Close ad

في ذكرى ميلاد عمر خورشيد تعرف على المسيرة الفنية لملك الجيتار| صور

9-4-2024 | 17:17
في ذكرى ميلاد عمر خورشيد تعرف على المسيرة الفنية لملك الجيتار| صورعمر خورشيد
هبة إسماعيل

تمر اليوم ذكرى ميلاد واحد من أروع وأعذب الموسيقيين في تاريخ الفن المصري والعربي، هو عازف الجيتار والممثل عمر خورشيد، الذي تمتع بأسلوب مبهر في العزف على هذه الآلة الحديثة وقتها وطوعها وعزف عليها شرقي وغربي، لذلك سمي ملك الجيتار.

موضوعات مقترحة

ولد خورشيد في 9 أبريل 1945، في حي عابدين بالقاهرة، لأسرة فنية عريقة، فوالده أحمد خورشيد هو أستاذ التصوير السينمائي، وكانت تربطه علاقات عديدة بنجوم السينما وكبار الشخصيات في الوسط الفني والكتاب والأدباء والمثقفين ورواد الموسيقى. أما والدته عواطف هاشم فكانت من سيدات المجتمع وانفصلت عن والده وهو في سن صغيرة.

حصل على ليسانس الآداب قسم فلسفة، ودرس الموسيقى بالمعهد اليوناني للفيلهارموني، وعمل مع فنانين كبار أبرزهم: محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم، وبدأ عمله السينمائي بدور في فيلم «ابنتي العزيزة» الذي أخرجه حلمي رفلة عام 1971، وشارك في بطولته كل من نجاة الصغيرة ورشدي أباظة.
 
وكانت أول بطولة مطلقة له مع الفنانة صباح في فيلم «جيتار الحب»، وشاركت معهما البطولة ملكة جمال العالم عام 1971 جورجينا رزق، لكن عمر لم يكن راضيًا عن هذا الفيلم بسبب أخطاء السيناريو، كما اشترك في بطولة أكثر من عمل تليفزيوني منها: «الخماسين»، و«الحائرة»، و«الحمامة»، و«الثأر»، و«آنسة». أنتج فيلمي «العاشقة» و«العرافة». 

وضع خورشيد الموسيقي التصويرية لعدد من الأعمال السينمائية منها "العاشقة، وادي الذكريات، اذكريني، حبيبتي، الأخوة الأعداء، أين عقلي، الرصاصة لا تزال في جيبي، شلة المحتالين، صوت الحب، الحب الذي كان".
 

كما شارك عمر خورشيد إلى جانب عمالقة من الملحنين أمثال سيد مكاوي ومحمد الموجي وحلمي بكر وعمار الشريعي في تلحين تترات ومواضيع فوازير الأسطورتين نيللي وشريهان.

تزوج عمر خورشيد عدة مرات أولها كانت من أمينة السبكي عام 1971، ولكن الزواج لم يستمر لأكثر من عام، ثم تزوج بعد ذلك في عام 1972 من الممثلة ميرفت أمين، ولكن هذا الزواج أيضًا لم يستمر طويلا وحدث الطلاق عام 1973، بعد ذلك تزوج من سيدة أعمال لبنانية اسمها دينا عام 1977، واستمر زواجهما حتى وفاته، إلا أنه تزوج عليها الممثلة مها أبو عوف في بداية عام 1981 قبل شهور قليلة من وفاته، وكانت مها حاملاً في شهرها الرابع حينما تُوفي عمر، لكنها أجهضت، وبذلك لم يكن لعمر أي أولاد.
في عام 1981 تعرض عمر خورشيد لحادث سيارة مروع في نهاية شارع الهرم بجانب مينا هاوس وأمام مطعم خريستو بعد انتهائه من عمله في أحد الفنادق الكبرى، حيث كانت بصحبته زوجته اللبنانية دينا، والممثلة مديحة كامل، ترددت الأقاويل بأن هذا الحادث كان مدبرًا؛ لا سيما أن زوجته ومديحة كامل شهدتا أمام النيابة بأنهما وهم في طريقهم للمنزل تعرضوا لمطاردة سيارة غامضة لم تتركهم إلا بعد أن تأكد صاحبها أن عمر خورشيد اصطدم بعمود الإنارة.


عمر خورشيدعمر خورشيد

عمر خورشيدعمر خورشيد

عمر خورشيدعمر خورشيد

عمر خورشيدعمر خورشيد

عمر خورشيدعمر خورشيد

عمر خورشيدعمر خورشيد
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة