Close ad

قومي البحوث يكشف عن أهم المنتجات البحثية لمبادرة "بديل المستورد"

12-4-2024 | 11:43
قومي البحوث يكشف عن أهم المنتجات البحثية لمبادرة  بديل المستورد  المركز القومي للبحوث
أ ش أ

كشفت الدكتورة هبة الرفاعي الأستاذ بمعهد بحوث الصناعات الصيدلية الدوائية بالمركز القومي للبحوث ومنسق مبادرة "بديل المستورد" عن خطوات عمل المبادرة وأبرز المنتجات البحثية التي سيتم ترويجها خلال الفترة المقبلة، في إطار إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن يكون تحويل نتائج البحوث العلمية إلى ابتكارات ومنتجات شعار المرحلة القادمة.

موضوعات مقترحة

وقالت الرفاعي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن المبادرة تستهدف في المقام الأول إعادة الثقة في المنتجات والابتكارات المصرية سواء للمستثمرين ورجال الصناعة أو للجمهور بعد فترة طويلة من الاعتماد على المنتج المستورد. 

وأضافت أن المبادرة تعمل على تقديم حلول علمية تكنولوجية للتغلب على المشاكل القومية وربط المنتجات البحثية بالصناعة، وتوجيها لخدمة المجتمع، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي، ودعم مجتمع الصناعة والاقتصاد الوطني، والاهتمام بمنتجات البحث العلمي المحلية كبدائل للمستورد. 

وسلطت الضوء على أبرز الابتكارات والمنتجات المهمة التي سيتم العمل على ترويجها الفترة المقبلة، خاصة وأن المركز يضم أكثر من 200 منتج مقدمة من 14 معهدا بحثيا بالمركز، قابلة للتطبيق الصناعي ، خاصة وأن تلك المنتجات تختلف عن مثيلاتها المتواجدة بالسوق المصري والمستوردة من الخارج بأنها مصنعة بخامات من البيئة المصرية والتي تم تصنيعها ببراءات اختراع نتاج للأفكار الابتكارية لعلماء المركز لها القدرة على التنافس في الأسواق.

وكشفت عن أبرز تلك المنتجات وهي الأغذية العلاجية الموجهة للفئات الخاصة، المبيدات والإضافات لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، المكملات الغذائية المختلفة لزيادة إنتاج الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، المنسوجات المعالجة، بالإضافة إلى الصناعات الكيماوية التي تدخل في العديد من الصناعات الحيوية المهمة مثل الأدوية والغذاء والدهانات وغيرها. 

وعن خطة عمل مبادرة "بديل المستورد"، قالت الدكتورة هبة الرفاعي إن الفترة المقبلة المبادرة ستركز على عرض المنتجات والابتكارات بصورة مبسطة للجمهور وبشكل تفصيلي وواف للمستثمرين ورجال الصناعة، حيث سيتم التعريف بالمنتجات التطبيقية والحلول التكنولوجية المنتجة مع استخدام الصور والفيديوهات التوضيحية من خلال حملات إعلانية عبر الإنترنت للترويج لمخرجات البحث العلمي والمنتجات التطبيقية. 

وأضافت أنه سيتم التعاون مع الشركات المحلية والجهات الحكومية لعرض وتسويق مخرجات البحث التطبيقي كبدائل محلية، وتنظيم فعاليات توعوية وورش عمل لعرض وشرح المنتجات والحلول التطبيقية لرجال الصناعة والمهتمين، بالإضافة إلى تنظيم زيارات للمصانع المختلفة لعرض منتجات التطبيقية بالمركز. 

وأكدت أن الفترة المقبلة ستشهد كذلك تكثيف التعاون مع الصحفيين والإعلاميين للترويج لمبادرة "بديل المستورد" وإلقاء الضوء على المنتجات والابتكارات المصرية المختلفة التي تلبي احتياجات الجمهور وتساهم في حل مشكلات المجتمع. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة