Close ad

إناث قردة البونوبو تنجذب بصورة أكبر للذكور العنيفة

13-4-2024 | 13:58
إناث قردة البونوبو تنجذب بصورة أكبر للذكور العنيفةإناث قردة البونوبو
أ ف ب

توصّلت دراسة علمية إلى أنّ المقارنة بين البونوبو المسالم والشمبانزي العنيف، وهما الأكثر قرباً من البشر بين أنواع الرئيسيات، ليس بالأمر السهل، مشيرةً إلى أنّ ذكور البونوبو تتقاتل أكثر من ذكور الشمبانزي، كما أنّ علاقة ذكور البونوبو بإناثها أفضل من هذه العلاقة لدى الشمبانزي.

موضوعات مقترحة

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة التي نُشرت الجمعة في مجلة "كُرنت بايولودجي" مود موجينو، في حديث إلى وكالة فرانس برس، إنها قررت دراسة العدوانية لدى البونوبو لأن أبحاثاً سابقة توصلت إلى وجود "ميل تكاثري" لدى الذكور، إذ لدى بعضها عدد من الصغار أكثر من غيرها.

ومنذ تصنيفها كنوع منفصل عن الشمبانزي، اشتهرت البونوبو بأنها تستخدم الجنس كوسيلة لحل الخلافات.

وسبق أن حاول باحثون آخرون مقارنة العدوان بين النوعين، اللذين يتشاركان بـ 99.6% من الحمض النووي. لكن هذه الدراسات لم تستخدم المنهجية نفسها في ملاحظاتها، وأتت النتائج تالياً محدودة.

ودرست مود موجينو وزملاؤها ثلاث مجموعات من قردة البونوبو في محمية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومجموعتين من الشمبانزي في متنزه جومبي الوطني في تنزانيا.

ودرس الباحثون تحديداً سلوك الذكور الذي يرتبط عموما بالنجاح في التكاثر.

ومن خلال مراقبة سلوك 12 قردا من البونوبو و14 ذكرا من الشمبانزي على مدى عامين، تمكن العلماء من جمع بيانات بشأن تكرار التفاعلات العنيفة وما إذا كان القتال يتضمّن تفاعلات جسدية (من عض وضرب...) أم لا.

وتوصّل الباحثون إلى أنّ ذكور البونوبو تظهر تفاعلات عدوانية أكثر بـ2,8 مرة من الشمبانزي، وثلاث مرات أكثر من المشاجرات الجسدية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: