Close ad

لأول مرة.. إجراء عملية «ويبل» بدون فتح جراحي في مستشفيات جامعة قناة السويس

11-4-2024 | 15:00
لأول مرة إجراء عملية ;ويبل; بدون فتح جراحي في مستشفيات جامعة قناة السويس إجراء عملية ويبل بدون فتح جراحي في مستشفيات جامعة قناة السويس
الإسماعيلية - خالد لطفي

صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، بأن الطاقم الطبي بقسم الجراحة بالمستشفى الجامعي أجرى لأول مرة عملية "ويبل" بالمنظار وبدون فتح جراحي، وأن هذه العملية تُعد طفرة في استئصال أورام البنكرياس.

موضوعات مقترحة

وكانت مستشفيات جامعة قناة السويس استقبلت مريضة تبلغ من العمر 37 عاما، في عيادة الجراحة، تعاني من ألم بالبطن وصفراء انسدادية.

وبناء على نتائج الفحوصات والأشعات جرى تحضير المريضة لإجراء عملية "ويبل" وهي استئصال رأس البنكرياس الذي يحتوي على الورم، واستئصال الإثنى عشر بالكامل، وأيضا تم استئصال الحويصلة المرارية والقناة المرارية، وجزء من المعدة، وجزء من الأمعاء الدقيقة حوالي 10 سم تقريباً.

وقام الفريق الطبي بعمل ثلاث وصلات، الأولى بين القناة المرارية والأمعاء، والثانية بين البنكرياس المتبقي والأمعاء، والثالثة بين المعدة والأمعاء.

وأفاد الفريق الطبي بأن المريضة الآن بحالة جيدة ومستقرة.

وقدم مندور الشكر والتقدير إلى فريق العمل بقسم الجراحة بالمستشفيات الجامعية، بإشراف الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب، رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، وبإشراف تنفيذي للدكتور أحمد أنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، وأن الجامعة لا تدخر جهداً لتوفير كافة المستلزمات الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والحرجة بالمستشفيات. 

وضم الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة، كل من الدكتور أحمد حسن أستاذ مساعد الجراحة العامة،رئيس الفريق،  والفريق المساعد الدكتور محمود النجار مدرس الجراحة العامة، والدكتور أحمد عبد الحميد مدرس مساعد الجراحة العامة، والدكتور محمود سعد طبيب مقيم الجراحة العامة، والدكتور محمود ابراهيم طبيب مقيم الجراحة العامة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة