء قتالها للدفاع عن بلادها.

وأشادت الولايات المتحدة بالقادة الهايتيين لتقديمهم تنازلات صعبة للتحرك نحو الحكم الديمقراطي من خلال انتخابات حرة ونزيهة، مضيفة أنه: "لا يزال أمامنا الكثير من العمل، والولايات المتحدة تظل ملتزمة بدعم شعب هايتي".

وشُكّل رسمياً في هايتي المجلس الرئاسي الانتقالي الذي طال انتظاره أمس /الجمعة/، بعد أسابيع على مفاوضات سادها توتر، وبعد شهر على إعلان استقالة رئيس الوزراء أرييل هنري.. وسيكون على المجلس إعادة إرساء النظام والاستقرار في بلد يواجه أعمال عنف تمارسها عصابات، وقد صودق عليه رسمياً بمرسوم وقّعه هنري، ونشر في الجريدة الرسمية «لو مونيتور».

ويتعين على أعضائه أن «يسارعوا» إلى تعيين رئيس جديد للوزراء، وأن يشكلوا حكومة «جامعة».

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة