فرنسا تعتزم رفع حالة الطوارئ في إقليم كاليدونيا الجديدة اعتبارًا من صباح الثلاثاء | مصر تعتبر قصف القوات الإسرائيلية لخيام النازحين برفح سياسة ممنهجة لتوسيع رقعة القتل والدمار في القطاع | مصر تدين بأشد العبارات قصف القوات الإسرائيلية المتعمد لخيام النازحين في مدينة رفح الفلسطينية | رئيس وزراء بولندا يعلن اليوم خطة بقيمة 5ر2 مليار دولار لتعزيز الحدود الشرقية لبلاده | كوريا الجنوبية والصين واليابان تتفق على "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية" | بابوا غينيا الجديدة: أكثر من ألفي شخص دفنوا أحياء جراء انهيار أرضي | كثافات مرورية مُتحركة بالطرق الرئيسية وأبرز ميادين ومحاور القاهرة | انخفاض ملحوظ في أسعار الدواجن وعروض جديدة في محلات السعيد للفراخ والمشويات | رئاسة الشئون الدينية تدشن المركز الإعلامي للرئاسة في موسم الحج بالعاصمة المقدسة | مجلس وزراء الصحة العرب يدين الهجوم العنيف على المستشفيات والمنظمات الصحية العاملة بقطاع غزة |
Close ad

الصين تُعارض نشر أمريكا صواريخ متوسطة المدى في منطقة "آسيا- الباسيفيك"

13-4-2024 | 01:20
الصين تُعارض نشر أمريكا صواريخ متوسطة المدى في منطقة  آسيا الباسيفيك صواريخ متوسطة المدى
أ ش أ

أكدت الصين، الجمعة، أنها تعارض بقوة التحرك الأمريكي المخطط لنشر صواريخ متوسطة المدى في منطقة "آسيا-الباسيفيك".

موضوعات مقترحة

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية "وو تشيان" - في مؤتمر صحفي دوري، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - إن الضغط الأمريكي لنشر الصواريخ هو اتجاه خطير، وسوف يهدد أمن دول المنطقة، ويقوض السلام والاستقرار الإقليميين بشكل خطير.

وأضاف: "الصين تعارض ذلك بقوة وستتخذ إجراءات مضادة حازمة. ونحث الولايات المتحدة على احترام الشواغل الأمنية للدول الأخرى بصدق، والتوقف عن تقويض السلام والاستقرار الإقليميين".

من جهة أخرى، قال المتحدث إن الصين لن تسمح للفلبين بأن تتصرف بإرادة منفردة بشأن قضية بحر الصين الجنوبي.

وأضاف "وو" ردًا على استفسار إعلامي بشأن التدريبات البحرية المشتركة التي أجرتها حديثا الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والفلبين في بحر الصين الجنوبي لأول مرة، أن الصين تتمسك بألا يستهدف التعاون الدفاعي بين الدول أي دولة معينة أو يقوض السلام والاستقرار الإقليميين.

وأوضح المتحدث أن أنشطة الصين ذات الصلة في بحر الصين الجنوبي مبررة وقانونية ولا لوم عليها، بينما تلوم الصين "دولة معينة غير إقليمية" لإرسالها بشكل متكرر سفنا وطائرات عسكرية إلى بحر الصين الجنوبي لاستعراض قوتها، وحشدها حلفاءها لتكوين "تكتلات صغيرة" ضد الصين، وتهديدها وإكراهها الصين بما يسمى معاهدة الدفاع المشترك، مضيفا أن "هذه الأعمال غير مسؤولة وخطيرة للغاية".

وأشار إلى أن بحر الصين الجنوبي هو موطن مشترك لدول المنطقة، قائلا إن الصين تظل ملتزمة بحل الخلافات بشكل صحيح من خلال الحوار والتشاور، وتعارض بحزم التدخلات والاستفزازات الخارجية التي تسبب توترات إقليمية.

وانتقد المتحدث، الفلبين لاستدعائها قوى خارجية للتدخل في قضية بحر الصين الجنوبي، قائلا إن الصين تعارض بشدة هذه الخطوة، وإن تسوية قضية بحر الصين الجنوبي يتعين أن تستند إلى أسباب لا أحجام.

وأوضح "وو" أن "الصين لا تتنمر أبدا على دول أخرى، ولن تسمح للجانب الفلبيني بأن يتصرف بإرادة منفردة"، مشددا على أن الجيش الصيني يلتزم التزاما راسخا بحماية السيادة والأمن الوطنيين. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة