Close ad

تفاصيل الدورة التاسعة من "مهرجان سيدي بو سعيد" العالمي للشعر في تونس | صور

12-4-2024 | 15:48
تفاصيل الدورة التاسعة من  مهرجان سيدي بو سعيد  العالمي للشعر في تونس | صور تفاصيل الدورة التاسعة من مهرجان سيدي بوسعيد العالمي للشعر في تونس
مصطفى طاهر

تشهد مدينة سيدي بو سعيد التونسية في الفترة من 25 إلى 28 أبريل 2024، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان سيدي بو سعيد العالمي للشعر  بمشاركة 22 شاعرا وشاعرة من 12 دولة.

موضوعات مقترحة

الدول المشاركة هي مصر و فرنسا وكندا ولبنان  وسوريا وفلسطين والمغرب وإسبانيا والعراق وإيطاليا والهند وتونس.

وقد تمكن مهرجان سيدي بو سعيد العالمي للشعر منذ تأسيسه في 2013 أن يثبت أهميته في خريطة مهرجانات الشعر العالمية من  خلال استقطابه لكبار الشعراء حول العالم في برامج وفعاليات شعرية وموسيقية ثرية ومتميزة في كل دوراته، خاصة وأنه يقام في مدينة سيدي بوسعيد السياحية الشهيرة المطلة على البحر الأبيض المتوسط .

وفي سياق شراكة مهرجان سيدي بو سعيد  مع مهرجان مونتريال للشعر  يحتفي المهرجان في هذه الدورة بشعر مقاطعة الكيباك الكندية. كما  تهتم هذه الدورة بالعلاقة بين الشعر والسينما من خلال تنظيم يوم مخصص “لآرثر رامبو على الشاشة ” بالمركز الثقافي الفرنسي بتونس يوم 25 إبريل 2024 يعرض فيه  فيلمان وثائقيان عن “الرجل بنعال من الريح”.

ويتضمن برنامج الدورة قراءات شعرية، وموسيقية في  فضاءات مختلفة، والقراءات في الحفل الختامي مقدمة تكريمًا لروح الشاعر الراحل محمد الغزي (1949-2024).

ويستضيف المهرجان السينمائي السويسري   “ريشارديندو”  الذي سيتم تكريمه يوم ١ مايو  في احتفالية يعرض فيلمان  من أهم أعماله هما
  «Gauguin à Tahiti» و «Genêt à Chatila».

ومن الشعراء المشاركين حياة الرايس وأشرف قرقني من تونس وفاليري فورغ و فرانسيس كاتالانو من الكيباك  وليندا نصّار من لبنان  وديمة محمود من مصر وخوسي ساريا من إسبانيا وفدوى زياني من المغرب وكلاوديو بودزاني من إيطاليا وغيرهم .

تمكن مهرجان سيدي بو سعيد منذ تأسيسه في 2013 من أن يحتل مكانة مرموقة في رزنامة الشعر العالمي وذلك بفضل برمجته المتميزة.

 سوف يكون ضيف الشرف المحتفى به هو شعر مقاطعة الكيباك الكندية وذلك بمشاركة ستة شعراء بفضل الشراكة التي أبرمها مهرجان سيدي بوسعيد للشعر العالمي مع مهرجان مونتريال للشعر.

سوف تشهد هذه الدورة التاسعة مشاركة 22 شاعرا وشاعرة من 11 جنسية من جميع أنحاء العالم.


..

..

..

..

..

..

..

..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة