Close ad

كيف تستخرج سجلًا تجاريًا خطوة بخطوة والمستندات المطلوبة؟

10-4-2024 | 12:55
 كيف تستخرج سجلًا تجاريًا خطوة بخطوة والمستندات المطلوبة؟السجل التجاري - أرشيفية
سلمى الوردجي

السجل التجاري هو بطاقة الهوية التجارية لأي نشاط تجاري، فهو وثيقة قانونية يتم استخراجها من مصلحة التسجيل التجاري التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

موضوعات مقترحة

 يمكن للتاجر استخراج وثيقة لكل نشاط تحتوي على كل المعلومات المتعلقة بمشروعه وما يطرأ عليه من تعديلات كذلك.


ما أهمية السجل التجاري؟
 

تتمثل أهمية السجل التجاري في كونه يساعد على توفير الثقة بين التجار والجهات التي يتعامل معها لاعتباره وثيقة تحمل صبغة قانونية معترف بها، كما يساعد السجل التجاري صاحب النشاط في ضبط أوضاعه القانونية في الدولة وتجنب تعرض مشروعه للغلق أو المساءلة القانونية.

ويساعد السجل التجاري الدولة في معرفة طبيعة الأنشطة التجارية التي تقام على أرضها وعن الاحتياجات التي يجب توفيرها لتنمية هذه الأنشطة.


ويوفر أيضًا معلومات خاصة بعناوين التجار وفروعهم في مختلف الأماكن الجغرافية التابعة للدولة مما يساعد في فهم الأنشطة الاقتصادية التي تحتاجها كل بقعة جغرافية على حدة.

يعد امتلاك سجل تجاري، واحدًا من الشروط الخاصة للحصول على ضمانات أو تعاون مع الجهات التمويلية المختلفة ولاسيما البنوك والصناديق الحكومية.

وكذلك يساعد السجل التجاري الدولة في رسم خطتها المستقبلية للتنمية، وذلك من خلال معرفة الأنشطة التجارية المتاحة في السوق ومقارنتها مع متطلبات المستقبل ووضع خطة تساعد في تحقيق هذه المتطلبات.

كما يسهل السجل التجاري الإجراءات الحكومية للتجار في حالة إذا طرأ تغيير أو تطوير في النشاط، إذا يسهل التعديل عليه وتطويره.

ويمكن استخراج السجل التجاري والذي من خلاله يمكن تغيير المسمى الوظيفي في البطاقة الشخصية إلى تاجر أو صاحب مشروع أو مدير شركة، ويساعد السجل التجاري صاحبه في التعامل مع الهيئات الحكومية بصفة تاجر لا بصفته الشخصية وما يترتب عليها من مميزات.

 

المعلومات التي يتضمنها السجل التجاري 
 

اسم التاجر ولقبه، وعنوان الشركة واسمها، والمحل التجاري، ونوع التجارة، ورقم القيد في السجل التجاري، 
والشكل القانوني للمنشأة، وتاريخ الاستخراج، وتاريخ انتهاء التسجيل.

 

ما هي المستندات المطلوبة لاستخراج سجل تجاري؟
 

تقديم استمارة طلب استخراج سجل تجاري، وتوفير البطاقة الضريبية للتاجر، وصحيفة الحالة الجنائية، وعقد تمليك أو إيجار المنشأة، وإيصال غاز أو كهرباء أو مياه حديث، وصورة من التوكيل الرسمي في حالة وجود وكيل عن صاحب الشركة، وصورة من البطاقة الضريبية.

 

ما هي خطوات استخراج سجل تجاري؟
 

توفير الأصل من كافة المستندات المذكورة سلفًا وكذلك صور ضوئية منها، زيارة مكتب السجل التجاري في الموعد الذي تم تحديده وملء نموذج استخراج السجل.

تقديم صورة من عقد الشركة أو المنشأة التجارية، وتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر ساري المدة، وتقديم صحيفة الحالة الجنائية، وصورة من البطاقة الضريبية.

بالإضافة إلى صورة من عقد الملكية أو إيجار المنشأة موثق بالشهر العقاري، وما يفيد إخطار شركة الكهرباء بتركيب عداد، تقديم شهادة مزاولة المهنة.

مع مراعاة مراجعة كافة الأوراق والمستندات مع الموظف المختص، وتحديد موعد لاستلام السجل التجاري الذي غالبًا لا يستغرق أكثر من يومين.

 

ما الإجراءات المطلوبة قبل التقدم لاستخراج سجل تجاري؟
 

لكي تتمكن من تحضير المستندات والأوراق السابقة، هناك بعض الإجراءات التي يجب عليك اتباعها أولًا، هذه الإجراءات تتعلق بزيارة الجهات الرسمية المخول لها تقديم هذه الأوراق لك والتي يمكن توضيحها في الخطوات الآتية:

يجب زيارة الشهر العقاري وتوثيق عقد الإيجار أو الملكية الخاص بالمشروع الذي يقام فيه النشاط التجاري، وتوفير إيصال مياه أو كهرباء أو غاز حديث للمنشأة التي يقام عليها المشروع.

التوجه إلى الغرفة التجارية وتقديم طلب الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، وتحضير المستندات التي تم ذكرها سلفًا والمتعلقة بالبطاقة الضريبية والتوجه نحو مصلحة الضرائب لتقديم الطلب باستخراجها، وعادة ما تستغرق 30 يومًا لصدورها وفي حالة طلب الحصول على بطاقة ضريبية مؤقتة يتم إصدارها في مدة 10 أيام.

 وأخيرًا تجهيز الأوراق السابقة، والتقدم بطلب تحديد موعد لاستخراج السجل التجاري وذلك من خلال البوابة الرقمية الخاصة بمصر الرقمية أو من خلال زيارة موقع جهاز تنمية التجارة الداخلية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: