Close ad

مهرجان كان السينمائي يُطلق مسابقته للأعمال التجريبية لتشجيع العمل بالتقنيات وأشكال الفن الجديدة

11-4-2024 | 13:48
مهرجان كان السينمائي يُطلق مسابقته للأعمال التجريبية لتشجيع العمل بالتقنيات وأشكال الفن الجديدة مهرجان كان السينمائي
مي عبدالله

يطلق مهرجان كان مسابقة خاصة للأعمال التجريبية، بعد سبع سنوات من تقديم أول اختيار تجريبي لها واستمرارًا في التزامها باكتشاف التقنيات وأشكال الفن الجديدة من خلال برامجها المتميزة الموجهة نحو الابتكار.

موضوعات مقترحة

ففي عام 2017، كتب أليخاندرو جونزاليس إينياريتو التاريخ في الدورة السبعين لمهرجان كان السينمائي بعمله الرائد في مجال الواقع الافتراضي، «كارني و آرينا»، والذي يعتبر أول عمل تجريبي يتم عرضه كجزء من الاختيارات الرسمية في مهرجان سينمائي كبير.

 وقد تلقى جونزاليس إينياريتو بفضل رؤيته الرائدة في هذا المجال، جائزة أكاديمية خاصة للمشروع ولا يزال شخصية بارزة في مهرجان كان السينمائي (حتى أنه تولى رئاسة لجنة التحكيم في عام 2019).

وتهدف المسابقة إلى إبراز الجيل القادم من الفنانين الدوليين الذين يعيدون تعريف السرد ويبتكرون تجارب سردية جديدة تتجاخم الشاشة السينمائية ثنائية الأبعاد التقليدية.

بدعم من الوكالة الوطنية للسينما والصورة المتحركة (CNC)، ستعرض المسابقة أعمالًا تجريبية، جماعية، وتفاعلية تستخدم التقنيات الافتراضية والواقع المعزز وغيرها من التقنيات المتطورة لتجاوز السرد التقليدي ونقل الجماهير إلى عوالم أخرى وقصص وفترات زمنية.

وستقوم لجنة من الخبراء في الصناعة وممثلي مهرجان كان السينمائي، تحت إشراف الوفد العام للمهرجان، بتحديد ثماني أعمال تجريبية في المسابقة. بالإضافة إلى ذلك، ستتمم البرنامج مجموعة من الأعمال غير التنافسية المنتقاة بعناية، لتوضيح التآزر بين التجارب التجريبية والسينمائية.

وستكون الأعمال المختارة متاحة للمشاركين في مهرجان كان السينمائي وسوق الأفلام طوال الفترة من 15 إلى 24 مايو. سيتم عرض الأعمال في مساحة معرضية تبلغ 1300 متر مربع في كان السينمائي - مجمع السينما في كان لا بوكا - وكذلك في كلية جورج ميلييه، مؤسسة جامعية مخصصة للكتابة الإبداعية والسينما.

ستتنافس الأعمال في المسابقة على جائزة أفضل عمل تجريبي. سيقوم لجنة دولية من شخصيات بارزة في مجال السينما والفن التجريبي بتقديم الجائزة في حفل ختام خاص، للاحتفاء بإبداع وابتكار الفنانين التجريبيين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: